نصائح

كيف تضع 7 أهداف السنة الجديدة؟

السنة الجديدة من منا لا يريد أن يضع خطة وأهداف ويقوم بتنفيذها وتتشكل بنجاح في نهاية الأمر، وبالطبع لذا الكثيرون منا حوافز تشجعهم لكي يقوموا بوضع خطط تكلل بالنجاح، في هذا المقال سوف نقوم بإرشادك ببعض النصائح تساعدك في تحقيق أهدافك بالشكل المطلوب وكما تريد أنت.

نصائح تساعدك على تحديد أهداف السنة الجديدة:

  • راجع بشكل سريع اهم ما قمت به في العام السابق: قم بجلب ورقة وقلم وقم بتدوين أهم الإنجازات التي قمت بها خلال العام الماضي حتى تستفيد من خبراتك السابقة وتستطيع أن تكمل ما تبقى ناقصا خلال العام الماضي، فالأنسان الناجح يستفيد من خبراته السابقة ويتعلم من أخطاءه، كذلك قم بذكر الأشياء والجوانب الإيجابية لكي تكررها فيما بعد وتستمع بها.
  • حدد الفرص المتاحة أمامك في عام ٢٠٢٠: لتحديد أهدافك في ٢٠٢٠ قم بتحديد الفرص المتاحة أمامك والمعروضة عليك لكي تعتبرها حافزا لك ولتحقيق أهدافك ولكي تعطيك دفعة من الأمل للاستمرار في تحقيق أهدافك.

فما الفائدة إذن إن قمت بتحديد أهدافك ولكن لا يوجد ما يدعمه في المحيط، لذلك قم بوضع مخطط رائع للنجاح في السنة الجديدة.

  • مارس تقنيات معرفة الذات: كل شخص لديه شخصية ومميزات مختلفة عن غيرها من الشخصين، لكن مع مرور الوقت ومع تقلبات الحياة بأيام جيدة وأيام سيئة تتغير الشخصيات ونتخلى عن كثير من الصفات، نميل إلى الاستقرار ونشعر بالخوف والتردد عندما نتخذ قرارات جذرية تخص حياتنا.

هذه الأمور والتبدلات طبيعية جداً ويجب أن نأخذها في عين الاعتبار عند تحديد أهداف السنة الجديدة، ولهذا السبب فكر بشكل جاد في وضع قائمة بالنقاط الإيجابية والسلبية التي تتمتع بها شخصيتك.

هذا جميل ومفيد في الوقت نفسه، لأنه سوف يساعدك على تصفية الفرص التي تواجهك وعندها تختار ما يلائمك وينسجم معك لتبدأ بشكل صحيح وكما يجب العام الجديد.

كيف تختار اسم مميز لمشروعك أو موقعك
  • حدد الإمكانيات التي امامك في ٢٠٢٠: عندما تقوم بوضع أهدافك قم بتحديد الإمكانيات التي سوف تساعدك في تحقيق الأهداف الخاصة بك، مثلا أحيانا نحلم بأحلام جميلة جدا ورائعة ولكن عندما نأتي لتنفيذها فنرى أنها لا تناسب واقعنا وإمكانياتنا، لذلك عندما تضع أهدافك لسنة الجديدة قم بتحديد الامكانات المتاحة حتى تشعر بالراحة والسعادة.
  • حول أفكارك إلى أهداف: هناك عامل هام جداً يشكل الأساس في إمكانية تحقيق ما تخطط له، وهو أن كل هدف تضعه لحياتك للعام الجديد 2020 يجب أن يتمتع ببعض الخصائص والصفات التي تساعدك على تحقيقه، ففي بعض الأحيان يكون السبب الكامن وراء عدم وصولنا إلى ما نخطط له هو طبيعة الهدف وبعده عن الواقع أو عدم ملاءمة الخطة الموضوعة لزمن التنفيذ أو الإمكانات المتاحة.
  • حدد فترات زمنية متوقعة لإنهاء كل عمل: حدد فترة زمنية لكل عمل، لكل أداء أو خطة عمل جزئية توصل إلى تحقيق جزء من المشروع أو الهدف، حاول أن تضع هذه الفترات وتعرضها بالتفصيل ضمن المخطط التنظيمي الذي تريد استعماله عند تحديد أهداف السنة الجديدة.
  • اجمع آراء من حولك لتستفيد منها في تحديد أهداف السنة الجديدة: الناس من حولنا يجعلوننا نشعر بالمزيد من الحماس والحيوية، ويساهمون في تعليمنا، ولهذا السبب بالذات، ننصحك أن تسأل النصيحة وتطلبها من الناس حولك، استفد قدر الإمكان من عائلتك، أقاربك، أصدقائك ممَن تثق بهم، هذا كله يزيد من خبرتك ويجعلك تفكر في جوانب قد تكون قد غفلت عنها من دون قصد أو ببساطة لم يخطر على بالك التفكير فيها.

ذات صلة:

تحفيز الذات للنجاح                                                                      

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق