مميز

تعرف على كيفية احتراف التعليق الصوتي

التعليق الصوتي يعتبر من احد المجالات والاكثر شهرة وانتشاراً في الآونة الأخيرة، وهو من المجالات التي تعتمد على الموهبة بشكل كبير، الأمر هنا لا يتوقف على الموهبة فحسب بل يجب أن يجد من يدعم هذه الموهبة وينميها له، والتعليق الصوتي هنا كما يحدث في أفلام الرسوم المتحركة، مثل افلام ديزني وباربي ونقار الخشب وغيرها، ولقد أصبحت شهرة التعليق الصوتي عالية جداً على مواقع التواصل الاجتماعي، فكثيراً من رواد الأعمال يطلبون أشخاصاً يمتلكون موهبة التعليق الصوتي لأغراض متخصصة في عملهم تشبه أفلام الرسوم المتحركة في عملها، ولكن السؤال الذي يبادر أذهاننا في الوقت الحالي ما هو المقصود بالتعليق الصوتي يا ترى؟! وكيف يمكن احترافه توظيف التعليق الصوتي في التسويق لأعمالك؟

تعريف التعليق الصوتي:

يقصد بالتعليق الصوتي انه عبارة عن التعليق الذي يتم بعيداً كل البعد عن أجواء المسرح وأضواء الكاميرا، أي من خلف الشاشات، ويقوم به أشخاص أخرون من وراء الكواليس، كما ذكرنا سابقاً مثل أفلام الرسوم المتحركة.

ويكون هناك نص مكتوب أمام الشخص الذي يقوم بعملية التعليق الصوتي، ويكون المعلق يشاهد بشكل مباشر ما يحدث أمامه من أحداث قائمة، كما يحدث في ترجمة المسلسلات التركية، والاجنبية، أو كما يحدث في مباريات كرة القدم.

ويقوم المعلق الصوتي بالتدريب مراراً وتكراراً على ما سوف يقوم به وذلك لكي يعود أحباله الصوتية على ذلك، ويتناول وجبات خفيفة أثناء أدائه للمشهد التمثيلي.

ما هي الأجهزة والأدوات المستخدمة في عملية التعليق الصوتي:

بالطبع ان عملية التعليق الصوتي تحتاج إلى أجهزة خاصة لكي تتم بالشكل المطلوب، وهذه الاجهزة يجب ان تكون حديثة ومتطورة ومواكبة للعصر، وذلك لكي يتمكنوا من توصيل رسالتهم للجمهور بطريقة احترافية وسريعة بنفس الوقت، حيث يقوم المعلق باستخدام الاستوديوهات لكي توفر لهم جميع الإمكانيات اللازمة لاتمام هذه المهمة باعلى كفاءة واحترافية ممكنة، ومن هذه الاجهزة والادوات اللازمة لعملية التعليق الصوتي ما يلي:

أولاً، الفلاتر، وهي اداة يتم وضعها على الميكروفون المستخدم في عملية التعليق الصوتي، بينها وبين المعلق نفسه، وذلك لكي يكتم الأصوات التي تخرج من الفم والتي تكون لا علاقة لها في عملية التعليق الصوتي.

ثانياً، الميكروفون، وهو جهاز يتم تحديثه باستمرار، أي ينبغي صيانتها باستمرار، وأن يواكب التطورات القائمة عليه، وهو المستخدم في عملية التعليق الصوتي.

ثالثاً، الحواسيب، وهي الاجهزة التي تستخدم في عملية معالجة الصوت وتنقيته وذلك للخروج بشكل نقي وجودة عالية.

نصائح عليك اتباعها لاحتراف عملية التعليق الصوتي:

عملية التعليق الصوتي، لا يمكن لأي شخص أن يتقنها ويحترف بها، وذلك لأن فيها جهد ومشقة على الأحبال الصوتية الغير قوية، لذلك ينبغي على الشخص القائم بعملية التعليق الصوتي أن يتبع مجموعة من النصائح لكي يحترف عملية التعليق الصوتي بامتياز، ومن هذه النصائح ما يلي:

اولاً، ابدأ من الصفر لكي تصل إلى مرحلة الاحتراف: عليك أن تقوم بالتدريب مطولاً، على التعليق الصوتي، وتقليد أصوات الشخصيات الكرتونية مثلاً، ستجد صعوبة في بداية الأمر، ولكن تذكر كل بداية تكون محفوفة بالصعاب، ولا بأس في ذلك المهم أن تستمر في المحاولة، وان تقوم بتنمية مهاراتك وتدريب احبالك الصوتية على ذلك.

ثانياً، عليك القيام بتصنيف صوتك: المرحلة التالية من بعد تنمية مهاراتك في عملية التعليق الصوتي، أن تقوم بتصنيف صوتك هو لأي مهارة ينتمي، هل هو في قراءة الكتب، أم في الأفلام الوثائقية، أم في الرسوم المتحركة وهكذا.

ثالثاً، دراسة الموضوع جيداً: من المهم جداً ان يقوم الشخص الذي يعمل في مجال التعليق الصوتي بقراءة النص ودراسته جيداً والتمرن عليه أكثر من مرة حتى يتقنه ويعرف ويحدد مناطق القوة والارتفاع والانخفاض في الصوت والمواطن التي تحتاج لشدة وتضخيم في الصوت وهكذا.

رابعا، اختيار وضعية مناسبة ومريحة.

خامسا، التسويق للعمل: عندما تصل لمرحلة اكتساب مهارة التعليق الصوتي، حينها تعلم أنك على الطريق الصحيح لكي تبدأ بالتسويق للعمل، قم بعمل خطة ترويحية تكون مناسبة لك وبصوتك، ويمكنك عرضها على مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات يحتوي على قسم خدمات صوتية والذي يشمل على مئات من المعلقين الصوتيين المحترفين الذين يُمكنهم خدمتك.

ذات صلة:

6 طرق ممتازة لكسب المال من صوتك

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى