العمل الحر

ما هو العمق في التصميم

يعتبر العمق في التصميم من اللمسات الفنية المهمة التي تضفي على التصميم جمالا ورونقا مميزا، وتدل على ذوق فني عالي للشخص الذي قام بتصميمه، ويعد التصميم بشكل عام من الفنون التي يحتاجها العمل عبر الإنترنت وكذلك العمل على أرض الواقع يوميا بدون انقطاع ولا يمكن الاستغناء عنها مطلقا، فمثلا أساس كل عمل فني هو التصميم منذ البداية لهذا يجب الاهتمام بمرحلة التصميم كونها الأهم بدون منازع. 

أفضل قنوات تعلم التصميم في المحتوى العربي (7 قنوات)
تعلم التصميم ف

ما هو التصميم

هو مرحلة تشكيل الفكرة بشكل عملي ووضعها حيز التنفيذ عن طريق رسمها على شكل معين أو عبر برامج حاسوب وتطبيقات على الهواتف مخصصة لهذا الغرض. 

مراحل عملية التصميم

مرحلة الإعداد: تعني هذه المرحلة أن المصمم يقوم بتجهيز نفسه للبدء في التصميم عن طريق جمع الأفكار وملاحظة أي عوامل خارجية أو داخلية تشجعه على الابتكار والحصول على موضوع جديد يصلح للعمل عليه وتصميم أشياء جديدة. 

مرحلة الدراسة: تعني هذه المرحلة أن المصمم سيقوم بالبحث أكثر حول الفكرة أو الموضوع الذي قام بجمعه في مرحلة الإعداد مسبقا، ويبدأ في وضع صورة واضحة تخص التصميم الذي سيقوم به من خلال جمع كل الأفكار التي توفرت لديه وربطها ببعضها البعض للخروج بفكرة جديدة واضحة لمجموعة التصاميم التي سيبدأ العمل عليها. 

مرحلة التجريب: تعني هذه المرحلة أن المصمم يبدأ برسم سريع على الورق لكل الأفكار التي قام بجمعها مسبقا، وهذا يسمى التصميم الأولي أو السكتش بالإنجليزية sketch، وهذه المرحلة مهمة جدا كونها توثق الأفكار السريعة وتحفظها من النسيان والذهاب بسرعة، وتعتبر مرجعا للمصمم ليختار التصميم الأفضل من بينها لاستخدامه بشكل نهائي.

مرحلة التنفيذ: تعني هذه المرحلة أن المصمم يختار التصميم الجيد الذي سيقوم باستخدامه والعمل عليه، ويبدأ بالعمل عليه ووضع اللمسات النهائية ودمج الألوان المناسبة له ليخرج بأجمل صورة ممكنة وجذابة. 

المجالات التي يستخدم فيها التصميم

التصميم الهندسي: وهي عبارة عن تصميمات يتم بناؤها على أسس معروفة مثل: الشكل، والمظهر، والحجم، وذلك من أجل مساعدة المصانع على إنتاج هذا التصميم للأغراض التجارية لاحقاً. 

التصميم الجرافيكي: وهو التصميم الناتج عن فكرة إبداعية يقوم بتنفيذها مجموعة من المصممين أو مصمم لوحده عندما يقوم زبون ما بطلبها منهم.

تصميم الديكورات المنزلية والمكتبية: وهذا النوع من التصميم يحتاج مهندس ديكور متخصص ليقوم بتصميمه، ويمكن أن يتعاون مهندس الديكور مع مصمم محترف لإنجاز هذا التصميم كونه يحتاج دقة عالية وإحترافية من أجل تصميمه.

تصميمات الأزياء: مجال جذاب ورائع من مجالات التصميم ويحقق أصحابه مبالغ مالية ممتازة، وهو مجال مطلوب بشدة في العالم وخاصة تصميم الأزياء النسائية للفنانات والأميرات والشركات التي تعمل في مجال بيع الأزياء النسائية على وجه الخصوص. 

تصميم الأنظمة والبرامج: يعتبر هذا المجال مجال خصب جداً ويدخل فيه تصميم البرامج وأنظمة التشغيل للحواسيب والهواتف، وتطبيقات الهواتف كذلك، والألعاب..الخ. 

الصفات التي يجب أن يتمتع بها المصمم المحترف: 

-الإبداع والابتكار.

– أن يكون خياله واسعاً. 

– المهارة العالية في اختيار الألوان والتمييز بينها. 

– إيصال الأفكار بطريقة جذابة ومبتكرة للآخرين. 

– العمل على أحدث البرامج والتطبيقات في مجال التصميم، وكذلك العمل على أحدث الأجهزة في هذا المجال. 

– أن يجيد استخدام برامج التصميم و الرسم بكافة أنواعها على أجهزة الحاسوب.

– الاهتمام بأدق التفاصيل الممكنة في العمل. 

– أن يكون لديه ثقافة واسعة تساعده في العمل بشكل كبير.

الصفات التي يجب أن يتمتع بها المصمم المحترف

ما هو المقصود بالعمق في التصميم

عمق التصميم يطلق عليه البعد الثالث، وهو البعد الذي يعطي حيوية أكثر للتصميم ويجعله أقرب لكونه مجسماً من رسم عادي، وهذا البعد الثالث يجعل التصميم أقرب للحقيقة والواقع أكثر من الرسم العادي على الورق، فلك أن تقارن بين رسم شجرة عادي على ورق الرسم بالألوان، وبين نفس التصميم ولكن تم تصميمه بشكل ثلاثي الأبعاد أيهما يظهر أقوى و يجذب انتباهك، بالتأكيد الشكل ثلاثي الأبعاد سيظهر وكأنها شجرة حقيقية حقاً.

كيف يمكن إنشاء العمق في التصميم أو البعد الثالث؟ 

يمكننا إنشاء تصاميم خاصة بنا بالبعد الثالث 3d وذات عمق كبير عن طريق استخدام برامج تصميم مخصصة لهذا الغرض، ومن هذه البرامج: برنامج 3d max الشهير، وبرنامج maya المختص بتحريك الرسومات ويستخدم في إنتاج الرسوم المتحركة، وكذلك محرك unity المتخصص في إنتاج الألعاب ثلاثية الأبعاد على الحاسوب. 

وتعتبر الفنون البصرية من العناصر المهمة كذلك في أي تصميم، وذلك راجع لكونها تساعد في ترتيب العناصر داخل التصميم بشكل جذاب ومريح لمن يشاهد التصميم بشكل عام. 

كيفية الحصول على أفكار جديدة وإبداعية لتصميماتك المقبلة
كيفية الحصول على أفكار جديدة وإبداعية لتصميماتك المقبلة

ذات صلة:

أفضل قنوات تعلم التصميم في المحتوى العربي (7 قنوات)

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق