حقائق

8 عوامل لنجاح التسويق الالكتروني على سناب شات

يعتمد أصحاب الأعمال هذه الآونة على التسويق الالكتروني لمنتجاتهم على منصات التواصل الاجتماعي لحد كبير، كونها الأقل من حيث التكلفة والأسرع من حيث الوصول للجمهور المستهدف. ومؤخراً لقي سناب شات رواجاً كبيراً وأصبح على رأس قائمة الوسائل المستخدمة في تسويق المنتجات على شبكة الإنترنت.

التسويق الإلكتروني على سناب شات

يختلف هدف الترويج للسلع والمنتجات على سنات شات عن باقي وسائل التواصل الاجتماعي، فالتسويق على الفيس بوك والانستجرام وحتى اليوتيوب يستهدف تفاعل الجمهور معهم عن طريق التعليقات ومشاركة المنشورات مع غيرهم وتسجيل الإعجاب، أما سناب شات فيستهدف استغلال خصائصه المختلفة لإيصال المحتوى للجمهور المستهدف لذا لابد من اتباع وسائل مختلفة للتسويق عليه، لكن بكل حال من الأحوال ناجح عملية التسويق يتوقف في المقام الأول على عدد المتابعين لذا ننصحكم مسبقاً بقراءة كيفية زيادة المتابعين على سناب شات في عام 2020.

أما عن العوامل الرئيسية لنجاح التسويق على سناب شات فهي:

الاعتماد على المؤثرين

من الطرق السريعة التي تضمن لكم وصول محتواكم لأكبر قدر من الأشخاص هو الاعتماد على المؤثرين على السناب شات أصحاب الحسابات الكبيرة، ويمكنكم العثور على العديد منهم على سناب شات فلكل منصة مؤثريها المعروفين للمستخدميها.

لكن عند اختيار أحد مشاهير السناب شات للتعاون معه لابد من الانتباه لبعض العوامل لتجني النتائج المرجوة، ومن أهمها:

  • لابد من الانتباه لمدى تفاعل الجمهور مع المحتوى المقدم من هذا الشخص، فعدد المتابعين الكبير لا يعني بالضرورة تفاعلهم معه.
  • ضرورة اختيار شخص لديه متابعين تستهدف الوصول إليهم، فعلى سبيل المثال لا يمكنكم الترويج لمنتجات العناية بالبشرة لدى شخص يتابعه المهتمين برياضة كرة القدم.

وعند عثوركم على الشخص الملائم يجب أن تتضمن عملية الترويج لمنتجاتكم ما يلي:

  • دعوة الجمهور لمتابعة الحساب.
  • تقديم نصائح للجمهور عن طريقة استخدام المنتجات، ومدى فائدتها وأهمية اقتنائها.
  • حث متابيعه على الحصول على المنتجات أو السلع من حسابك.
  • استخدام عبارات وجمل تعطي المتابعين انطباعاً عن مدى جودة المنتجات.

وضع خطة للمحتوى

العمل من خلال خطة واضحة أمر ضروري لنجاح عملية التسويق على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك لضمان الحصول على درجة التفاعل المطلوبة من الجمهور المستهدف والوصول لأكبر شريحة منه.

وضع خطة تسويق المحتوى عبر سناب شات يجب أن يغطي بعض الجوانب هامة هي:

  • الأهداف التي تسعى لتحقيقها من التسويق عليه.
  • الوسائل المستخدمة في تحقيق هذه الأهداف.
  • دراسة الممارسات التسويقية التي يعتمد عليها المنافسين.
  • عوامل قياس مدى فاعلية الخطة الموضوعة.
  • وضع جدول لنشر المحتوى يشمل على نوع المحتوى وتاريخ نشره.

الترويج للحساب

نجاح عملية التسويق الالكتروني تعتمد بشكل كامل على أعداد المتابعين، والوصول لمتابعين جدد أمر يتطلب بذل بعض المجهود وبخلاف الاعتماد على المؤثرين السابق عرضها والتي تعد إحدى الطرق المدفوعة للترويج للحساب، عليكم استهداف متابعيكم على وسائل التواصل الأخرى وهي وسيلة مجاني تماماً.

ومن الطرق التي عليكم اتباعها للترويج لحسابكم على حساباتكم الأخرى:

  • وضع رابط حساب السناب شات في حساب الانستجرام في الوصف الشخصي “Bio”.
  • وضع رابط الحساب في المدونة أو الموقع الإلكتروني إن وجد.
  • وضع رمز الحساب في فيديوهات اليوتيوب في شاشة النهاية.
  • وضع رابط الحساب على الصفحة الشخصية على الفيس بوك.

الاعتماد على الفيديوهات

التسويق لمختلف المنتجات والسلع عبر الفيديو يعد خياراً مثالياً لجذب انتباه المتابعين وكسب ثقتهم، فضلاً عن كونه الوسيلة التسويقية الأولى التي تعتمد عليه مختلف العلامات التجارية حول العالم.

مدة الفيديو الذي يمكنكم صناعته على سناب شات قصيرة لكنها كافية لعرض المحتوى بشكل مرح وجذاب يلفت انتباه المتابعين، لذا لا تترددوا في استخدام الفلاتر المتوفرة على سناب شات في صناعة فيديو إبداعي وغير تقليدي، بالإضافة لاستخدام المميزات الأخرى مثل الكتابة على الفيديو وإدراج الوقت والتاريخ أو استطلاع رأي لحث المتابعين على التفاعل مع الفيديو.

الاعتماد على المحتوى الحصري

المحتوى الحصري هو سر نجاح الحملات التسويقية على منصات التواصل الاجتماعي فكلما كان المحتوى جديد كلما جذب الانتباه، فالمتابعين لا يرغبون في متابعة نفس المحتوى لدى أكثر من شخص.

ومن خصائص السناب شات الهامة التي ستمكنكم من تقديم محتوى حصري يلقى رواجاً لدى المتابعين هي اختفاء المحتوى بعد مدة معينة من الزمن، لذا يمكنكم استغلال هذه الميزة بوضع عروض حصرية أو خصومات على بعض المنتجات تنتهي باختفاء المحتوى لحث المتابعين على سرعة التفاعل معكم.

يتضمن المحتوى الحصري كذلك تنظيم مسابقات أو تنظيم مفاجآت للجمهور، أو تشويقهم وحثهم على تخمين المنتجات الجديدة، أو وضع بعض الصور لما يتم الإعداد له من أعمال قادمة لحثهم على المتابعة، أو حتى طرح أسئلة على الجمهور أو استطلاع رأي، بالإضافة لوضع أكواد خصم وغيرها الكثير من الأفكار التي تصلح لتقديمها كمحتوى حصري.

الاعتماد على التلقائية

التلقائية هي العامل الرئيسي الذي يميز السناب شات دوناً عن بقية منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، لذا أكثر المنجذبين إليه هما الأجيال الشابة التي اعتادت على السرعة وتفضل التلقائية على التخطيط المسبق.

ونعني بالتلقائية هنا هو الاعتماد على اللقطات التلقائية سواء كانت صور أو مقاطع فيديو بين الحين والآخر، دون تكلف أو التعديل عليها، فقط الاعتماد على كاميرا السناب وأخذ لقطة ومشاركتها مع الجمهور على الفور، وهذا الأمر سيعطي انطباعاً بالثقة للجمهور لما فيه من شفافية.

التفاعل مع الجمهور

المحتوى على سناب شات يختفى بعد مرور أربعة وعشرين ساعة على عرضه على عكس منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، لذا فالمتابعين الجدد للحساب لن يتمكنوا من معرفة هوية نشاطك أو الإطلاع على محتواك القديم، لذلك من الضروري أن تكون على تفاعل مستمر معهم من خلال الاستمرار في نشر المحتوى على الحساب على مدار الساعة.

أيضاً عليكم الرد على رسائل المتابعين أول بأول والإجابة على كافة استفساراتهم بوضوح ولباقة، بالإضافة لضرورة الاستفادة من خاصية “Swipe Up to Text” وخاصية “Swipe Up to Call” التي تضمن تفاعلكم مع المتابعين بشكل مستمر.

متابعة الإضافات الجديدة للسناب

يتطور تطبيق السناب شات بين الحين والآخر ويوفر لمستخدميه العديد من المميزات الجديدة، وأنت كصاحب علامة تجارية عليك متابعة هذه الإضافة باستمرار لتعرف كيف يمكنك الاستفادة منها في الترويج لعملك وجعل علامتك التجارية تصل لأكبر قدر من المتابعين، وقد أضاف السناب العديد من المميزات الجديدة منها:

  • الكاميرا ثلاثية الأبعاد، وهي خاصية تضفي على الصور حيوية تجذب المتابعين لها والتي يجب على أصحاب العلامات التجارية استخدامها في تصوير المنتجات لعرضها بشكل جذاب وجديد يلفت الأنظار.
  • خريطة السناب شات، وهي خاصية تسمح لمستخدميه بالعثور على الأنشطة التجارية التي يتابعها غييرهم من المستخدمين في نفس المنطقة الجغرافية.

من الجدير بالذكر لفت انتباهكم لوجود العديد من الطرق التي يمكنكم الاعتماد عليها لتحقيق أرباح من السناب شات، وحتى تعرفوا المزيد عنها ننصحكم بقراءة كيفية الربح من سناب شات.

وفي الختام ننصحكم بالتواصل مع أحد المتخصصين في تقديم خدمات التسويق الاكتروني على السناب شات، ويمكنكم العثور عليهم على مواقع الخدمات المصغرة ومن المواقع الشهيرة في هذا المجال هو موقع كفيل، فيتوفر عليه عدد كبير من المتخصصين والمحترفين على قدر عالي من الثقة.

الوسوم
اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق