حقائق

مجالات العمل الحر freelance

هناك اعتقاد خاطئ بأن العمل الحر يعني فقط العمل عبر الإنترنت، ولكن في الحقيقة فإن العمل الحر يتضمن مجالات أكبر وأوسع من ذلك، والعمل عبر الإنترنت هو جزء منه.

فالعمل الحر هو كل عمل يمكن أن يقوم به الشخص لحسابه الشخصي، حيث يقومون بأعمال محددة خلال فترة قصيرة أو محددة مقابل أجر معين.

مجالات العمل الحر freelance



التعليم عن بعد :
إن كنت تمتلك مهارة معينة أو لغة جيدة فبإمكانك استغلالها والبدء بتقديم دروس عن بعد، هنالك العديد من المواقع التي توفر إمكانية كهذه. 

المونتاج:
إن الفيديو لا يقل انتشارًا عن الصور، حيث يتم استخدامه كوسيلة لجذب انتباه الجمهور، وخاصة في وسائل التواصل الاجتماعي. ويتضمن المونتاج العمل على كل من الفيديو والصوت معًا.

مصحح التجارب الطباعية  : وهو الشخص الذي يقوم بقراءة العمل بعد انتهائه والذي غالبًا ما يكون خاليًا من الأخطاء، لكنه يقوم بقراءته كطرف ثاني أو كقارئ خارجي ليبدي رأيه وممكن أن يقوم ببعض التعديلات على هذا الأساس.

التصميم :
يعتبر التصميم من أهم المجالات في وقتنا الحاضر حيث تعد خدمات التصميم هي من أكثر الخدمات طلبًا على الإنترنت ومن أكثر مجالات العمل الحر إبداعاً، حيث تعتبر خدمة ضرورية سواء للتسويق أو الإعلان للشركات والمؤسسات والمطابع وغيرها.

أفضل قنوات تعلم التصميم في المحتوى العربي (7 قنوات)
أفضل قنوات تعلم التصميم في المحتوى العربي (7 قنوات)



إدخال البيانات :
يستند العمل بشكل أساسي إلى إدخال البيانات أو تحديثها ضمن قاعدة بيانات معينة أو ضمن ملفات خاصة، ويتم ذلك بأغلب الأحيان من خلال الاعتماد على مصدر ورقي وإدخاله أو كتابته بشكل رقمي.

– البرمجة:
وهي من مجالات العمل الحر الأكثر انتشارًا وتتميز بآفاق واسعة كما تعتبر من المهن الواعدة على مدى السنوات القادمة، كما أنها تعتبر مصدر قوي للدخل حيث أن من يعمل في مجال البرمجة سيصبحون من أثرياء العالم في السنوات القادمة.

التسويق من خلال تهيئة محركات البحث :
حيث يقوم الشخص الذي يعمل بهذا المجال بالتحليل والمراجعة والقيام بالتغييرات اللازمة على مواقع الويب بحيث يتم تحسينها بشكل ملائم لمحركات البحث.


– تحليل البيانات :
ويقوم محلل البيانات بالبحث، التحقق، تحويل ونموذجة البيانات بهدف اكتشاف معلومات جديدة ممكن أن تكون ذات فائدة في التوصل لاستنتاجات ونتائج أو حتى تساعد في عملية اتخاذ القرار.

في النهاية أود أن أقول لك أنه يجب أن تبدأ وتحدد التخصص المناسب لك ومن ثم تذهب للمواقع التعليمية المشورة وتحاول أن تطور مهاراتك في التخصص أو المجال الذي اخترته ومن ثم تنطلق نحو منصات العمل الحر.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق