مميز

تصميم شعار إحترافي خاص لشركتك

تصميم شعار احترافي لشركتك أو مؤسستك من الأمور الهامة التي يجب عليك القيام بها قبل البدء في مزاولة نشاط شركتك وتقديم خدماتها للجمهور، فبدون وجود شعار احترافي لشركتك أو مؤسستك لن يستطيع الناس معرفة معلومات كافية عن شركتك أو مؤسستك وبالتالي سيجمون عن التعامل معها لأن الإنسان عدو ما جهل، فلا يمكن للإنسان أن يتعامل بثقة مع شيء يجهله، لذلك يجب تصميم شعار واضح ومفهوم يعطي الناس فكرة أولية واضحة عن نوعية الخدمات التي تقدمها شركتك أو مؤسستك، بالإضافة إلى أن الشعار يجب أن يكون خاصاً بك وليس مقلداً عن شعار لشركة أخرى، فهيا معاً لنتعلم كيفية  تصميم شعار أو logo احترافي بسهولة تامة. 

5 افكار تصميم شعار احترافي

ما هو الشعار؟ 

هو عبارة عن صورة أو رمز أو رسم توضيحي يقوم بإيضاح شيء ما أو إيصال فكرة معينة للشخص الذي يشاهده، والذي يتم من خلاله التعرف على ماهية المؤسسة أو الشركة وكذلك معرفة مجال عملها، وقد يكون الشعار مصمماً بالكامل بلون واحد فقط، وقد يكون مزيج من لونين أو أكثر، ويفضل ألا يتم استخدام الكثير من الألوان في تصميم الشعار حتى يبقى محافظاً على رونقه وجماله 

ولا يسبب تشتت كبير للشخص الذي يشاهده، ويتم فهم المراد منه خلال ثواني قليلة من مشاهدته، ومن الممكن أن يكون الشعار عبارة عن كلمات أو حروف فقط، أو رسم توضيحي بسيط أيضاً. 

ماذا يعني تصميم شعار أو logo، وما فائدته؟ 

عملية تصميم شعار أو logo هي تلك العملية التي يتم من خلالها البدء بوضع الخطوط والرسومات والأشكال بآلية معينة ومنظمة بحيث تكون في النهاية رسماً واضحاً ومفهوماً يقوم بإيصال رسالة محددة للجمهور، وعملية تصميم الشعار تمر بالعديد من المراحل المهمة والتي يجب القيام بها، وتتمثل هذه المراحل فيما يلي:

مرحلة البحث عن الشركة أو المؤسسة وإجراء العديد من الدراسات حولها: وتعتبر هذه المرحلة من أول المراحل التي يجب القيام بها عند البدء في تصميم شعار أو logo لأي شركة، والتي يتم فيها جمع الكثير من المعلومات حول شعارات الشركات أو المؤسسات واختيار 40 شعاراً مثلاً في البداية، ثم البدء باستبعادها واحداً تلو الآخر حتى يتبقى 5 شعارات جميلة جداً تصلح لكي تستلهم منها فكرة تصميم شعار شركتك أو مؤسسك. 

-القيام برسم الشعار باستخدام الورقة والقلم ثم نقل الرسم النهائي إلى الحاسوب بعد أن يصبح جاهزاً. 

يجب التفكير جيداً بالشعار المناسب: ويجب مراعاة أخذ الوقت الكافي والراحة الجسدية والنفسية بشكل جيد أثناء القيام بهذا الأمر، لأن الراحة تقوم بتجديد الحماس وتساعد الذهن على أن يكون متيقظاً وكذلك تساعده على تجديد الأفكار تلقائياً، مما يجعل الوصول إلى تصميم شعار جيد لا يستغرق الكثير من الوقت. 

إجراء العديد من المراجعات عند الانتهاء من تصميم الشعار: من المهم جداً مراجعة الشعار بعد الانتهاء من تصميمه، على أن تتم هذه المراجعة وكأنك تشاهده لأول مرة مثل الشخص المستهدف، ومن ثم القيام بالعديد من التعديلات حتى يصبح الشعار مناسباً وملائماً وتجد أنه لا يحتاج لأي تعديلات. 

استخدام قوالب على الحاسوب تتيح لك رؤية الشعار كأنه حقيقة على أرض الواقع: وتسمى هذه القوالب mockup وتعني أكثر الأماكن التي يتم استخدام الشعار عليها مثل بطاقات الأعمال أو على موقعك الإلكتروني على الإنترنت… الخ، وتقدم العديد من مواقع الإنترنت قوالب mockup جاهزة لتنزيلها ووضع الشعار عليها ورؤيته بشكل أفضل هل يصلح للعمل عليه أم يجب إجراء المزيد من التعديلات. 

وضع اللمسات الأخيرة على تصميم الشعار: ويتم في هذه المرحلة وضع اللمسات الأخيرة لتصميم الشعار وحفظه في الحاسوب بصيغة jpeg أو png  بخلفية شفافة أو حفظه بصيغة victor الخاصة بالشعارات. 

أفضل تطبيقات تصميم شعارات احترافية للأندرويد (7 تطبيقات)

ومن الفوائد التي نجنيها من عملية تصميم الشعار أو logo لشركتنا أو مؤسستنا هي كالتالي: 

-يعطي الشعار انطباعاً أولياً رائعاً للشخص الذي يشاهده عن مدى احترافية الشركة وتقديمها لخدمات رائعة من عدمه، لذلك يجب أن يكون شعاراً قوياً ومعبراً عن الشركة أو المؤسسة بقوة. 

– يقوم الشعار بتمييز الشركة عن باقي الشركات الأخرى، فهو بمثابة العلامة المميزة لها من وسط مئات أو آلاف الشركات الأخرى التي تعمل في نفس مجال عملها. 

–  الشعار يغرس قيمة معنوية لدى الجمهور متمثلة في حب الشركة ومنتجاتها التي تقدمها، وهذا الحب يبقى لسنوات طويلة إذا كان شعار الشركة احترافياً ورائعاً للغاية ونال على إعجاب الجمهور. 

– الشعار الجيد يعمل على إيصال شخصية الشركة وقيمها للجمهور بكل سهولة. 

كيف نقوم بتصميم شعار أو logo؟ 

هناك عدة طرق لتصميم شعار خاص بشركتك أو مؤسستك، ولكن هذا الأمر يعتمد على كونك مبتدىء أم لديك بعض الخبرة في استخدام برامج تصميم الشعارات المختلفة مثل: adobe illustrator، وبرنامج corel draw، وبرنامج adobe photoshop، لأن هذه البرامج هي أفضل برامج في تصميم شعار logo، فإذا لم تكن تتقنها جيدا فلديك حلان لتصميم الشعار المناسب لك يتمثلان في الآتي: 

-الحل الأول هو الاستعانة بمصمم محترف ومتخصص في تصميم الشعارات لمساعدتك في هذا الأمر، أو طلب هذه الخدمة من شركات تسويق متخصصة لديها خبرة في هذا المجال، جدير بالذكر أنه يُمكنك الحصول على شعار احترافي لشركتك على يد أشخاص محترفين من خلال التوجه لخدمات تصميم الشعارات في موقع كفيل. 

– الحل الثاني يتمثل في استخدام مواقع جاهزة على الإنترنت تتيح لك تصميم الشعار الذي تريده والتحكم فيه من خلال مجموعة من الأدوات، ومن الأمثلة على هذه المواقع: موقع canva الذي يعتبر من أفضل المواقع للتصميم في عام 2020 م الحالي. 

ومن الأفضل عند القيام بتصميم شعار أن يحصل المصمم على الوقت الكافي للقيام بهذا الأمر ولا يستعجل القيام به فهو من الأمور التي تحدد مصير الشركة إما أن تنجح نجاحا كبيرا أو يكون مصيرها الفشل.

ذات صلة:

أفضل برامج تصميم الشعارات في عام 2020

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق