حقائق

تعرف على أهمية ريادة الأعمال

يعتبر مجال ريادة الأعمال من المجالات التي تساهم فعلا في بناء المجتمع والانخراط فيه بشكل فعال، وتزداد فرصة ريادي الأعمال في النهوض بالمجتمع من خلال مشروعه الجديد وتغيير أفكار وقناعات ونظرة المجتمع للمشروع الذي قام بابتكاره، ولا يمكن أن يطلق على كل صاحب مشروع من المشاريع ريادي أعمال، ولعلكم تتسائلون من هو ريادي الأعمال وما هي الصفات التي يجب أن تتوفر فيه، ولماذا مجال ريادة الأعمال من المجالات المهمة في المجتمع وتساهم في بنائه فعلا، فلنتعرف سويا على إجابات الأسئلة السابقة. 

من هو ريادي الأعمال؟ وما هي الصفات التي يجب أن تتوفر فيه؟ 

هو الشخص أو الشركة أو المؤسسة الذي يقوم بابتكار فكرة جديدة لم يسبق لأحد أن ابتكرها من قبل، وهذه الفكرة تحتوي على نسبة مخاطرة عالية، وذلك بسبب عدم استطاعة التنبؤ بالنتائج التي ستحصل عليها الشركة عند تطبيقها لهذه الفكرة على أرض الواقع ولكن في نجاح الفكرة وانتشارها في المجتمع فإن الشركة صاحبة الفكرة ستكون هي الأولى بلا منازع في هذا السوق وستبقى متصدرة هذا السوق لفترة طويلة وتحقق الكثير من الأرباح من بيع المنتجات أو الخدمات التي انبثقت عن هذه الفكرة الريادية الفريدة.

 وهناك الكثير من الشركات الريادية في العالم والتي بدأت عملها بفكرة ريادية بسيطة وأصبحت اليوم من أكبر الشركات على مستوى العالم في مجال عملها، لأنها بكل بساطة كانت من الرياديين في هذا المجال وجاءت بفكرة ريادية نالت اعجاب الجمهور على مستوى العالم، فعلى سبيل المثال شركة أبل هي أول من ابتكر فكرة الهواتف التي تعمل بشاشة اللمس في حين كان منافسيها جميعهم ما زالوا يقومون بتطوير الهواتف المحمولة في نفس المجال وهو إجراء تحسينات على الصوت ومواصفات الهاتف العادية. 

وبالطبع يحتاج ريادي الأعمال وخاصة إذا كان شركة إلى تسويق فكرته ونشرها على أوسع نطاق ممكن، لذلك فإن شركات التسويق الالكتروني بإمكانها مساعدة رياديي الأعمال في تسويق فكرتهم الريادية الجديدة ونشرها على أوسع نطاق ممكن واستهداف الكثير من الجماهير المتهمين بهذه الفكرة وجلبهم للتعامل مع الشركة صاحبة الفكرة الريادية ليصبحوا عملاء دائمين لها فيما بعد 

خصائص التسويق الإلكتروني
خصائص التسويق الإلكتروني

الصفات التي يجب أن تتوافر في ريادي الأعمال

هناك الكثير من الصفات التي يجب أن تتوفر في ريادي الأعمال، ومن هذه الصفات ما يلي: 

1- أن يكون محبا للفكرة التي ينوي القيام بها وتطبيقها كمشروع على أرض الواقع، فأي شخص عندما يقوم بالعمل على تطبيق فكرة يؤمن بها ويحبها بشكل كبير سيحقق النجاح فيها مع مرور الوقت و سيتخطى كل الصعوبات والعقبات التي تواجهه أثناء العمل عليها. 

2- أن يتحلى رائد الأعمال بالأخلاق الحميدة في تعامله مع الأشخاص الذي سيتعامل معهم في عمله سواء كانوا زبائن أو أصحاب أعمال أخرى يتواصل معهم ويستفيد من خبراتهم، فالمعاملة الحسنة الطيبة مفيدة لرائد الأعمال من جميع النواحي. 

3- يجب أن يثبت رائد الأعمال في عمله ويعمل على تطبيق فكرته بكافة الوسائل المتاحة لديه ولا يقوم بتغيير الفكرة لمجرد حدوث بعض العقبات أمامه، فالنجاح مرتبط بالسير الدؤوب المستمر نحو تحقيق الهدف النهائي الكبير، وهذا يحتاج للعمل على الفكرة نفسها بدون التنقل بين العديد من الأفكار في وقت قصير جدا.

4- أن يتحلى رائد الأعمال بالإبداع والابتكار دائما على الدوام، ويتمثل الابتكار والإبداع في اختراع أفكار جديدة تقوم بحل مشاكل كبيرة تواجه المجتمع بأقل التكاليف الممكنة وبشكل بسيط للغاية. 

ولقد ذكرنا في مقال سابق كيف تكون ريادي ناجح؟ يمكنك زيارة المقال والتعرف على الطريقة.

لماذا مجال ريادة الأعمال مهم ويجب تعزيزه داخل المجتمع؟ 

يعتبر مجال ريادة الأعمال من المجالات المهمة في المجتمع والذي من الجيد أن يتواجد فيه بكثرة، وذلك لوجود عدة أسباب ومن هذه الأسباب ما يلي : 

-يساعد مجال ريادة الأعمال في اتخاذ قرارات حاسمة وقوية تتعلق بتحديد الفكرة التي سيتم العمل عليها، بالإضافة إلى تحديد أفراد فريق العمل بدقة، كما ويتم تحديد نوع العمل المناسب لكل فرد وعدد ساعات العمل المناسبة وعدم فرض نظام روتيني معين في العمل. 

– يتيح ريادة الأعمال الحصول على أعلى الأرباح الممكنة والتي لا يمكن الحصول عليها عند العمل لدى أشخاص آخرين على الإطلاق، فريادي الأعمال لديه مساحة كبيرة للحرية والإبداع كيفما يشاء للعمل على تطبيق فكرته بشكل جيد. 

– يستطيع ريادي الأعمال أن يحصل على أسهم ذات قيمة كبيرة لدى شركات أو مؤسسات أخرى وتحقق الكثير من المكاسب عند بيعها في وقت لاحق. 

أهمية ريادة الاعمال

ويجب القيام بتعزيز ثقافة ريادة الأعمال في جميع المجتمعات بلا استثناء وذلك لأنها تساهم بشكل فعال في دفع عجلة الاقتصاد في المجتمع للأمام وتقوم بتلبية المتطلبات الجديدة التي يحتاجها المجتمع على الدوام وقد اهتمت الحكومات مؤخرا خلال السنوات القليلة الماضية برواد الأعمال وقامت بتقديم جميع أنواع الدعم المالي والمعنوي لهم من أجل تنفيذ ابتكاراتهم وتطويرها لتعود بالفائدة على المجتمع ككل في وقت لاحق. 

وتجدر بنا الاشارة الى موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات الى قسم الاعمال الموجود به ان كنت بحاجة خدمة تجارة الكترونية او كنت تريد خدمة مالية او قانونية ننصحك بزيارة هذا القسم.

ذات صلة:

أنواع ريادة الأعمال
الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق