ماهي اسباب فشل المشاريع الصغيرة؟

كثيرا ما نسمع ان المشاريع الصغيرة تبوء بالفشل بالنهاية، لماذا يا ترى؟ هناك عده اسباب تساعد على فشل المشاريع الصغيرة ولذلك سوف اقوم بتلخيصها في هذا المقال حتى يتم تجنبها وتفاديها والنجاح بالمشاريع بدل فشلها .

اسباب نجاح فشل المشاريع الصغيرة:

السبب الاول من اسباب فشل المشاريع الصغيرة الادارة السيئة:
غالبا هو السبب الرئيسي لفشل المشاريع الصغيرة كثيرا ما يحب الاشخاص فكرة الاستقلالية وان يصبح هو مدير عمله ولكن يقوم هو بأفشال مشروعه لافتقاره للكثير من الصفات التي يحتاجها المدير فمثلا تكون لديك الكثير من الخبرات التجارية وصورة عامة عن السوق ولكن ليس لديك السيطرة التامة او كاريزما المدير نفسه فيفشل المشروع سريعا. يجب ان يتوافر فالمدير مثلا كيفية تشجيع موظفيه والثناء عليهم، كيفية ادارة الامور بشكل مناسب ومعقول، وان يكون حازما صارما بقرارته، ولا ننسى انه يجب أن يكون بشوش وحسن المظهر، وان يتعامل بلطف مع الزبائن عند الشكوى من اي شيء موجود لا يعجبهم. كما يجب ايضا ان تقوم بالاستعانة بأصحاب الخبرة الذين ممكن ان يساعدوك بشكل كبير في انجاح مشروعك. بالإضافة الى توظيف اشخاص ذو كفاءة عالية.


السبب الثاني من اسباب فشل المشاريع الصغيرة هي عدم كفاية رأس المال:
كثير من الاشخاص يقومون بالتخطيط السيء قبل المشروع بالتكلفة الخاصة للمشروع نفسه فيقومون بوضع ميزانية للكهرباء والرواتب والمواد التشغيلية تكون اقل بكثير، ويكتشف ذلك عند البدء بالمشروع ويقوم بالاستدانة وعندما يقوم بالاستدانة يقل الربح عليه لسد الديون المتراكمة عليه وبالنهاية يفشل المشروع ويكون قد خسر امواله وايضا يوجد عليه دين .لذلك يجب التخطيط جيدا لتكلفة المشروع والتخطيط بشكل ممتاز حتى لا يتم فشله.


السبب الثالث من اسباب فشل المشاريع الصغيرة وهو الموقع:
الموقع له اهمية كبيرة في نجاح او فشل المشروع فيوجد مشاريع يجب ان تكون مخفية ومشاريع يجب لها الموقع الغير مخفي وتحب الظهور لجذب العديد من الزبائن لشراء البضائع والمنتوجات الخاصة بالشركة او المشروع ، ومن هنا يجب تحديد الموقع والمكان الذي يجب ان يقام فيه المشروع حسب نوعيته وحسب نوع الزبائن وحسب المنتوجات المعروضة فكلها تساهم في نجاح المشروع او فشله .

السبب الرابع من اسباب فشل المشاريع الصغيرة هي غياب التخطيط:
فشلت الكثير من المشاريع بسبب غياب التخطيط، ولذلك من المهم جدًا أن يتم وضع خطة عمل للمشروع قبل أن يتواجد فعليًا على أرض الواقع، وليس بالضرورة أن تكون أفضل خطة في العالم، ولكن يجب على الأقل أن توضح الخطة الجوانب الرئيسية للسوق وطبيعة المنافسة. لذلك يجب التخطيط جيدا قبل البدء بالمشروع والاستعانة بأصحاب الخبرات السابقة ودراسة المشروع بشكل جيد ودراسة موقعه واستثماره، بالإضافة الى الزبائن والمنتوجات وكل شيء في المشروع يحتاج الى دراسة وتخطيط حتى يتم النجاح والبعد كل البعد عن الفشل .



يجب ان يقوم صاحب المشروع بالإلمام الكافي بالمعلومات حول المشروع وايضا الاستفادة من خبرات المختصين والخبراء في مجال مشروعه وايضا معرفه نقاط الضعف فيه ونقاط القوه معرفه كيف ممكن ان يفشل في نقطه ما و ان يستبق هذه النقطة واصلاحها قبل ان تحدث يجب ان يكون المدير يتمتع بصفات سلوكيه رائعة وشخصيه اروع مع عماله ومع زبائنه ايضا .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

تصنيفات المقالات