تسويق إلكتروني

8 أخطاء تسويقية على العلامات التجارية تجنبها

العلامات التجارية بحاجة إلى اتباع استراتيجيات تسويق فعالة لما تقدمه من خدمات أو منتجات حتى تتمكن من النجاح في الوصول لأكبر شريحة من الجماهير المستهدفة، بالتالي تحقيق نسب مبيعات أعلى وأرباح أكثر. لكن في بعض الأحيان يقع المسوقين في أخطاء تؤدي لنتائج عكسية تماماً وتلحق أضراراً بالأعمال خاصةً التي تعتمد على شبكة الإنترنت بشكل كامل لبيع خدماتها والوصول للعملاء المستهدفين.

أخطاء العلامات التجارية في التسويق الإلكتروني

يرتكب بعض أصحاب الأعمال أخطاءً تسويقية تنتهي بخسارتهم لشريحة كبيرة من الجماهير، في بعض الأحيان تكون هذه الأخطاء صغيرة للغاية ربما لا يمكن ملاحظها حتى لكن حتى أصغر الأخطاء في عالم التسويق الإلكتروني تؤدي لنتائج كارثية.

لذا نوضح لك فيما يلي بعض من أكثر هذه الأخطاء انتشاراً حتى تتجنب الوقوع بها:

1- تصميم الموقع الإلكتروني

حتى تتمكن من الازدهار في عالم الإنترنت عليك الاهتمام بتصميم موقعك، فسهولة استخدام الموقع تؤثر على تجربة المستخدم، وكي تتأكد من أن موقع الويب الخاص بك سهل الاستخدام عليك الانتباه للمعايير التالية:

سرعة الموقع

سيتسبب الموقع الإلكتروني البطيء في الكثير من المشكلات لعملك، .فتخيل أنك تنفق الكثير من الأموال وتقضي أوقات طويلة في العمل على حث العملاء على التوجه للموقع ومن ثم تفقدهم نتيجة لبطء الموقع.

لذا عليك أن تتأكد من كون مضيف الويب الخاص بموقعك يعمل بكفاءة، فالوقت عامل مهم جداً للحفاظ على العملاء فإن استغرق الموقع أكثر من ثوانِِ قليلة للتحميل لن يتردد العميل في مغادرته والتوجه لآخر.

ملائمته للأجهزة المختلفة

.يتصفح مستخدمو الإنترنت المواقع الإلكترونية من مختلف أشكال الأجهزة، لذا عليك أن تتأكد من أن موقعك قابل للتطوير بحيث يلائم كل عنصر من عناصر صفحاته شاشة جهاز الزائر بغض النظر عن نوعه.

سهولة التنقل بين صفحاته

العامل الثالث الذي يؤثر على تجربة المستخدم في موقعك هو تمكنه من التنقل بين صفحات الموقع بكل سهولة، فهذه واحدة من الأسباب التي تدفع الزوار لترك الموقع وعدم العودة إليه مرة أخرى.

2- عدم استخدام مقاطع الفيديو

يعتمد أصحاب العلامات التجارية في العادة على الصور أو المحتوى النصي في الترويج لأعمالهم، متجاهلين تماماً استخدام مقاطع الفيديو بالرغم من أهميتها البالغة. الأمر ينطبق كذلك على استخدام منصات التواصل الاجتماعي فعادةً ما يتم تجاهل اليوتيوب كذلك، بالرغم من كونه منصة ذات أهمية بالغة فالناس تثق بما تراه أكثر.

لذا إن كنت تتجاهل استخدام الفيديو عليك البدء في التفكير بالأمر خاصةً إن كنت تبيع منتجات، فيمكنك من خلال مقطع الفيديو توضيح مميزاتها وطريقة استخدامها وعرضها للعملاء بشكل أفضل يدفعهم للحصول عليها. وحتى تعرف المزيد عن ضرورة استخدام الفيديو في الترويج لأعمالك عليك قراءة أهمية استخدام التسويق بالفيديو في مختلف الأعمال (6 فوائد).

3- إهمال العروض والخصومات

يتجاهل بعض أصحاب العلامات التجارية تقديم عروض وخصومات لعملائهم ظناً منهم أنها ستكبدهم خسائر مالية فحسب، لكن هذا الاعتقاد الخاطئ يؤدي لفقدانهم الكثير من العملاء المحتملين.

في الواقع العديد من الناس تحركهم العروض والخصومات خاصةً إن كانت كبيرة لاتخاذ إجراء، لذا بدلاً من تركيز جهودك في التسويق على مميزات منتجك وجودته وأهمية الحصول عليه، امنح عملائك بعض الخصومات وستجذب مئات العملاء الجدد بهذه الطريقة.

لكن حتى تؤتي هذه الاستراتيجية ثمارها عليك الانتباه للنصائح التالية:

  1. امنح العملاء عروضاً حقيقة وجذابة تدفعهم لاتخاذ إجراء.
  2. وضح سعر المنتجات قبل الخصم وبعد الخصم.
  3. اجعل الخصومات لفترة مؤقتة قصيرة حتى يسارع العملاء للشراء.
  4. صمم عروضاً مجزية بين الحين والآخر للقطع الأكثر مبيعاً.
  5. امنح العملاء القدامى خصومات حصرية، لجذب المزيد من العملاء.
8 أخطاء تسويقية على العلامات التجارية تجنبها
8 أخطاء تسويقية على العلامات التجارية تجنبها

4- عدم الترويج للموقع الإلكتروني

يعتقد البعض أن امتلاكهم موقع إلكتروني بتصميم رائع يقدم تجربة مستخدم لا مثيل لها، ويعتمد على محتوى حصري مفيد للزائر أمر كافي لجذب العملاء. لكن هذا الاعتقاد خاطئ فلن يطرق الزوار بابك إن لم تدلهم على الطريق المؤدي إليك.

لذا عليك أن تروج لموقع الإلكتروني بكل الأشكال الممكنة حتى تدل الزوار عليه، فيمكنك الترويج له على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، والمدونات والمواقع الإلكترونية الأخرى.

الأموال التي ستكلفك إياها عملية الترويج صدقني ستصبح بلا قيمة أما الفوائد التي ستحصل عليها، ومنها الترويج لعلامتك التجارية وزيادة وعي الجماهير بها، والوصول لأكبر قدر من العملاء المستهدفين، بالإضافة لزيادة أعداد عملائك الدائمين والمحتملين.

5- تقديم خدمة عملاء سيئة

عادةً لا يربط أصحاب العلامات التجارية بين خدمة العملاء الجيدة والتسويق، لكن في الحقيقة هناك علاقة وثيقة بين كل منهما، ففريق خدمة العملاء لديك يجب أن يكون على دراية بالخطة التسويقية التي تعمل عليها حتى يساعدوك على تحقيق أهدافها.

فعلى سبيل المثال إن كنت تعمل على جمع المزيد من عناوين البريد الإلكتروني، في هذه الحالة يمكن لممثلي خدمة العملاء المساهمة في جمعها من العملاء عند استفسارهم عن شيء ما. وعلى صعيد آخر الاستجابة السيئة لخدمة العملاء على شكاوى العملاء ستؤدي إلى فقدانهم، لذا لا تدع خدمة العملاء السيئة تكون سبباً في فقدانك لعملائك.

8 أخطاء تسويقية على العلامات التجارية تجنبها

6- تحديد أهداف غير واقعية

حتى تتمكن من تحقيق النتائج التي تسعى إليها عليك أن تضع أهدافاً يمكنك تحقيقها، ويمكك التخطيط للوصول إليها بنجاح، حينها فقط ستتمكن من تحديد استراتيجيات التسويق الملائمة للوصول إليه.

وحتى تتمكن من تحديد أهداف واقعية وتكون قادر على تحقيقها عليك اتباع النصائح التالية:

  1. لا تحدد الكثير من الأهداف، تحديد من ثلاثة إلى أربعة ستكون كافية.
  2. تأكد من أن الأهداف متوافقة وتخدم العلامة التجارية في النهاية.
  3. يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس، حتى تتمكن من مقارنة النتائج ومعرفة مدى التقدم الذي تحرزه.
  4. حدد موعداً نهائياً للوصول لكل هدف، فالأهداف دون مواعيد نهائية تبقى مجرد أحلام يصعب الوصول إليها.

7- ضعف الميزانية

يغفل بعض أصحاب العلامات التجارية أهمية تحديد ميزانية من أجل التسويق، أما الخطأ الثاني الذي يرتكبوه هو عدم استخدامهم لهذه الميزانية بشكل صحيح.

فالبعض يستخدم الميزانية المتوفرة في تحقيق هدف بعينه متجاهلين بقية الأهداف، لذا لابد عليك من الانتباه لهذا الأمر فيجب أن تشمل الميزانية جميع الأهداف التي تعمل على تحقيقها. أيضاً الميزانية السيئة قد تتسبب في تعرضك لمشاكل مالية، خاصةً إن كنت غافلاً عن قياس النتائج، فقد تنفق الكثير من الأموال في حملات تسويق لا طائل منها.

8- عدم الاستعانة بمتخصص

لا يمكنك أن تفعل كل شيء بنفسك خاصةً إن كنت لا تملك الخبرة الكافية في مجال التسويق، لذا عليك أن تحصل مساعدة من خبير في هذا المجال فهو الوحيد القادر على تحديد استراتيجيات التسويق الأفضل لتنمية عملك. الاستعانة بخبير ستوفر عليك الكثير من الجهد والمال، لذا إن كنت تعتمد على مهاراتك ولا تحقق نتائج كافية عليك الاستعانة بخبير الآن.

إن كنت غير قادر على تحمل نفقة فريق بأكمله لا يعني هذا أنه لا يمكنك الاستعانة بمساعدة شخص واحد على الأقل، وفي هذا الصدد ننصحك بالتواصل مع المتخصصين في التسويق الإلكتروني على موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، للحصول على خدمة التسويق الإلكتروني بأفضل الأسعار.

8 أخطاء تسويقية على العلامات التجارية تجنبها
8 أخطاء تسويقية على العلامات التجارية تجنبها
اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى