تسويق إلكتروني

7 أفكار لمسابقات الانستقرام لزيادة الوعي بالعلامة التجارية

أصبحت منصة الانستقرام أحد أهم منصات التواصل الاجتماعي هذه الآونة بالنسبة للعلامات التجارية، فمن خلالها يمكن الوصول لأكبر قدر من الجماهير المستهدفة، فالصورة اليوم قادرة على إقناع العملاء باتخاذ إجراء مثل الشراء لذا لا يمكن لأي علامة تجارية إهمال منصة الإنستقرام خاصةً إن كانت تروج لبيع منتجات وليس خدمات.

مسابقات الانستقرام

التواجد على منصة الإنستقرام يحتم عليك استغلال أية استراتيجيات تسويقية للوصول لأكبر نسبة من العملاء، وأحد أهم الاستراتيجيات التي تتبع اليوم على هذه المنصة هي تنظيم المسابقات ومنح المتابعين هدايا مقابل الاشتراك بها.

فمن خلال التجربة أثبتت المسابقات مدى أهميتها وفاعليتها في زيادة وعي الجماهير بالعلامة التجارية، وزيادة عدد المتابعين والعملاء المحتملين مما يعني زيادة نسب المبيعات، لذا نقدم لك فيما يلي 7 أفكار مختلفة لمسابقات يمكنك تنظيمها على الانستقرام، لكن مسبقاً ننصحك بقراءة أهمية المسابقات للتسويق الالكتروني على الانستجرام.

1- الإشارة إلى صديق

واحدة من المسابقات البسيطة والمباشرة فكل ما عليك فعله هو حث المتابعين على الإشارة لصديق في التعليقات للفوز بجائزة. كما يمكنك أن تطالبهم بمتابعة حسابك إلى جانب التعليق لتحقيق استفادة أكبر منها.

ستمكنك هذه المسابقة من الوصول للمزيد من العملاء الجدد، فعلى الأرجح سيزور الأشخاص المشار إليهم بالتعليقات حسابك الشخصي والكثير منهم لن يتردد في متابعته. أيضاً يمكنك أن تجعل المسابقة أكثر تشويقاً بأن تطلب من المتابعين الإشارة لشخص يتعقدون أنه يستحق الفوز بالجائزة، بذلك ستزيد من معدل التفاعل مع المسابقة فسيتسابق الجميع للإشارة لأصدقائهم.

من الجدير بالذكر أن هذا النوع من المسابقات يجب ألا يستمر لمدة طويلة قبل الإعلان عن الفائز، فيكفي أن تكون مدتها يوم أو يومين على الأكثر.

7 أفكار لمسابقات الانستقرام لزيادة الوعي بالعلامة التجارية
7 أفكار لمسابقات الانستقرام لزيادة الوعي بالعلامة التجارية

2- الإعجاب بالمحتوى

ببساطة تدور هذه المسابقة حول مطالبة المتابعين بالإعجاب بصورة ليكونوا مؤهلين للفوز بجائزة. فيمكنك استخدام عبارة مثل “انقر مرتين للفوز الآن” فالنقر المزدوج على الصورة في الانستقرام يسجل إعجاباً عليها.

هذه واحدة من المسابقات السهلة التي لن يتردد متابعيك في المشاركة بها، لكن إن أردت الحصول على مزيد من المتابعين عليك أن تضيف شرط متابعة الحساب لمن أراد المشاركة في المسابقة.

عليك الانتباه أيضاً إلى أن هذا النوع من المسابقات يجب ألا يستغرق وقتاً طويلاً، لذا الأفضل أن يكون الموعد الإعلان عن الفائز خلال بضع ساعات أو يوم واحد على الأكثر. أيضاً هذا النوع من المسابقات لا يتطلب الإعلان المسبق عنه، فيكون بمثابة مفاجأة للمتابعين، كل ما عليك فعله هو نشر صورة والإعلان عن المسابقة عليها، وإمهال المتابعين بضع ساعات للمشاركة بها.

3- التقاط صورة سيلفي

منصة الانستقرام تستهدف في الأساس مشاركة المحتوى المرئي مع الآخرين، لذا مسابقة التقاط صورة مع المنتج ستكون الأفضل لجذب انتباه المتابعين. في هذه المسابقة عليك مطالبة المتابعين بالتقاط صورة للمنتج أثناء استخدامه أو صورة مع المنتج، مع الإعلان عن هاشتاج خاص بالمسابقة لاستخدامه عند نشرها لتتمكن من الوصول إليها بسهولة.

يعد هذا النوع من المسابقات مفيد بشكل كبير إن كنت تبيع منتجات، فمن خلال الصور سيتعرف مزيد من الأشخاص على هذه المنتجات بالتالي سيزيد معدل العملاء المحتملين، أيضاً ستنشر الوعي بعلامتك التجارية على نطاق أوسع.

تستغرق هذه المسابقات وقت أطول من الاقتراحات السابقة، فيمكن أن تستمر لعدة أيام حتى تمنح جميع المتابعين فرصة للمشاركة، أيضاً يجب أن تكون الهدية قيمة لتشجيع مزيد من الأشخاص على الاشتراك بها. عليك الانتباه عند الإعلان عن هذه المسابقة للتنويه على إمكانية إعادة استخدامك لصور المشاركين فيما بعد للترويج لعلامتك التجارية أو لقيامك بإعادة نشرها على حساب العلامة التجارية.

4- التقاط صورة

تتشابه هذه المسابقة مع المسابقة الفائتة إلى حد كبير إلا أن الاختلاف هنا أنك تطالب المتابعين بالتقاط أي نوع من الصور يرغبون به، بدلاً من التقاط صورة شخصية مع المنتج.

في هذه المسابقة أيضاً عليك تخصيص هاشتاج للمتابعين لنشر الصورة عليه، وأيضاً قد تستغرق هذه المسابقة بضعة أيام لترك مساحة أكبر للمتابعين للمشاركة بها. أما فيما يخص الجائزة فعادةً تكون الجائزة في هذا النوع من المسابقات رمزية مثل الحصول على خصم، أو نشر الصورة على حساب العلامة التجارية، خاصةً إن كانت علامة شهيرة بالفعل.

7 أفكار لمسابقات الانستقرام لزيادة الوعي بالعلامة التجارية
7 أفكار لمسابقات الانستقرام لزيادة الوعي بالعلامة التجارية

5- التصويت للفائز

هذا النوع من المسابقات يعد الأكثر تعقيداً في الواقع فيتطلب تطبيق العديد من الشروط، مثل متابعة الحساب ونشر صورة تحت هاشتاج المسابقة، والإشارة لحساب العلامة التجارية في المنشور، بالإضافة لوضعه في القصة. لكن بالرغم من تعقيدها إلا أنها وسيلة مهمة لزيادة وعي الجماهير بالعلامة التجارية والحصول على مزيد من العملاء المحتملين.

الفائز في هذه المسابقة يكون صاحب أكبر عدد من التعليقات أو الإعجابات أو الاثنين معاً. يمكنك أيضاً أن تجعل التصويت يتم من خلال حساب العلامة باختيار أفضل 5 صور للمشاركين ومن ثم إعادة نشرها على الحساب وفتح التصويت عليها لمدة محددة.

6- أفضل تعليق

هذا النوع من المسابقات كذلك يمكنك الاعتماد عليه لحث المتابعين على التفاعل وجذب مزيد من المتابعين الجدد، شروط المشاركة في هذه المسابقة بسيطة للغاية هي نشر صورة ودعوة المتابعين للتعليق عليها، وصاحب بأفضل تعليق يفوز بالجائزة.

هذا النوع من المسابقات يجذب الكثير من المشاركين في الواقع فالجميع سيرغب في إبراز مهاراته في الكتابة. الجائزة في هذه المسابقة يجب أن تكون متوسطة فالجوائز البسيطة لن تجذب المتابعين للمشاركة بها والجوائز الكبيرة سيكون مبالغ بها في الواقع.

لكن عليك الانتباه إلى جعل الجائزة كبيرة إن أردت استخدام هذا التعليق لاحقاً للترويج للعلامة التجارية، في هذه الحالة سيتشجع العديد من المتابعين للجود بأفضل ما لديهم وستحصل على جملة رائعة لذا على الجائزة أن تكون قيمة.

7- التخمين الصحيح

بالرغم من عدم انتشار مسابقات التخمين الصحيح على نطاق واسع، إلا أنها تحقق نتائج جيدة في الواقع. كل ما عليك فعله هو نشر صورة أو مقطع فيديو ومن ثم طرح سؤال بخصوصها وصاحب الإجابة الصحيحة هو الفائز.

السر في هذه المسابقة هو بساطتها فلا شروط للاشتراك بها سوى تخمين الإجابة الصحيحة للسؤال، لذا يجب أن يكون السؤال بسيطاً مثل “خمن سعر المنتج؟، أو خمن قيمة الخصم”. هذا النوع من المسابقات لا يستمر لفترة طويلة أيضاً بضع ساعات ستكون كافية بحد أقصى 24 ساعة فقط ومن ثم عليك الإعلان عن صاحب الإجابة الصحيحة، اجعل الجائزة كذلك بسيطة على قدر المسابقة ولا تبالغ.

للحصول على معدل تفاعل أكبر يمكنك أن تضيف شرط الإشارة لصديق لمشاركة الجائزة سوياً إن كانت إجابة أي منهما صحيحة، وهنا عليك الانتباه لرفع قيمة الجائزة لجذب انتباه المتابعين للمشاركة بها.

ولمعرفة المزيد من الطرق لزيادة أعداد المتابعين على الإنستقرام ننصحك بقراءة أفضل التطبيقات التي تُساعدك على زيادة متابعين الانستغرام (7 تطبيقات).

7 أفكار لمسابقات الانستقرام لزيادة الوعي بالعلامة التجارية
7 أفكار لمسابقات الانستقرام لزيادة الوعي بالعلامة التجارية

من الجدير بالذكر أنه يمكنك الاستعانة بالخبراء في مجال التسويق الإلكتروني للحصول على نصائح لزيادة وعي الجماهير بعلامتك التجارية على الإنستقرام، ويمكنك التواصل معهم عن طريق موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، والحصول على خدمات التسويق الإلكتروني على الانستقرام بأسعار منافسة.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى