مواقع توظيف عربية 2023 مجانية؛ للتوظيف أونلاين من قبل أصحاب الأعمال

يملك أصحاب الأعمال ما يلزم من رأس مال لتمويل مشاريعهم، ولكنهم يقفوا حائرين أمام اختيار توظيف عاملين لأداء متطلبات هذه المشاريع، لهذا سنذكر في هذا المقال مواقع توظيف عربية 2023 (Arab recruitment sites) لتكون الدليل الشامل للمواقع العربية التي تتيح تقديم الوظائف من قبل أصحاب الأعمال، حيث سنذكر كل ما يهم صاحب العمل من معلومات حول مواقع التوظيف الحقيقية العربية، ليقرر الأنسب له من بين الجميع لينشر فيه مشاريعه وفرص عمل.


أقسام مواقع التوظيف العربية

تمتلك مواقع التوظيف العربية 3 أقسام رئيسية، ولكن ليس بشرط أن يمتلك كل موقع للتوظيف الأقسام الثلاث معاً، فقد يحوي قسماً أو اثنين، وهي:

  1. قسم الخدمات المصغرة.
  2. قسم المشاريع.
  3. أخيرا قسم المسابقات.

مواقع توظيف عربية تحتوي ثلاث أقسام في ذات الوقت

موقع كفيل Kafiil من مواقع توظيف عربية

مواقع توظيف عربية
مواقع توظيف عربية مجانية

يعتبر موقع كفيل هو الوحيد من مواقع توظيف عربية، الذي يمتلك الثلاث أقسام معاً، يتميز الموقع بسياسة خصوصية تحمي بائع الخدمة ومشتريها، فضلاً عن فريق دعم فني مستعد للإجابة عن أسئلتك خلال مدة قصيرة، مما يجعلك مدرك لهذا الموقع أكثر ويعطيك دافع لبدء العمل فيه، وعرض خدماتك عليه ومن ثم بيعها، أما إن كنت صاحب عمل وتريد مستقلين لإنجاز مشروعك، فيمكنك انتقاء العاملين الأنسب بالنسبة لك من خلال “قسم المشاريع”، كما يوجد عدة طرق للدفع لخدمات الموظفين، مما يعطيك أريحية كبيرة في العمل.

مميزات موقع كفيل بالنسبة لأصحاب المشاريع

  1. قسم الخدمات المصغرة: وهو القسم الذي يمكنك طرح خدماتك فيه لبيعها.
  2. قسم المسابقات: يتميز به موقع كفيل، ويقوم هذا القسم على تحديد مسابقة حول موضوع ما، ومن ثم تقديم وقت للمستقلين لإعطاء أفضل ما لديهم ضمنها، ومن ثم اختيار الفائز من قبل طارح المسابقة لتكون الجائزة المادية من نصيبه.
  3. أخيرا قسم المشاريع: يقوم هذا القسم على تمكين شاري الخدمة من اختيار أفضل مستقل بإمكانه تحقيق ما يطمح إليه من متطلبات في الخدمة التي يريدها، كل ما عليك فعله هو كتابة متطلبات مشروعك بحذافيره، ومن ثم انتظار عروض المستقلين المختلفين للمقارنة بينهم واختيار الأفضل منهم بالنسبة إليك.
  4. لا يوجد عمولة على شراء الخدمات.
  5. طرق الدفع للخدمات متعددة وهي: بايبال – بطاقات الإئتمان – فودافون كاش للمقيمين بمصر – خدمة الدفع الفوري للمقيمن بمصر – خدمة الدفع STC Pay كذلك خدمة الدفع “مدى” للمقيمين بالمملكة العربية السعودية.

فإن كنت صاحب عمل وتبحث عن موظفين ليقوموا بمطالب مشروعك، يمكنك التسجيل في موقع كفيل عن طريق الضغط على: (موقع كفيل للعمل الحر)، ومن بعدها ابدأ بنشر مشروعك والوظائف المتاحة فيه، لتبدأ رحلة اختيار المستقل الأفضل للمهمة، ومن ثم العمل على المشروع وإنجازه باحتراف.


مواقع توظيف عربية مختصة بقسم الخدمات المصغرة

منصة خمسات Khamsat

يشاع اسم خمسات كثيراً كموقع من مواقع توظيف عربية المختصة بقسم الخدمات المصغرة، وهي منصة قديمة نوعاً ما، كما حاز موقع خمسات على المركز الأول في مسابقة عالم التقنية لأفضل مشاريع الويب العربية لعام 2011، فيما بعد تم شراؤها من قبل شركة حسوب، ويمكن الاستنباط من اسم هذه المنصة قيمة الخدمات المصغرة هناك. يمكن توظيف المستقلين من قيل أصحاب الأعمال في موقع خمسات ولكنهم سيتحملوا عمولة شراء للخدمات، وهي تساوي 20% (أي أنه في حال شرائك لخدمة بقيمة 5 دولار فتقوم بدفع 7 دولارات).

إن كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل، فاطلع على مقال: الدليل الشامل لمواقع العمل الحر العربية 2023 بإجمالي 22 موقع، سيحتوي تعريف مفصل لكل واحد من هذه المواقع.

موقع بيكاليكا Picalica من مواقع توظيف عربية

منصة رائعة وفريدة من نوعها لعرض الأعمال والتصاميم الفنية بصورة احترافية وسريعة، لأن منصة بيكاليا هي من مواقع توظيف عربية التي تسعى إلى تقديم المساعدة لأصحاب الأعمال لكي يبحثوا عن مطورين ومصممين أَكْفَاء، حيث تسمح عن طريق منصتها بعمليات شراء أو بيع هذه التصاميم المتنوعة، على سبيل المثال:

  • صفحات الويب.
  • المدونات.
  • الشعارات.
  • واجهات الغرافيك والطباعة.

إلا أنه يوجد رسوم على المشتري (صاحب العمل) وتساوي 2.75% من قيمة أي خدمة يريد شراءها. أما عن وسائل الدفع المتاحة (طرق شراء الخدمات) فهي البطاقات الائتمانية أو باي بال فقط.

“اطلع على: كيف تطور من مهاراتك في العمل الحر بأقل الجهود

منصة أي خدمة Ikhedmah 

مواقع توظيف عربية
مواقع توظيف حقيقية

موقع أي خدمة هو أحد مواقع التوظيف العربية 2023. تتيح على منصتها إمكانية مشاركة الفريلانسرز العرب لخدماتهم وأعمالهم الإلكترونية. ثم طرحها على المنصة لتكون على مرأى الجميع، وإن كان بها فائدة لأحد أصحاب الأعمال، فيقوم بشراء هذه الخدمة. ومن الخدمات المصغرة التي يمكنك شراؤها على هذه المنصة:

  • التصميم والغرافيك.
  • التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي.
  • الكتابة والترجمة.
  • دراسات وأبحاث.
  • استشارات شخصية ومالية، وغيرها.

لا يوجد رسوم على المشتري أثناء شراءه للخدمات من المستقلين. وإن أسعار الخدمات فيه لا تقل عن 5 دولارات وقد تصل إلى 25 دولاراً أمريكياً. تأخذ المنصة عمولة مقدارها 25% من قيمة أي خدمة مباعة. أما عن عمر هذه المنصة، فهي قديمة نوعاً ما فقد تم إطلاقها في عام 2012 وهي تابعة لشركة “اي بي جيت” الواقعة في الإمارات العربية المتحدة.

“قد يهمك: 7 خطوات لتسعير الخدمات المصغرة في العمل الحر بشكل صحيح

موقع تصميمي tasmeemme من مواقع التوظيف العربية

يمكن الاستنتاج من اسم الموقع “تصميمي” أنه مخصص لمجالات التصميم فقط بمختلف أنواعها وأشكالها. يضم موقع تصميمي العديد من المستقلين المستعدين لتقديم خدماتهم لأصخاب الأعمال. حيث تظهر أعمالهم على واجهة الموقع ليتمكن جميع زوار الموقع من الإطلاع عليها بل والتعليق عليها أيضا. يوجد داخل الموقع مكان مخصص اسمه “المتجر” يعرض فيه المستقلين أجمل تصماميهم التي تبرز من خلالها قدراتهم الإبداعية. ومن خلال هذا المتجر نفسه يستقبل المستقلون طلبات المشترين (أصحاب الأعمال). ومن التصاميم التي يمكن شراؤها في الموقع هي:

  • تصميم بطاقات عمل.
  • تصميم شعارات (لوغوهات).
  • كذلك تصميم شخصيات كرتونية.
  • أخيرا تصميم مواقع إلكترونية.

كما يمكن لأصحاب العمل (مشتري الخدمات) نشر مشاريعهم التي يريدون إنشائها. من ثم اختيار المستقيلين الأنسب لهذه المهمة. فضلاً عن وجود دورات تعليم للتصميم من الممكن الاستفادة منها بشكل مجاني.

“نرشّح لك: 8 مخاطر يتعرض لها المستقل بسبب عدم إدارة الوقت بالعمل الحر

منصة استكتب من مواقع توظيف عربية

هي منصة من متصات التوظيف العربية المتخصصة بصناعة المحتوى الكتابي في العالم العربي. تقوم منصة استكتب بتوفير جو عمل مناسبة وبيئة يملؤها الضمان لحقوق البائع والمشتري، يتم على متنها طرح صاحب العمل المشروع الذي يرغب في تنفيذه، كما يطرح المستقلين خدماتهم، ثم يقوم صاحب العمل بإعطاء تفاصيل عن العمل، ليستقبل بعدها العاملين، ويختار الأنسب منهم ليكون موظفاً له، إن وسائل الدفع المتاحة حاليًا هي بايبال والبطاقات البنكية، لكن لا يوجد أي معلومات عن كونها تخصم عمولة من المشتري أم لا.

“قد يهمك: 8 عوامل تسهل عليك اختيار المجال الأنسب لك في العمل الحر


مواقع توظيف عربية مختصة بقسم المشاريع

منصة مستقل Mostaql 

تعتبر من أشهر مواقع توظيف عربية 2023 في الوطن العربي، يمكن من خلالها لأصحاب الأعمال التعاقد مع مختلف المستقلين المحترفين للقيام بالأعمال المطلوبة على أكمل وجه، تماثل منصة خمسات في انضمامها إلى شركة حسوب، وهي منصة خاصة بالمشاريع، ومن أمثلة المشاريع التي يمكن طرحها على المنصة:

  • الكتابة والترجمة.
  • التسويق والمبيعات.
  • التدقيق اللغوي.
  • أمور قانونية وأكثر.

يوجد رسوم على (المشترين) أصحاب المشاريع، حيث يقوم صاحب المشروع بدفع رسوم طرق الدفع كرسوم إضافية على عمليات شحن الحساب، وقيمتها تساوي 2.75%. إن التسجيل في المنصة مجاني تماماً، عند تحويل الأرباح إلى المستقل يتم اقتطاع 15% من الأرباح عمولة للمنصة، وذلك عن كل مشروع تم تنفيذه من قبل الفريلانسر.

“قد يهمك: 9 أخطاء لا ترتكبها أثناء البدء في زيادة الإنتاجية بالعمل الحر

منصة بعيد baaeed من مواقع التوظيف العربية 2023

ينضم موقع بعيد إلى مواقع توظيف عربية 2023 المختصة بالمشاريع إلى شركة حاسوب كسابقيه “مستقل” و”خمسات”. إلا أن شهرته غير واسعة كشهرة الموقعين الآخرين. على منصة بعيد يمكنك جذب المستقلين العرب من مختلف أرجاء البلدان العربية لتمنحهم وظائف شاغرة في العمل في حال كنت صاحب عمل وتريد إنجاز عملك. أو يمكنك إنشاء حساب خاص كمستقل. في حال كنت تفضل بيع الخدمات بدلاً من شرائها.

بالنسبة لاصحاب الأعمال فلا تحتاج لدفع أي رسوم للتوظيف، كما يمكنك توظيف أكثر من متقدم على نفس الإعلان المنشور ان أردت ذلك. إلا أنه تكلفة إضافة وظيفة واحدة لمدة 30 يوماً هي 49 دولارًا أمريكيًا. أما وسائل الدفع للخدمات في بعيد هي البطاقات الائتمانية و PayPal فقط. وبالنسبة لاسم الموقع “بعيد” فقد سمي كهذا لكي يتناسب مع الغرض الذي صمم لأجله، ألا وهو العمل عن بعد عبر الإنترنت.

“تعرف على: 7 خطوات تجعل أصحاب الأعمال يطلبون خدماتك في العمل الحر

موقع منجز

تم إطلاق موقع منجز في عام 2019، وهو من مواقع التوظيف العربية التي تختص بقسم المشروعات. لا تتوفر أي معلومات حول وسائل الدفع للخدمات، أو إن كان يوجد عمولة على المشتري أم لا، ولكن هذا الموقع لا يتوفر في جميع المناطق، ومن المناطق التي لا يتوفر فيها: دول الاتحاد الأوروبي أو للشركات أو الأفراد المقيمين في الدول التالية: زيمبابوي، لاكوبا، إيران، أفغانستان، العراق، كوريا الشمالية، السودان، جنوب السودان، دولة سوريا، منطقة القرم الواقعة في أوكرانيا، اليمن، أخيرا الصومال.

“اطلع على: أفضل 7 تطبيقات لتنظيم الوقت في العمل الحر (للأندرويد)

منصة الحريفة

مواقع توظيف حقيقية
مواقع لتوظيف المستقلين

معنى كلمة الحريفة هي “المحترفون” وهي كلمة عامية باللهجة المصرية، تعتبر هذه المنصة من مواقع توظيف عربية 2023 التي تقدم خدمة الوساطة بين المستقل وصاحب العمل. تتيح المنصة نشر المشاريع من قبل أصحاب الأعمال، الذين بحاجة إلى مهارات مصقولة وخبرات في مجالات عدة لتأدية متطلبات مشروعهم، ومن هذه المجالات: الفن والتصميم، الهندسة والمعمار، والإنتاج الفني والبرمجيات وغيرها. يمكن لصاحب العمل الدفع للمستقلين عن طريق وسيلة واحدة وهي البطاقات الائتمانية الائتمانية. لكن لا توجد أي معلومات عن وجود أو عدم وجود رسوم على المشتري.

“شاهد أيضا: أسباب تؤدي لابتعاد أصحاب الأعمال عن المستقلين في العمل الحر

موقع نفذلي

أحد مواقع التوظيف العربية المختصة بمجال المشاريع، والمجالات التي يمكنك توظيف المستقلين فيها على نفذلي كثيرة، وهي: مجال البرمجة، وتحرير النصوص، والتصميم والإعلانات، والتسويق الإلكتروني، والترجمة، وادخال البيانات، وكتابة المقالات، وبعض أعمال العلاقات العامة عبر الإنترنت، وتصميم المواقع الإلكترونية أو إدارتها، والدراسات والتحاليل السوقية، وغيرها الكثير من المجلات التي قد تحتاجها عاملين فيها للبدء بمشروعك. لكن يدفع صاحب المشروع رسوم وسائل الدفع فقط وهي 4.9% + 0.3 فقط وهي رسوم بوابات الدفع الالكتروني. كما أن الحد الادنى لبداية اي مشروع على نفذلي هو 10$، أما عن وسائل الدفع للخدمات في نفذلي هي باي بال، البطاقات الائتمانية.

“اقرأ عن: الدليل الشامل للبدء في العمل الحر

منصة ساوند ديلز

وهي من مواقع التوظيف العربية 2023 المختصة في مجال التعليق الصوتي (فويس أوفر voiceover) وكل ما يضم من أعمال في مجال الإعلانات والأفلام الوثائقية، أو أعمال الدبلجة، تسجيل الكتب الصوتية، الرسائل المسجلة IVR  وما إلى هنالك. إن تسعير المشاريع في هذه المنصة لا يمكن التحكم به كلياً من قبل صاحب المشروع. لانه يتعرض للمراجعة من قبل المنصة. لتقوم بمنح سعر يناسب المشروع تماماً. ينطبق أيضا الأمر على تسعير الخدمات من قبل المستقلين، فهي تمنح السعر المناسب للخدمة من عدة وجهات نظر، الأمر الذي يقضي على فكرة حرق الأسعار في هذه المنصة من قبل المستقلين غير الكفؤ. أما عن وسائل الدفع للخدمات فهناط طريقتان: باي بال والتحويل البنكي.

“اطلع على: خطوات النجاح في العمل الحر

منصة باشنورز

منصة إلكترونية عربية للتوظيف تقوم بتقديم خدمة الوساطة بين المستقل وصاحب المشروع، أهدافها هو تسهيل التواصصل بينهما، تقوم بخدمة الإعلان عن خدمات المستقل لديها الذي تسميه “الباشنورز” ولا فرق فيما لو كان فرد أو وكالة، على سبيل المثال لا الحصر خدمات مثل: التصميم، التسويق، المحاسبة خدمة البرمجة، القانون، والمحاماة، الإدارة، الإستشارات، وغيرها. كما تقوم بنفس الأمر بالنسبة للعميل. فهي تقوم بالاستعلام عن المشاريع التي يطرحها الأعضاء المسجلين في المنصة. لتسهل ربطهم مع المستقلين. يمكن أخيرا  الدفع للخدمات عن طريق الباي بال أو الباطاقات البنكية.

“اقرأ أيضا: مفاتيح النجاح في العمل الحر


مواقع توظيف عربية مختصة بقسم الخدمات المصغرة والمشاريع

منصة بحر bahr من مواقع توظيف عربية

سمي بحر لأنك ستجد فيه بحر من المستقلين الذين يتقنون الأعمال الحرة بشتى مجالاتها. ولعل أغلبهم يعلم مجالات العمل الحر الاكثر ربحا، يتوفر هذا الموقع باللغة العربية والإنجليزية، مما يجعل هذا صفة نادرة فيه، لقلة مواقع العمل الحر العربية المتوفرة باللغة الإنجليزية، وهو يتفق في هذا الأمر مع موقع كفيل السابق ذكره.

طريقة عمله تقليدية، حيث يقوم أصحاب الأعمال بنشر مشاريعهم وما يستطيعون تقديمه من خدمات عبر الموقع، ثم ينتظروا أحد المستقلين الذين يحتاجون هذه الخدمات، ليتم الاتفاق على بيع الخدمة، حيث يتم كل هذا ضمن المنصة. بالنسبة لوسائل شراء الخدمات فهي البطاقة الائتمانية، ويجب أيضا أن نذكر أن الجنسيات المقبولة في الموقع هي السعودية حصراً، والتعامل يكون بالريال السعودي وليس الدولار.

موقع شغل اون لاين shoghlonline 

منصة شغل أون لاين هي من مواقع توظيف عربية. التي تختص بنشر الأعمال الحرة وأي وظيفة يمكن أن تنجز عن بعد. تفيد هذه المنصة كل من الطرفان. من يبحث عن عمل (المستقل)، ومن يبحث عن شخص لإنجاز أعماله (صاحب الأعمال). حيث توفر فرصة التلاقي بين هذين الطرفين على المنصة. أما عن نمط الخدمات التي تنشر ضمن منصة شغل اون لاين، والتي من الممكن أن تفي\ اصحاب المشاريع فهي:

  • المساندة الإدارية وأعمال السكرتارية.
  • التحرير والترجمة.
  • أيضا تقنية المعلومات.
  • تصاميم الجرافيك.
  • التسويق والدعاية والإشهار.
  • الخدمات الهندسية.
  • الصيانة عن بعد.
  • أخيرا الخدمات المحاسبية وغيرها الكثير.

لا يوجد رسوم على التسجيل ونشر الوظائف من قبل أصحاب الأعمال في الموقع، وإن طرق الدفع للخدمات هي من خلال البطاقات الإئتمانية العالمية مثل فيزا و ماستركارد.

“اقرأ عن: الفرق بين العمل الحر والوظيفة


ختاماً، قمنا بذكر مواقع توظيف عربية 2023، الدليل الشامل للمواقع العربية التي تتيح تقديم الوظائف من قبل أصحاب الأعمال، ومن ثم انتظار إقبال المستقلين عليهم. عسى أن تكون هذه المنصات للأعمال الحرة وسيلة لأصحاب الأعمال في إيجاد مستقلين كفؤ للقيام بمشاريعهم على أكمل وجه من جهة. وللمستقلين (freelancers) لبدء عملهم الحر عن بُعد عبر الإنترنت وتحقيق دخل من جهة ثانية.

اظهر المزيد

لانا الحريري

أدعى لانا الحريري طالبة في كلية الاقتصاد، وأنا على أبواب التخرج، أعمل محررة مقالات على العديد من المواقع العربية الكُبرى، متمكنة من الكتابة في مجالات شتى بأسلوب سلس وبسيط، كما أنني شغوفة بالقراءة في مجال الأدب الروائي، والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم الإنترنت والسوشيال ميديا.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى