حقائق

كيف تصبح مديرا ناجحا لنفسك

لكي تصبح مديرا ناجحا ليس بالأمر السهل وليس بالأمر الصعب أيضا، فالمدير الناجح هو الذي يتحلى بصفات تؤهله ليكون ناجحا في مجال عمله ومتقدم فيه عن الاخرين.

تعرف على العادات السبع لرواد الأعمال الأكثر نجاحاً

كيف تصبح مديرا ناجحا لنفسك

 ويمكن تلخيص صفات المدير الناجح في السطور التالية:

  • الالتزام بالهدف وتحقيقه: المدير الناجح هو الذي يضع الهدف نصب عينيه ويكون متأكدا بنسبة ١٠٠% من تحقيق هذا الهدف، فالمدير الناجح هو الذي يلتزم بالأهداف التي يضعها ويستمر بالعمل حتى تحقيقها.
  • العمل الجاد والدؤوب: يعتبر العمل الجاد طريق النجاح لأي شخص سواء أكان مديرا أم موظفا، فالمدير الناجح الذي يعمل على تحقيق أهدافه بالعمل الجاد.
  • التعلم المستمر: يعتبر العمل المستمر من أهم الأمور التي تزيد فرص النجاح، فالناجح يعتبر أن التعلم لا ينتهي بانتهاء المراحل الدراسية بل من خلال القراءة والاطلاع المستمر والتعلم من تجارب الاخرين.
  • التعلم من الاخطاء: يعتبر المدير ناجحا في حال كونه لا يخاف المخاطر والصعوبات، بل يواجهها بثقة لا تتزعزع ويتعامل معها على أنها تجربة وفرصة للتعلم، لذلك هو لا يخاف من ارتكاب الأخطاء بل يعرف أن هذه الأخطاء أساس تعلم كل شيء صحيح.
  • تحمل المسئولية: يجب إن يتحمل المدير الناجح المسئولية التي تتعلق بنجاح شركته أو مؤسسته، حيث أن نجاح المؤسسة أو فشلها يعتمد على المدير نفسه.
  • التواصل مع الاخرين: يجب ان يكون المدير الناجح ماهرا في التواصل مع الاخرين، وليه القدرة على الاتصال والتواصل مع الناس وبناء علاقة جيدة معهم.
انواع ريادة الاعمال
  • الاهتمام بالمظهر العام: يعتبر الاهتمام بالمظهر الشخصي العام صفة من صفات المدير الناجح، حيث يكوم الاهتمام بالنفس والجسد من خلال تناول الأغذية الصحية وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كاف من النوم والراحة يوميا.

كيفية اختيار المدير الناجح

يجب الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المعايير المختلفة عند اختيار المدير الناجح والتي تكون كالتالي:

  • اختبارات الذكاء: والتي تشتمل على الفهم اللغوي، والفهم العددي، وسرعة الإدراك والفهم، والتصور البصري، والطلاقة الكلامية، والاستنباط.
  • اختبارات الأداء: يتم إجراء اختبارات الكفاءة لمعرفة مدى إمكانية المدير القيام بعمل ما خلال العمل.
  • اختبارات شخصية ونفسية: يجب معرفة نوع شخصية المدير للتعرف على سلوكه ومعرفة الصفات التي يتصف بها، حيث أم هذه الاختبارات تهدف إلى قياس التصرفات التي تميز مدير ما عن غيره.

كما يمكنك قراءة موضوع صفات المدير المتميز لتتعرف على أهم الصفات التي يجب توافرها في المدير المتميز

أهم المهارات والصفات التي يجب أن يمتلكها الموظف الناجح

ولكي تصبح مدير ناجح، يجب عليك أن تتحلى بالمهارات التالية: الخبرات، المهارات، الدراسة، القيادة، التخطيط، والتطوير.

ذات صلة:

نصائح ادارية مهمه لاي مدير مبتدأ

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق