تسويق إلكتروني

4 نصائح لتسويق إلكتروني ناجح على الانستغرام

Last Updated on 14 يناير، 2021 by Alaa alwardaany

يعد الانستغرام أحد أشهر منصات التواصل الاجتماعي على مستوى العالم اليوم، الأمر الذي جعل منه أحد أهم أدوات التسويق التي لا يمكن لأصحاب الأعمال تجاهلها. فوفقاً ل”Statista” يوجد على المنصة مليار مستخدم نشط شهرياً، لذا إن كنت صاحب عمل وتريد الارتقاء بعملك وتحقيق نسب مبيعات أعلى عليك تركيز جهودك في الفترة القادمة على التسويق على منصة الإنستجرام.

التسويق الإلكتروني على الانستغرام

المنصات الاجتماعية متاحة بشكل مجاني أمام الجميع لاستخدامها في الترويج لأعمالهم، ومع ذلك البعض لا يتمكنوا من تحقيق أي نجاح يذكر عليها وذلك نتيجة لاتباعهم استراتيجيات تسويق غير فعالة. لذا حتى تتمكن من تحقيق الاستفادة القصوى من منصة الانستغرام، عليك اتباع النصائح التالية عند التسويق لخدماتك أو منتجاتك من خلاله:

حدد هدفك من التسويق

يمكنك تحقيق الاستفادة القصوى من الانستغرام أو أي منصة اجتماعية أخرى حينما تحدد بوضوح الأهداف التسويقية التي تسعى لتحقيقها من ورائها، فدون امتلاك هدف محدد ستصبح كل جهودك بلا فائدة. لذا قبل أن تبدأ في التسويق لعملك على منصة الإنستجرام، عليك أن تجيب عن الأسئلة التالية:

  • ما الفارق الذي سيحدث في الخطة التسويقية الخاصة بعملك عند استخدام الإنستجرام؟.
  • هل المحتوى المرئي يمثل أهمية لما تقدمه من منتجات أو خدمات؟.
  • مدى نشاط الجمهور الذي تستهدفه على منصة الإنستجرام؟.
  • هل يقدم عملك خدمات أو منتجات تلفت أنظار مستخدمي الإنستجرام، وهم فئة تغلب عليهم الشباب؟.
  • ماذا تستهدف من التسويق على الإنستجرام زيادة المبيعات، أو زيادة وعي الجماهير بعلامتك التجارية؟.
  • هل يناسب التسويق الإلكتروني على منصة الإنستجرام  التسويق على الشبكات الاجتماعية الأخرى التي تستخدمها في الترويج لعملك؟.

قد تختلف الإجابة عن الأسئلة السابقة من شخص لآخر لكن يظل هناك سبب واحد تتفق عليه جميع الشركات والمؤسسات، وهو الاستفادة من المحتوى المرئي بأفضل شكل ممكن ليتمكنوا من التواصل مع عملائهم بفاعلية. وهنا يجب لفت انتباهك إلى أنه يمكنك أن تحدد أكثر من هدف للتسويق عبر الإنستجرام، لكن على هذه الأهداف في النهاية أن تكون متوافقة وغير متضاربة.

يمكنك تحقيق أهدافك عن طريق الاعتماد على العديد من استراتيجيات التسويق الفعالة على الانستغرام ومنها المسابقات، لذا ننصحك بقراءة أهمية المسابقات للتسويق الالكتروني على الانستجرام

4 نصائح لتسويق إلكتروني ناجح على الانستجرام
4 نصائح لتسويق إلكتروني ناجح على الانستجرام

اختيار المحتوى المرئي المناسب لعملك

المحتوى المرئي من صور وفيديوهات هو الوسيلة التي ستتمكن من خلالها من جذب المتابعين لذا عليك أن تقدم محتوى جذاب يقدم لهم ما يبحثون عنه ويتناسب مع متطلباتهم. وبالنظر إلى المحتوى المرئي على الإنستغرام ستجد أنه متنوع للغاية، لذا عليك أن تحدد ما هو نوع المحتوى الذي يتوجب عليك نشره. وفيما يلي نوضح لك أشهر أنواع المحتوى المرئي التي يمكنك الاختيار من بينها ما يتناسب مع طبيعة جمهورك المستهدف وما ترغب في تحقيقه من أهداف.

محتوى المنتجات

يستهدف هذا النوع من المحتوى ببساطة تعريف الجمهور الذي تستهدفه بما تقدمه من منتجات. وعادة يستخدم هذا النوع من المحتوى لتحقيق هدف زيادة نسب المبيعات أو زيادة وعي الجماهير بعلامتك التجارية. يتنوع هذا المحتوى ما بين استخدام الصور أو الفيديوهات لعرض منتجاتك، لكن يجب أن يكون مميزاً وتقدم من خلاله ما يميز منتجك عن الآخرين.

محتوى  ثقافي

حينما يتمحور عملك حول تقديم الخدمات لا بيع المنتجات المادية فإن المحتوى الثقافي هو الأمثل لك، فمن خلاله يمكنك أن تلفت أنظار المتابعين وتؤسس روابط قوية معهم.

أشكال المحتوى الثقافي التي يمكنك إنتاجها كثيرة ومنها:” عرض إمكانيات الشركة أو المؤسسة خاصةً التكنولوجية، تقديم صور أو مقاطع فيديو عن كواليس العمل، أو مشاركة صور لفرق العمل خلال نزهة أو في المؤسسة”. لكن عليك الانتباه إلى أن المحتوى الثقافي لا يتعلق باستخدام أي مجموعة من الصور أو مقاطع الفيديو العشوائية، لذا عليك الاهتمام بتقديم محتوى ثقافي يعكس للجمهور هويتك ويوضح لهم من أنت وماذا تقدم؟.

محتوى ينتجه المتابعين

واحدة من أهم الاستراتيجيات التي تزيد من ثقة متابعيك وتمكنك من اكتساب مزيد من العملاء الجدد هي استخدام المحتوى الذي ينتجه متابعيك، خاصةً إن كنت تتخصص في بيع المنتجات. فيمكنك ببساطة إعادة نشر الصور أو مقاطع الفيديو التي نشرها المستخدمين على حسابك، لكن يجب التنويه إلى أن تنفيذ هذا الأمر سيكون بمثابة تحدي أمام العلامات التجارية الصغيرة.

إنشاء محتوى يستحق إعجاب المتابعين

السبيل الوحيد لجذب انتباه متابعيك والحصول على مزيد المتابعين الجدد لحسابك على الانستغرام، هو تقديم محتوى مرئي مميز يجذبهم لرؤية المزيد مما تقدمه. لذا حتى تقدم محتوى ينال إعجاب مستخدمي الإنستجرام عليك اتباع النصائح التالية:

الاهتمام بالجودة

لا يمكنك أن تجذب المتابعين بمحتوى ذو جودة متدنية أو متوسطة، لذا عليك أن تقدم محتوى عالي الجودة يمكنك من خلاله المنافسة على المنصة، فالصور المثالية هي فقط القادرة على لفت أنظار مستخدميها.

لكن الجودة هنا لا تتعلق بجودة التقاط الصورة أو الفيديو وحسب فتشمل الرسالة التي تنقلها للجماهير من خلالهم، لذا عليك أن تتأكد من مشاركة المحتوى الذي ينقل رسالتك بوضوح وجودة عالية فقط مع متابعيك.

تعديل المحتوى

لا يمكنك الاكتفاء بالتقاط الصورة بشكل مثالي ومن ثم مشاركتها مع متابعيك مباشرة، فعليك مسبقاً إجراء بعض التعديلات عليها لتبرز أهم عناصرها، وحتى تظهر بشكل احترافي يعكس صورة إيجابية عنك للمتابعين.

لكن عليك الحذر من الإفراط في تحرير المحتوى المرئي فتفسده بلاً من أن تحسنه، ببساطة كن معتدلاً وحسب وحتى تتعرف على أفضل برامج تحرير الصور وكيفية استخدامها ننصحك بقراءة أفضل برامج تصميم الصور على الحاسوب (7 برامج).

استخدام عبارات واضحة

المحتوى المرئي هو الأهم في التسويق على الانستغرام، لكن هذا الأمر لا يلغي المحتوى المكتوب وينقص من أهميته فعند نشر الصور أو الفيديوهات عليك استخدام بعض العبارات التوضيحية أو الترويجية معها.

لذا على هذه العبارات أن تكون بسيطة وواضحة يمكن للمتابعين فهمها بسهولة، يجب أن تكون كذلك ذات صلة بالمحتوى المرئي، بالإضافة لحثها الجماهير على اتخاذ إجراء يفيد العلامة التجارية مثل الشراء أو الانتقال للموقع الإلكتروني.

استخدام الهاشتاج المناسب

سيساعدك الهاشتاج على الوصول لمزيد من المتابعين الجدد، لكن حتى تحقق الاستفادة القصوى منه عليك اتباع النصائح التالية:

  • تجنب استخدام الهاشتاجات العامة واستخدام الأكثر صلة بمجال عملك.
  • استخدم الهاشتاجات ذات الصلة بالمحتوى الذي تقدمه.
  • لا تبالغ في استخدام الهاشتاج  بصورة مبالغ بها في المنشور الواحد، يكفي استخدام 7 كحد أقضى.
4 نصائح لتسويق إلكتروني ناجح على الانستجرام
4 نصائح لتسويق إلكتروني ناجح على الانستجرام

الاستفادة من المؤثرين

لا يمكنك بأي شكل من الأشكال تجاهل أهمية وضرورة الاستفادة من المؤثرين على منصة الانستغرام، فهم من أدوات التسويق الأكثر أهمية على المنصة، فمن خلالهم يمكنك الترويج لعلامتك التجارية وتحقيق نسب مبيعات أعلى وزيادة وعي الجماهير بعلامتك التجارية.

قد يكون الاستعانة بهم بالنسبة للعلامات التجارية الصغيرة ذات الميزانية المحدودة في البداية أمراً صعباً، ومع ذلك يجب أن يكون ضمن خطة التسويق المستقبلية فما يمكن تحقيقه من مكاسب من ورائهم يفوق التكلفة المادية بكثير.

4 نصائح لتسويق إلكتروني ناجح على الانستجرام
4 نصائح لتسويق إلكتروني ناجح على الانستجرام

في النهاية نود أن نلفت أنظاركم لإمكانية استعانتكم بخدمات المحترفين في التسويق الإلكتروني لضمان تحقيق نتائج أفضل، وذلك من خلال التواصل معهم عبر موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، والحصول على خدمة التسويق على الانستغرام بأسعار منافسة.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى