العمل الحر

اسرار النجاح في العمل الحر

العمل الحر او العمل عبر الانترنت، هذا المصطلح الذي أصبح من أكثر الكلمات بحثا في وقتنا الحالي فكل شخص يريد تحقيق دخل جديد يضيفه لدخله وهنالك من يريد أن يكون دخلهم من الانترنت الدخل الرئيسيّ لهم، طرق الربح من الإنترنت تتطلب العمل بل والاهم من قضاء الوقت في العمل هو الاخلاص قبل الحصول علي عائد مقابل ما قمت به.

اسرار للنجاح في العمل الحر للمبتدئين:

  • قم ببناء البورتفوليو أو معرض الأعمال الخاص بك:تنبع أهمية بناء البورتفوليو أو معرض الأعمال، من أن أي شخص يريد أن يعمل معك، يجب أن يرى بعض من نماذج أعمالك السابقة أولًا، وذلك حتى يتأكد من أنك الشخص المناسب لهذه المهمة، البورتفوليو يمثل الواجهة الخاصة بك، والتي من خلالها يستطيع عملاءك التعرف على أعمالك وتقييمك بناءاً عليها،  بالنسبة لك كفري لانسر مبتدء ربما لا يكون لديك أعمال سابقة لعرضها، في هذه الحالة عليك أيضاً بعمل نماذج لأعمالك خصيصاً لعرضها في البورتفوليو.
قم ببناء البورتفوليو
  • نوِّع في أساليب التسويق: أن تفكر في استخدام بعض أساليب التسويق لجذب العملاء لما تقوم به ولترغيبهم فيه. فكّر مثلا في إنشاء موقع إلكتروني أو صفحة على الفيس بوك تعرض من خلالها ما لديك، قدم عينات مجّانية لعملائك واسمح لهم بتجربة مُنتَجك؛ فإذا كنت كاتبا فاعرض عليهم نماذج من مقالاتك وشجعهم على شرائها. أبدِ استعدادك لتقديم الحلول المجانية لبعض المشكلات المالية لعملائك.
  • قم بإنشاء حسابات على منصات العمل الحر: منصات العمل الحر هي عبارة عن مواقع متخصصة تعمل بمثابة وسيط بين مقدمي الخدمات وطالبيها، بكونك فري لانسر يمكنك التسجيل بها كمقدم خدمات، وسوف تسمح لك ببناء حساب به الكثير من التفاصيل حول ما تقدم من أعمال.هناك الكثير من منصات العمل الحر، منها المتخصصة في مجالات بعينها ومنها العامة، لحسن الحظ أن هناك منصات عربية للعمل الحر.
قم بإنشاء حسابات على منصات العمل الحر
  • التنظيم: العمل الحر، لايعني أن تعمل في أي وقت ودون تنظيم، فهناك جزء كبير ومهم جداً لحياتك اليومية، خصص وقت بسيط للرياضة أو المشي “في أنحاء الحي مثلاً” وصدقني لايوجد أفضل من هذه الطريقة لمسح عقلك، وابقائه نشيطاً ومستيقظاً، لاتقفل نفسك بالغرفة، اختلط مع الأخرين ومارس نشاطات منوعة، فطالما أنك تملك جدول مهام واضح، تحاول الاتزام به قدر المستطاع، فأنت على الطريق الصحيح.
  • لاتخدع نفسك:  كمستقل لم تعد تعمل لدى أحد الآن، أنت مدير نفسك، الشخص الذي كان يكره أن يمنحك إجازات من العمل هو أنت الآن، كل يوم عطلة هو خسارة بالنسبة لك، إذا كانت الإجازات والغياب عن العمل أمر مهم بالنسبة لك فسيكون من الصعب عليك النجاح في العمل الحر،لا تقع في خطأ قبول العمل على مشروعات أنت غير مؤهل للعمل عليها أو ليس لديك وقت لتنفيذها، لأن ذلك سيؤثر على سمعتك وعلى تقييم أصحاب المشروعات لك.
  • استهدف عملاءك: في البداية سيكون من الطبيعي ألا تقبل الشركات والمؤسسات الكبرى التعاون معك، لذلك لا تضيع وقتك في الإصرار على التعامل معهم، وقم بالتركيز على المؤسسات الصغيرة حيث احتمالية إسنادها لك بعض الأعمال ستكون أكبر.
  • قدم عينات مجانية: العمل على تنويع أساليب التسويق التي تتبعها سيساهم بشكل فعال في زيادة عدد عملائك.
  • حدد سعرك: قد تظن أن وضعك للسعر الأقل يأتي إليك بالمزيد من العملاء، هذا ليس بصحيح حيث إن السر يكمن في جودة عملك ومدى التزامك به، أما المقابل المادي فقم بتحديد سعر مناسب لنفسك بناءا على مستوى المنتج الذي تقدمه.
  • لا تقبل جميع العروض: ربما تقع في حيرة عندما يقدم إليك أكثر من عرض مغري في وقت واحد، هنا احذر أن تقع في فخ قبول جميع العروض على اعتبار أنك ستضغط وقتك، فهذا بالتدريج سيفقدك سمعتك الحسنة.
  • ابتعد عن المحبطين: من المتوقع أن تجد بعض أشخاص عائلتك أو أصدقائك غير مقتنعين بأسلوب عملك كمستقل، لا تستنزف طاقتك في النقاش معهم.
  • تعامل بمنتهى الجدية: طريقة تعاملك مع العمل الحر تحدد ما ستصير إليه في المستقبل، فإذا ما كنت تتعامل معه باستهتار فلن تحقق أي نجاح يذكر، وفي نهاية المطاف ستعود من حيث أتيت، لكن إذا ما نظرت إليه على أنه عمل لا يقل أهمية عن أي عمل آخر، وحددت له ساعات ثابتة التزمت بها، فحينها سيختلف الأمر.
تعامل بمنتهى الجدية

ذات صلة:

كيف تزيد مصادر دخلك دائماً

كيف تزيد ثقة عملائك فيك؟

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق