نصائح لتعلم مهارات جديدة؛ أفضل 6 من النصائح الفعالة لتطوير مهاراتك

شكّل العمل الحر عبر الإنترنت قفزة نوعية لدى الشباب على مستوى العالم بشكل عام، وعلى مستوى عالمنا العربي بشكل خاص، والذي يعاني من نسب عالية في البطالة في أغلب بلدانه. حيث استطاع العمل الحر في فترة قصيرة من ظهوره وانتشاره حجز مكان مميز له بين الشباب ذوي المهارات والخبرات وأصحاب العمل على حد سواء، لذلك نقدم لك نصائح لتعلم مهارات جديدة، حيث سنذكر في هذا المقال أفضل 6 من النصائح الفعالة لتطوير مهاراتك الحالية.


أهمية معرفة الـ نصائح لتعلم مهارات جديدة

رغم أن سوق العمل الحر في البلاد العربية لم يصل بعد إلى مستوى متقدم يضاهي الحال في البلدان الأخرى، إلا أنه وفر الكثير من الفرص للشباب العربي لزيادة المدخول المعيشي، وخاصة عبر منصات العمل الحر التي تزداد إنتشاراً حيناً بعد حين. ومع التطور السريع في سوق العمل الحر والتنافس الشديد بين المستقلين، بات اكتساب المهارات وتطويرها الشغل الشاغل للمستقلين الذين يرغبون بتثبيت أرجلهم وحجز مكانهم في هذا السوق، وتكوين علامة تجارية تجذب أصحاب العمل إليها.

إن المهارات والخبرات التي يملكها المستقل هي رأس ماله الذي يعتمد عليه في النجاح و تحقيق دخل مادي. وفي حال لم يكن يملك من تلك المهارات ماهو مميز ومواكب لأحدث التقنيات والتطورات في مجاله، فلن يحصل على عروض أعمال تكون كافية للإعتماد على العمل الحر كمصدر أساسي للعيش. لذا يقع على عاتق المستقل العمل على تنمية وتطوير مهاراته بشكل مستمر ومتواصل من خلال نصائح لتعلم مهارات جديدة، ليحافظ على مكانته ومركزه ضمن عالم العمل الحر الذي يعج بالمستقلين المتميزين والذين يطورون مهاراتهم بشكل دائم.

“اقرأ عن: مصادر الدخل السلبي


6 نصائح لتعلم مهارات جديدة وتطوير مهاراتك الحالية

بعد معرفة أهمية معرفة أفضل النصائح لتعلم مهارات جديدة، سنذكر الآن أهم 6 منها، حيث أن نصائح لتعلم مهارات جديدة يمكن تلخيصها كما يلي:

التسجيل في كورسات من نصائح لتعلم مهارات جديدة

نصائح لتعلم مهارات جديدة
نصائح لتعلم مهارات جديدة

هنالك الكثير من المواقع العالمية التي تقدم دورات تعليم ومحاضرات عبر الإنترنت، حيث أن التسجيل في دورات تدريبة من أهم نصائح لتعلم مهارات جديدة، إضافة إلى إنتشار عدد من المواقع العربية المتميزة المتخصصة في هذا المجال. قم بتصفح هذه المواقع واختر منها مايناسب إمكانياتك، سواء اللغوية أو المادية. قم بعدد من الأبحاث حتى تستقر على المهارة الجديدة التي ترغب بتعلمها أو المهارة التي ترغب بتطويرها ضمن مهاراتك.

ستجد عدداً كبيراً من الدورات المجانية واخرى بأسعار جيدة. كل ماتحتاجه هو إمتلاك العزيمة والإرادة على الإلتزام والاستمرار حتى الوصول إلى الهدف المنشود. إليك بعض الأمثلة عن مواقع متميزة في مجال الدورات التعليمية عبر الإنترنت:

  • موقع Laracasts: يقدم هذا الموقع كورسات تعليمية عالية المستوى باللغة الإنكليزية. تتخصص بشكل أساسي في تعلم البرمجة باستخدام إطار العمل Laravel. مع وجود كورسات تعليمية أخرى في مجالات متنوعة.
  • موقع Lynda: يقدم كورسات تعليمية باللغة الإنكليزية في العديد من المجالات المختلفة. من ضمنها دورات متخصصة بعلوم الكومبيوتر والبرمجة والتصميم.
  • منصة رواق: موقع متميز وضخم. تقدم منصة رواق مجموعة هائلة من الكورسات في معظم مجالات الحياة التي قد تخطر ببالك. ويمكن أن تجد فيها كورسات مختصة بإدارة الأعمال والإقتصاد والتصميم والبرمجيات والطب والهندسة والكثير.
  • موقع برمج: موقع لايزال في بداياته المتواضعة. يقدم كورسات تعليمية باللغة العربية مختصة بالبرمجة.

“اطلع على: أنواع الخدمات الاستشارية


ابحث لنفسك عن أفكار مشاريع وقم بتطبيقها بنفسك

اياً كان ما تتعلمه فأنت بحاجة لتطبيق عملي لترسيخ ماتعلمته. حيث يقال أن التدريب والممارسة أساس صقل المهارات وترسيخ الخبرات. كما أنهما من أبرز الـ نصائح لتعلم مهارات جديدة. فلو أنك تتعلم مهارة الكتابة والتدوين. قم بإنشاء مدونة وإبدأ التدوين فيها بشكل يومي. تتعلم البرمجة؟ إذاً قم بوضع فكرة تطبيق برمجي وقم بالعمل على تحويله إلى تطبيق ملموس يعمل. تتعلم مهارات التصميم؟ أطلق العنان لمخيلتك وإبدأ تطبيق ماتعلمته بتصميم البانرات والشعارات المختلفة بشكل يومي.

قد تجد في البداية بأنك لا تنجز شيئاً مميزاً، لكنك بعد القليل من الوقت ستجد بأنك تبدع فيما تفعل وبأنك تنتقل بالمهارة التي تتعلمها إلى بعد إحترافي جديد. وكل ماتحتاجه في هذه المرحلة هو الصبر. فتعلم المهارات واكتسابها ومن ثم إتقانها من أكثر الأشياء التي تحتاج إلى الصبر والمثابرة. وينبغي أن تدرك منذ البداية أن المستقل الذي لايتحلى بالصبر لن يكتب له النجاح.

“اقرأ عن: خطوات تعلم التجارة الإلكترونية


طور مهارة واحدة واعمل عليها من النصائح لتعلم مهارات جديدة

النصائح لتعلم مهارات جديدة
النصائح لتعلم مهارات جديدة

لاتسعى لتعلم عدة مهارات في آن واحد. ذلك يؤدي إلى الفشل الكامل. قم بإختيار مهارة واحدة تناسبك وتناسب إمكانياتك ومواهبك. ومن ثم قم بالتركيز على تعلمها حتى الوصول إلى الإحتراف فيها. يمكنك حينها البدء بتعلم مهارة جديدة وهكذا. إمتلاكك للخبرة في مهارة معينة أفضل ألف مرة من معرفتك البسيطة أو المتوسطة بعشرات المهارات. اليوم العالم يعتمد التخصص في المجال للوصول إلى منتج إحترافي متميز قادر على المنافسة في سوق مزدحم بالمجالات المتنوعة والمتشعبة.

“اطلع على: الربح من التيك توك عن طريق المشاهدات


القراءة المستمرة من أهم نصائح لتعلم مهارة جديدة

القراءة أساس نهضة الشعوب وتطورها، كما أنها من أفضل نصائح لتعلم مهارة جديدة. لا تكتفي بمشاهدة الكورسات التعليمية وتطبيقها حتى تجد أنك تتقن العمل ومن ثم التوقف هنا عن الإستزادة من العلم. قم بالبحث عن المواقع والمدونات وحتى الكتب سواء الإلكترونية منها أو الورقية، وقم بمتابعة المواضيع والمستجدات في المجال الذي تتعلمه. كما أن هنالك دائماً الجديد الذي يضاف كل يوم. وحتى إن كنت لاتملك الوقت، قم بالمشاركة في الرسائل الإخبارية والتعليمية في تلك المواقع أو المدونات لتكون على إطلاع على خلاصة المستجدات بشكل دائم.

“تعرف على: الربح من صفحتك على الفيس بوك


ابحث عن شغفك

نصائح لتعلم مهارات جديدة
نصائح لتعلم مهارات جديدة

هنالك الكثير من قصص النجاح الملهمة في العالم. اقرأ عنها دائماً وإجعل هؤلاء المبدعين والمتميزين مثالاً وقدوة تحتذي بها. ستجد قصصاً لمبدعين إتهموا بأنهم فاشلين في بداياتهم وسخر منهم الكثيرون ليتربعوا لاحقاً في أعلى سلم النجاحات، وآخرون بدؤوا من الصفر لينتهي بهم المطاف في قائمة الأغنى في العالم، وهذه أهمية الشغف التي تعتبر من أبرز نصائح لتعلم مهارة جديدة. اجعل نشر الفائدة بين الناس وتقديم مايساعدهم على حياة أفضل وأكثر راحة هدفاً أساسياً لك قبل البحث عن المال والشهرة, وستجد حينها ان المال والشهرة يسعون إليك بأنفسهم.

“اقرأ أيضاً: أدوات التسويق الإلكتروني


تعلم من أخطائك وتجاربك

كمستقل ستقوم بالأخطاء حتماً، فليس هناك في هذه الحياة من لا يخطئ، لكن هناك من يتعلم من أخطائه وهناك من لا يتعلم، وهذا فرق جوهري وأساسي بين الناجحين والفاشلين، وان التعليم من الأخطاء وعدم الرجوع إليها من نصائح لتعلم مهارات جديدة. سوف ترتكب الأخطاء في رحلتك الطويلة، لذا احرص على التعلم منها. وعدم الوقوع فيها مرة أخرى. واستفد منها في تطوير مهاراتك وتعزيز قدراتك. ولا تجعلها سبباً يحبط من عزيمتك ويشدك إلى الوراء بدلاً من التقدم للأمام.


وفي الختام الطريق إلى تعلم مهارات جديدة واكتسابها كمستقل صعب وليس سهل. ويحتاج إلى صبر ومثابرة، وجد واجتهاد، والمحاولة بعد الفشل. والأمل بعد اليأس، والإستمرار والمواصلة. فالتوقف عن تعلم واكتساب المهارات الجديدة هو أول خطوة في طريق الفشل. لهذا قمنا بتقديم أفضل نصائح لتعلم مهارات جديدة، أما لتكون ناجحاً ومتفوقاً في مجالك. فلابد لك من أن تجعل من التعلم المستمر طريقة ومنهج حياة.

اظهر المزيد

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى