نصائح

كيف تستغل الحجر المنزلي لتعلم مهارة جديدة؟

ستحصل بعد قرائتك لهذا المقال على طرق لاستغلال الحجر المنزلي لتعلم مهارة جديدة، فبسبب انتشار وباء كورونا في العالم بأكمله منذ نهاية عام 2019م واستمراره لحتى هذه اللحظات، قامت العديد من الدول في العالم بتطبيق الحجر الصحي وإلزام الناس بالجلوس في بيوتهم منعا لتفشي الوباء وانتشاره بشكل أكبر، ونتيجة لذلك يشعر الكثير من الناس بالملل نتيجة جلوسهم في المنزل لفترات طويلة .

ولكن لحسن الحظ هناك الكثير من المنصات التعليمية التي يمكنك استغلالها وتعلم مهارات جديدة في هذه الفترة، سنتعرف على بعضاً منها لتعرف معنا كيف تستغل الحجر الصحي في تعلم مهارات جديدة وتكتسب إضافات جديدة تفيدك في حياتك وتحسن بشكل كبير من إنتاجيتك اليومية.

هناك العديد من المواقع التعليمية التي تجعلك كيف تستغل الحجر المنزلي لتعلم مهارات جديدة: 

المواقع التعليمية: 

  • موقع coursera.org: من المواقع المشهورة عالميا، وتقدم المئات من الدورات التعليمية في كافة المجالات، ويشرف على كثير من هذه الدورات أساتذة جامعات من الجامعات العريقة والمعروفة في كافة المجالات، يحصل المتدرب على شهادة معتمدة وموقعة من الجامعة التي تشرف على الدورة التدريبية ولكن بمقابل مبلغ  50 دولارا أمريكيا، وتتوفر الدورات التدريبية بنظام مجاني ونظام مدفوع في المنصة. 
  • موقع futurelearn.com: يوفر دورات في مجالات الفيزياء والطب والعلوم.
  • موقع classcentral.com: يوفر العديد من الدورات في أكثر من مجال، كالعلوم والفيزياء والتسويق وغيرها.
  • موقع ivy league courses: يوفر أكثر من 500 دورة تدريبية مجانا خلال هذه الفترة في الكثير من المجالات المختلفة، ويمكن الإستفادة منها وتنمية مهاراتك في كثير من المجالات. 
  • منصة edx التعليمية: منصة قوية تشبه منصة كورسيرا حيث يوجد بها الكثير من الدورات التدريبية التي يلقيها أساتذة من العديد من الجامعات الأمريكية وتعطي شهادة معتمدة بعد الانتهاء من هذه الدورات. 
  • موقع udemy التعليمي: منصة معروفة وفيها محتوى ضخم من الدورات التدريبية في جميع المجالات، ودائما ما تقدم خصم على جميع الدورات الموجودة بحيث تصبح 12 دولار فقط كل الدورات، وبعض الأحيان تتوفر الكثير من الكورسات مجانا في العديد من المجالات، ويستطيع كل شخص فتح حساب والاشتراك في عدد لا نهائي من الكورسات، وتبقى هذه الكورسات في حسابه للأبد. 
  • منصة pluralsight التعليمية: هي منصة إلكترونية متخصصة فقط في مجال تكنولوجيا المعلومات it بكافة فروعها، ويقدم الدورات التعليمية فيها أشخاص محترفون ومتخصصون في المجال وليس هواة أو أشخاص عاديين، وتقدم المنصة دورات في لغات البرمجة مثل: بايثون، جافا سكريبت، جافا، وكذلك تطرح دورات في مجال تطوير الويب web developer، وتطوير تطبيقات الموبايل mobile development، ويعرض كذلك دورات في الحماية والاختراق والتعامل مع الشبكات المختلفة، ويوجد فيه قسم كامل لدورات التصميم وبرامجها كالفوتوشوب والفرونت بيج وافتر إفكت وغيرها.
  • منصة إدراك التعليمية: هي منصة تعليمية عربية ومبادرة كبيرة من مبادرات مؤسسة الملكة رانية للتنمية في الأردن، تقدم هذه المنصة الكثير من الدورات التعليمية والتدريبية باللغة العربية بالشراكة مع العديد من الجهات من ضمنها شركات كبرى مثل جوجل لتقديم محتوى قيم ومفيد في مجالات عديدة، ويمكن الاستفادة من هذه الدورات بشكل مجاني تماما. 
  • منصة رواق التعليمية: هي منصة تعليمية عربية، تقدم مواد دراسية أكاديمية في مجالات عديدة يشرف على تقديمها أكاديميين وأساتذة جامعات من مختلف أرجاء الوطن العربي، وتستهدف منصة رواق الطلاب الغير متخصصين في هذه المجالات الأكاديمية بأسلوب بسيط وسهل حتى تصل المعلومة لكل الأشخاص في كل مكان في الوطن العربي. 

قواعد وأساسيات تجعلك كيف تستغل الحجر المنزلي ل تعلم مهارة جديدة: 

  • الروتين صديقك الوفي: الروتين صديقك إن أحسنت استغلاله، درب عقلك على القيام به بشكل يومي صحي ومفيد لجسمك ويوم ذلك عن طريق: الإستيقاظ في وقت محدد يوميا وليس في أوقات مختلفة، والإستيقاظ في وقت محدد وبعدها ممارسة أي شيء ترغب به ليس مهما كثيرا بقدر أن تقوم بالاستيقاظ في وقت محدد وفي ساعة محددة تماما.   
  • التركيز على عمل شيء واحد فقط بكامل تفاصيله:مثلا اقرأ كتابا صغيرا وانتهي منه بالكامل وأعد قرائته مرة أخرى حتى تستفيد منه بشكل كامل، افعل شيئا واحدا وركز فيه ولا تشتت نفسك وتفكيرك في عدة أشياء في نفس الوقت، لأنك إن فعلت هذا لن تنجز منها أي شيء. 
  • تأكد من أن اتصالك بالإنترنت قوي ولا يوجد به مشاكل:  نظرا لكون الإنترنت هي أهم شيء يجب أن يتواجد في كل منزل في العصر الحالي، فهو مفتاح التواصل مع العالم بأكمله، ولأن كل الدورات التدريبية هي متوفرة بالكامل عبر شبكة الإنترنت فيجب أن يكون اتصالك بالإنترنت سريع وقوي ولا يوجد به مشاكل البطىء أو التقطعات.

ذات صلة:

أقوى 10 دورات لدراسة مجال العمل على الإنترنت

أهم المهارات التي يحتاجها سوق العمل الحر

مصادر أخرى: 

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق