العمل الحرتسويق إلكتروني

التسويق الالكتروني على بينترست

اتجه أصحاب الأعمال في الآونة الأخيرة إلى التسويق الالكتروني على منصة بينترست وهي واحدة من منصات التواصل الاجتماعي، التي اكتسبت مؤخراً شهرة وانتشار واسع وأصبحت تجذب المسوقين نظراً لما تتمتع به من مميزات.

منصة بينترست

تعتمد منصة بينترست على مشاركة مستخدميها للمحتوى المرئي من صو ومقاطع فيديو، وتوفر لهم خاصية متابعة موضوعات بعينها لتظهر لهم كل الصور المتعلقة بها على صفحتهم الرئيسية فعلى سبيل المثال يمكنهم اختيار “الفن، الرياضة، الموضة” وغيرها الكثير من الاقتراحات.

مشاركة المحتوى على بينترست مختلفة بعض الشيء عن منصات التواصل الاجتماعي الأخرى فتسمى هنا بتثبيت أو “Pinning”، فالمنصة تحاكي الواقع قليلاً في مسألة عرض الصور حيث يمكنكم إنشاء لوحة على سبيل المثال باسم موضة وتثبيت الصور عليها من خيار “Pins” أو دبابيس في حسابكم للعودة لها مرة أخرى، وبذلك عند التوجه لقسم اللوحات أو “Board” ستجدون كل قسم يضم مجموعة من الصور حسب توزيعكم الشخصي لها.

منصة بينترست تعد الخيار المثالي لأصحاب الأعمال للتسويق لمنتجاتهم، فأظهرت بعض الدراسات مؤخراً أن أعداد مستخدميها تزيد بمعدل 57% وبذلك تحتل الصدارة بين منصات التواصل الاجتماعي في زيادة أعداد المستخدمين.

هذا الأمر دفع رواد التجارة الإلكترونية يتجهون للتسويق عليه، فضلاً عن كونه منصة تأسست في المقام الأول كمنصة تجارية فيما تأسست منصات التواصل الاجتماعي الأخرى لتكون منصات تواصل اجتماعي، لذا تمكنت بينترست خلال وقت قصير تحقيق تقدم هائل على بقية المنصات في مسألة التسويق الالكتروني.

التسويق الالكتروني على بينترست

استراتيجيات التسويق الإلكتروني على بينترست

عند التسويق الالكتروني على بينترست على أصحاب الأعمال الانتباه للاستراتيجيات الخاصة بالتسويق عليه، ليتمكنوا من الوصول للجمهور المستهدف لتحقيق نسبة مبيعات أفضل، لكن قبل التعرض للاستراتيجيات ننصحكم أولاً بقراءة نصائح لزيادة عدد المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي.

إنشاء حساب تجاري

من أهم خطوات التسويق على بينترست فالحساب التجاري سيمكنكم من استخدام الأدوات التي تتيحها لكم المنصة للحصول على إحصائيات معدل مشاهدة الصور والنقر عليها، وإحصائيات تتعلق بالعملاء لمعرفة معدل تأثير الصور عليهم وغيرها.

تحويل الحساب الخاص بكم لحساب تجاري أمر بسيط، عليكم فقط اتباع الخطوات التالية:

  • الضغط على صورة الحساب الشخصي في الصفحة الرئيسية لبينترست.
  • التوجه للسهم الواقع أعلى الصفحة والضغط عليه.
  • ستظهر عدد من الخيارات عليكم اختيار Add a free business account”.

إضافة صور بجودة عالية

التسويق الالكتروني على بينترست يعتمد على المحتوى المرئي لذا مسألة الاهتمام بجودة الصور وكيفية التقاطها لا يمكن التغاضي عنها، وفي هذا الصدد ننصحكم بما يلي:

  • التقاط صور واضحة للمنتجات تبرز كافة تفاصيلها.
  • ضرورة إضافة صور نقية عالية الجودة.
  • مطابقة المنتجات للصور.
  • اختيار خلفية بيضاء لالتقاط الصور للمنتجات لتظهر واضحة، وحتى لا يكون في الصورة أية عوامل تشويش على المنتج.

المسألة الثانية المتعلقة بالصور هي ضرورة مشاركة كافة صور المنتجات، حتى تلك التي لم تلقى رواجاً بالفعل على المنصات الأخرى، فربما لم يكن العيب في المنتج وإنما في وسيلة الترويج له، وعلى وجه الخصوص المشغولات اليدوية والمنتجات المتعلقة بالديكور والموضة.

يمكنكم الاستعانة ببرامج التعديل على الصور لتحسينها، ولمعرفة المزيد عن أهم هذه البرامج ننصحكم بقراءة أفضل برامج تصميم الصور على الحاسوب (7 برامج).

استهداف الكلمات المفتاحية مناسبة

المحتوى المكتوب في بينترست يقتصر على اسم المنتج والوصف لكنه كافي للغاية للتسويق من خلاله، لكن حتى تتصدر الصور نتائج البحث بالوصف واسم المنتج فقط عليكم اختيار الكلمات المفتاحية الملائمة لمجال عملكم، فمسألة اختيار الكلمات المفتاحية على منصة بينترست لا تتم بشكل عشوائي إنما تتطلب الكثير من البحث والجهد.

وفي هذا الصدد توفر المنصة عدد من الأدوات للاستعانة بها في اختيار الكلمات المفتاحية وهي:

الإكمال التلقائي لكلمات البحث

  • عند كتابة كلمة معينة في مربع البحث تعمل المنصة بشكل تلقائي على إكمال هذه الجملة بمصطلحات أكثر دقةً تباعاً لما يبحث عنه مستخدميها.
  • فعلى سيبل المثال عند البحث عن “أزياء محجبات”، تظهر تلقائياً كلمات أكثر دقة يمكنكم استخدامها في وصف المنتج ليصل للجمهور بسهولة مثل “أزياء محجبات محتشمة، أزياء محجبات موضة 2020” وهكذا.

اقتراحات البحث

  • بعد كتابة المصطلح أو الكلمة التي ترغبون بالبحث عنها والضغط على خيار بحث، ستظهر لكم نتائج البحث متمثلة في الصور ومقاطع الفيديو، ومن أسفل شريط البحث سيظهر عدد من الكلمات البحثية المتعلقة بموضوع البحث.
  • يمكنكم الاستعانة بهذه الكلمات في وصف المنتج أيضاً، وما تتميز به عن سابقتها هو وجود عدد أكبر من المقترحات يمكنكم اختيار الأنسب منه لمنتجكم.

خيارات البحث

  • من خلال قائمة خيارات البحث يمكنكم تحديد البحث ليقتصر على فئة بعينها فقط.
  • فبدلاً من الحصول على كافة النتائج المتعلقة بكلمة البحث يمكنكم اختيار “Product pins” لتحصلوا على النتائج المتعلقة بالمنتجات فقط.
  • أو اختيار البحث في “boards” للحصول على نتائج متعلقة بمجموعات الصور للاستفادة من المجموعات الشهيرة في إنشاء مجموعة صورك.
  • توجد قائمة خيارات البحث بجوار مستطيل البحث تحت اسم “All pins”.

خاصية مزيد من الاقتراحات

  • خاصية “More ideas” أو المزيد من الاقتراحات هي واحدة من اهم المميزات التي يغفل عنها غالبية المسوقين، لكن من الجدير بالذكر أن الاستفادة منها يتطلب إنشاء “Board”.
  • من خلال هذه الميزة سيمكنكم التعرف على أحدث الصور التي تمت إضافتها مؤخراً من المؤثرين في مجال عملكم، والتي ترتبط بمجال مجموعة الصور الخاصة بكم.
  • من خلال هذه الاقتراحات يمكنكم التعرف على استراتيجيات اختيار الصور، وتحسين أسلوبكم في عرض المنتجات وكتابة الوصف الخاص بها.
  • لاستخدام هذه الخاصة عليكم التوجه إلى قسم مجموعات الصور في الحساب والضغط على إحدى المجموعات، وفي الأعلى ستظهر لكم كلمة “More ideas” بالضغط عليها ستظهر لكم العديد من الاقتراحات التي يمكنكم الاعتماد عليها لتطوير هذه المجموعة.
التسويق الالكتروني على بينترست

المداومة على النشر

الوصول للجمهور المستهدف يستلزم استمرارية عملية النشر على الدوام، فلا يجب أن تتوقف عملية النشر على بينترست على صور المنتجات فقط، فيمكنكم نشر إرشادات ونصائح وأي محتوى يرتبط بمجال عملكم يضمن استمارية عملية النشر.

وهذه الخطوة أهميتها تكمن في الحصول على تفاعل المتابعين بشكل دائم كي تتصدر أعمالكم نتائج البحث، لذا عليكم الاهتمام بالتواجد على منصة طوال الوقت.

التفاعل مع المتابعين

عند تلقي تعليقات على الصور من المتابعين عليكم التفاعل معها والرد عليها، فزيادة التفاعل على ما تقدمه من محتوى سيجعل منصة بينترست ترى أن حسابك يقدم محتوى مفيد يجذب المتابعين للتفاعل معه بالتالي ستقترحه لمزيد من مستخدميها المهتمين بمجال عملك، فزيادة عدد المتابعين تعني زيادة نسبة المبيعات.

الوقت الملائم للنشر

حتى تنجح عملية التسويق الالكتروني على منصة بينترست عليكم اختيار التوقيت الملائم لنشر الصور لضمان وصولها للجمهور المستهدف وتفاعله معها.

ويمكنكم بسهولة معرفة مواعيد الذروة لنشر من خلال الإطلاع على الإحصائيات التي توفرها بينترست، ومقارنةً مواعيد تفاعل المتابعين مع الصور للوصول للتوقيت المناسب للنشر.

التسويق الالكتروني على بينترست

في الختام نود أن نلفت أنظاركم لإمكانية الاستعانة بأحد الخبراء في مجال التسويق الإلكتروني من المتواجدين على مواقع بيع الخدمات المصغرة مثل موقع كفيل، فيمكنكم الحصول على خدمة التسويق الالكتروني على يد خبراء ومتخصصين بأسعار في متناول الجميع.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى