مميز

علامات الترقيم وكيفية توظيفها بشكل صحيح في كتابة المحتوى

إذا كُنت مهتم بمجال الكتابة والتدوين بوجه عام، فمن المهم للغاية أن تتفهم جيدًا مدى أهمية علامات الترقيم بالنسبة للنص الذي تقوم بكتابته، وليس هذا فحسب بل لابد من إتقانك لاستخدام تلك العلامات وتوظيفها بالشكل الصحيح بحيث تَعمل على إيضاح المعنى وإزالة أي لبس أو سوء فهم قد يتولد لدى القارئ، وهذا ما سوف نُساعدك على تحقيقه من خلال السطور القادمة.

فوائد علامات الترقيم

علامات الترقيم وكيفية توظيفها بشكل صحيح في كتابة المحتوى

هل لك أن تتخيل وجود منزل بالكامل دون حدود وجدران فاصلة بين كل غرفة وأخرى؟ بكل تأكيد لا، فبذلك الوضع لا يكون منزل بينما مجرد فضاء واحد متسع مُتجرد من أهم وظائف المنزل وهو توفير الخصوصية والدفء والراحة للأفراد، وكذلك هو الحال بالنسبة لعلامات الترقيم في النصوص، فهي التي تفصل الجملة عن الأخرى حتى يتضح معناها، وهل التي توضح ما إذا كان الكاتب يتساءل أم يتعجب أم يستنكر وغيرها من الأمور، وبالرغم من صعوبة تعبير الكلمات عن مدى أهمية علامات الترقيم، إلا أنه يُمكننا إيجاز ذلك في عدة نقاط وهي:-

  • علامات الترقيم تُساعد الكاتب في توصيل ما يرغب به للقارئ، كما تُساعد القارئ على سرعة فهم الموضوع.
  • هناك بعض العلامات التي تعكس شعور الكاتب، وتجعل القارئ يشعر به ويتفاعل معه عاطفيًا وذهنيًا، ومن بين تلك العلامات علامة التعجب والاستفهام.
  • تُحافظ علامات الترقيم على النصوص المقتبسة والحكم والأمثال وما شابه ذلك.

لذلك لا تقل أهمية إتقان استخدام علامات الترقيم عن أهمية الكتابة الصحيحة وتجنب الأخطاء الإملائية والتي قد سبق وأن تحدثنا عنها تحت مقال بعنوان الأخطاء الإملائية الشائعة وكيفية التغلب عليها بكل سهولة.

أبرز علامات الترقيم واستخداماتها

علامات الترقيم وكيفية توظيفها بشكل صحيح في كتابة المحتوى

هناك العديد من علامات الترقيم، وذلك مثل:

  • النقطة (.)

نعرف جميعًا النقطة فهي واحدة من أشهر العلامات استخدامًا، وتوضع النقطة في نهاية كل فقرة، فعلى سبيل المثال إذا نظرت أعلاه سوف تجدنا قد قمنا باستخدامها بالفعل مع الإنتهاء من كل فقرة يتم معناها، كما تُستخدم النقطة أيضًا بعد الألقاب فعلى سبيل المثال نقول د. أحمد أي الدكتور أحمد، وكذلك الاختصارات فنقول مثلًا ق.م أي قبل الميلاد.

  • الفاصلة (،)

الفاصلة أحدى علامات الترقيم التي تُستخدم بكثرة، فعلى سبيل المثال نجدها تفصل بين كل جملة وأخرى حتى يتضح المعنى، كما إنها تُستخدم بين الاسم المعطوف والمعطوف عليه أي نقول دخل أحمد، ثُم علي، كما تُكتب بعد المنادى فعلى سبيل المثال نقول يا فتى، احرص على الصلاة، وهنا لابد أن تُلاحظ أن الفاصلة تأتي ملاصقة تمامًا للكلمة السابقة لها، بينما يفصلها مسافة عن الكلمة التي تليها، وكذلك هو الحال أيضًا بالنسبة لسائر علامات الترقيم.

عند قيامك بقراءة أي نص أو حتى كنت تُريد إعادة صياغة أحد المقالات وفقًا للقواعد التي ذكرناها سابقًا في أحد المقالات تحت عنوان إعادة صياغة المقالات مَفهومهُ، وأهم الأمور التي يجب مراعاتها، فبكل تأكيد أنك سوف تُلاحظ استخدام الفاصلة المنقوطة كما إنك سوف تحتاج أيضًا لاستخدامها، وبوجه عام تُستخدم تلك الفاصلة بين جملتين كانت أحداهما سببًا للأخرى، فعلى سبيل المثال نقول كان المقال مُميز للغاية؛ فتصدر نتائج البحث بشكل سريع، حيث نُلاحظ أن تميز المقال هو السبب خلف تصدره نتائج محركات البحث، لذلك تم استخدام الفاصلة المنقوطة.

  • الفاصلة المنقوطة (؛)
  • علامة الاستفهام (؟)

هذه العلامة غنية عن التعريف، كما أن طبيعة استخدامها سهل للغاية حيث تأتي في نهاية أي سؤال، فعلى سبيل المثال نقول ما هي معلوماتك حول العمل الحر؟، ما هي مؤهلاتك الجامعية؟ وهكذا.

  • علامة التعجب (!)

علامة التعجب واحدة من العلامات التي تعكس الانفعالات النفسية للكاتب، حيثُ يتم استخدامها بعد الجملة التعجبية مثل ما أجمل الخضرة! وكذلك أساليب المدح والذم والتحذير والدعاء والفرحة وما شابه ذلك.

  • الشرطة (-)

تُستخدم الشرطة في عدة مواضع، وذلك مثل الجملة الاعتراضية والتي تُذكر للتوضيح فقط لكن حذفها لا يخل بالمعنى، فعلى سبيل المثال نقول كنت جالسًا في الحديقة -ولم أكن اتجسس- فسمعت مشاجرة بين جاري وابنه، كما تُستخدم أيضًا عند العد فنقول 1- وهكذا، هذا وتستخدم بمعنى إلى بين كل من الأرقام والتواريخ فنقول 1990-2000م وهذا يعني من عام 1990 حتى عام 2000.

  • علامات التنصيص ” “

هذا العلامة تستخدم عند ذكر كلام تم نقله كما هو، حيث لا يمكن التغيير فيه، والمثال الأكبر على ذلك هو الأحاديث النبوية الشريفة، فنقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقلُ خيرًا أو ليصمت”.

ملاحظات هامة حول استخدام علامات الترقيم

كيفيةاستخدام علامات الترقيم

بعد التطرق لأغلب علامات الترقيم، نذكر لك بعض الملاحظات الهامة التي سوف تساعدك كثيرًا عند التدوين:

  • كما ذكرنا سالفًا أنه لا يوجد أي فواصل أو مسافات بين علامة الترقيم والكلمة السابقة لها.
  • بالنسبة للأقواس وعلامات التنصيص فيذكر الكلام مباشرة بعدها دون أي مسافات، ويتم غلقها أيضًا مع نهاية الكلام دون مسافة.
  • في حالة وجود بعض الجمل التي تشمل على علامة استفهام أو تعجب وفي نفس الوقت يجب وضعها بين قوسين، هنا نضع علامة التعجب أو الاستفهام بداخل القوس في حالة ما إذا كان الكلام منقول، أما إذا كان الكلام على لسان الكاتب فتُكتب أي من علامة الاستفهام والتعجب خارج القوسين.

وبذلك نكون قد انتهينا من أهم الملاحظات حول علامات الترقيم مع الإشارة إلا أنه بوسعك بعد التأكد من إتقانها وإتقان الكتابة والتدوين بوجه عام أن تعرض خدماتك عبر موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات عبر قسم كتابة وترجمة.

الوسوم
اظهر المزيد

نجلاء مصباح

نجلاء مصباح حاصلة على بكالوريوس سياسة واقتصاد جامعة بني سويف لعام 2017، وأعشق التدوين والكتابة بحس إبداعي منذ نعومة أظافري وهو ما دفعني لاتخاذ التدوين عمل رئيسي لي، حيث أعمل بمدونة كفيل بالإضافة لبعض المواقع الإلكترونية الأخرى.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق