العمل الحر

كيفية إعداد المحتوى الجذاب

كيفية إعداد المحتوى الجذاب تحدي لكل شخص يريد البدء في مدونة أو موقع يبيع فيه المنتجات عبر الإنترنت، فالمحتوى الجذاب وذو الجودة العالية معيار أساسي من المعايير التي يعتمد عليها محرك البحث جوجل في تصنيف المواقع وجعلها في مراتب البحث الأولى في عام 2020م.

  فلم يعد الاعتماد على الكلمات المفتاحية لوحده عاملا مهما في هذا الصدد، ولكن هناك العديد من الأسس والقواعد التي يجب الالتزام بها من أجل إعداد محتوى جذاب وقوي يجذب الناس ويتفاعلون معه ويعودون مرارا وتكرارا لزيارة موقعك للاستفادة مما تقدمه من مقالات، لهذا سنتعرف على هذه الأسس والقواعد بعد قليل. 

كيفية إعداد المحتوى الجذاب:

كيفية إعداد المحتوى الجذاب
  • اكتب عن ميولات واتجاهات الناس الحالية في مجالك :

لتعرف كيفية إعداد المحتوى الجذاب الذي يلائم الناس ويجعلهم يزورون موقعك للاستفادة منه، ابحث جيدا عن ميول الناس واتجاهاتهم الحالية في المجال الذي تستهدف الكتابة فيه، مثلا الناس تهتم بطرق الربح من العمل الحر اكتب مقالا ذو محتوى ممتاز يعالج هذه المسألة بشكل ممتاز واطرحه في موقعك، ويمكنك الاستعانة بأداة google trends لمعرفة ما أكثر الأشياء التي عليها بحث في هذه الفترة.

  • أن يكون هناك وصف جيد ومفيد للمحتوى الذي تطرحه: 

أن يكون وصف المنتج طويل نوعا ما، فيجب أن يكون 300 كلمة على الأقل، وأن يحتوي أيضا على العديد من الفيديوهات والصور الجذابة التي تخص المحتوى الذي تطرحه، وأن يكون طول التدوينة التي تضعها ما بين 700- 1200 كلمة حتى يصنفها جوجل على أنها محتوى جيد ومفيد ويرفع ترتيبها في نتائج البحث، وبالتالي يرتفع ترتيب المدونة الخاص بك وتظهر في النتائج الأولى. 

  • الاهتمام بآراء الزوار وطرح أكثر المواضيع التي يحبونها: 

يقوم الأشخاص المهتمين بالمحتوى الذي تقدمه بالتعليق على التدوينة الخاصة بك أو كتابة تعليقات على فيديوهاتك ومنشوراتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وأغلب تواجد الأشخاص في وقتنا الحالي على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، لذلك يجب أن يكون لديك تواجد قوي على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتصل لأكبر عدد من الناس الذين سيتفاعلون مع ما تطرحه من مواضيع. 

  • وضع روابط في منتصف المقال لاتخاذ إجراء معين: 

في منتصف المقال ضع رابط بلون مختلف عن اللون الذي كتبت به باقي المقال واجعله رابطا لشراء المنتج الذي تسوق له أو ينقل الزائر لتدوينة أخرى لها علاقة بالتدوينة الحالية التي يقرأها، أو رابط لفيديو له علاقة بالتدوينة على قناتك على اليوتيوب، مع كتابة عنوان واضح للزائر ليتخذ الإجراء الذي تريده منه مثل: قم بشراء الكورس الآن، شاهد قناتنا على اليوتيوب… الخ. 

  • اكتب عنوانا جذاباً يلفت الانتباه: 

لتعرف كيفية إعداد المحتوى الجذاب فعلا، قم بكتابة عنوان يجذب الانتباه، نعم ببساطة العنوان الجذاب هو ما يلفت نظر الزائر لمقالك ضمن عشرات المقالات التي يشاهدها في نتائج البحث في جوجل، فعندما يرى عنوان موضوعك مثير للاهتمام وينجذب له، تجده يضغط تلقائياً على عنوان مقالك ويزور موقعك لقراءة المقال وإشباع الفضول الذي أتى إليه عند قراءة عنوان مقالك، مما يبقيه بعض الوقت ليقرأ مقالك بالكامل وهذا يحسن من ترتيب موقعك بالتالي في جوجل، لأن جوجل يهتم بالوقت الذي يقضيه الزائر في تصفح موقعك.

  • استخدام الصور والفيديوهات في المقال: 

لكي يكون المحتوى الخاص بك جذاباً للقارىء يجب الاستعانة بعدد من الفيديوهات والصور المتعلقة بالموضوع ووضعها داخل المقال، سواء كانت هذه الصور أو الفيديوهات من مقالات أخرى في موقعك أو من خلال روابط خارجية من اليوتيوب أو مقالات في مواقع تعمل في نفس مجالك، هذا الأمر يساعد الزائر بشكل كبير على الإنجذاب لمقالك وقراءته حتى النهاية.

  • تجنب الأخطاء الإملائية والكتابية في المقال:

عند كتابتك لأي مقال وأردت أن يكون المحتوى الذي تكتبه جذاباً ويلاقي اهتمام الناس ويتدفق الزوار لموقعك بشكل دوري وكبير يجب أن تكون كتاباتك خالية تماماً من الأخطاء سواء كانت أخطاء في كتابة الكلمات والجمل، أو أخطاء في علامات الترقيم أو أي أخطاء أخرى، فالأخطاء أمر مزعج جدا للقارىء يجعله يخرج من موقعك بسرعة دون الاهتمام بقراءة المقال من الأساس. 

  • راجع المقال جيدا بعد الانتهاء من كتابته: 

من الأسس الهامة لكيفية إعداد المحتوى الجذاب هو أن تراجع المقال كاملا بكل فقراته بعد الانتهاء من كتابته وتضع نفسك مكان القارىء ، وتسأل نفسك هل المقال جذاب وممتع وسهل القراءة أثناء التنقل بين فقراته؟، هل الجمل والكلمات مترابطة بشكل جيد ومفهومة تماما لمن يقرأ المقال؟، لهذه الأسباب كلها يجب مراجعة المقال جيدا قبل نشره. 

وعن كيفية إعداد المحتوى الجذاب المتوافق مع السيو يجب أن تظهر الكلمة المفتاحية بشكل مكثف من 2-3% في المقال أي بمعدل تكرار الكلمة المفتاحية مرة واحدة كل 100 كلمة تكتبها، ويجب أن تقوم بهذه الخطوة لأن أغلب الزيارات لمقالك تأتي من خلال محرك البحث.

ذات صلة:

ما هي خطوات كتابة تقرير عمل

طرق لتحسين كتابة المقالات

المصادر:

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق