حقائق

شبكات التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع

يمكن تعريف التواصل الاجتماعي بشكل عام بأنه قيام الفرد بزيادة عدد معارفه؛ عن طريق إنشاء العلاقات مع الآخرين، ومؤخرا، وبعد ظهور مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت هذه المواقع أيضا وسيلة لإنشاء العلاقات بين الأفراد، ومن هنا يمكن تعريف مواقع التواصل الاجتماعي على أنها المواقع التي تتيح للمستخدمين إنشاء حسابات شخصية، وتكوين علاقات مع مستخدمين آخرين للمواقع نفسها، وتعد مواقع فيسبوك، وواتساب، ويوتيوب أمثلة على هذه المواقع.

أفضل المواقع التي يتم استخدامها في التسويق الإلكتروني
أفضل المواقع التي يتم استخدامها في التسويق الإلكتروني


**إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي:

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي


– سهلت عملية التعرف على أصدقاء جدد، كما أتاحت هذه المواقع فرصة ليعبِر الفرد عن نفسه، فيشارك أصدقاءَه بسرّائه وضرائه، علاوة على ذلك، فقد أصبحت عملية التواصل سهلة وميسرة، وسريعة جدا بفضل مواقع التواصل الاجتماعي.

-فتحت مواقع التواصل الاجتماعيّ العالم على مصراعيه، وأصبح بفضلها أشبه بقرية صغيرة، حيث يستطيع مُستخدم هذه المواقع أن يتواصل مع شخص آخر في مكان آخر بعيد عنه بكل سهولة.

-وفرت مواقع التواصل الاجتماعي للمستخدم فرصةً للتعرُّف على أشخاص جدد يشاركونه الاهتمامات، وتكوين علاقات جديدة معهم.

-تقليل الحواجز التي تعيق الاتصال: يمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنقل الأفكار والآراء المتعلقة بموضوع معين لعدد كبير من الأشخاص وبطريقة سهلة، وذلك من أي مكان، وفي أي وقت.


-التعلم: تقدم وسائل التواصل الاجتماعي فوائد تعليمية كثيرة للطلاب والمعلمين على حدّ سواء، فهم قادرون على اكتساب الكثير من المعلومات والمعارف عبر متابعة الخبراء والمختصين الذين ينشرون المقالات ومقاطع الفيديو في مختلف المجالات عبر وسائل التواصل.

المساعدة: يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أغراض نبيلة تصب في خدمة المجتمع والآخرين، فعلى سبيل المثال يمكن استغلال تلك المنصات للفت الأنظار نحو مشكلة معينة تطال مجموعة محددة من الناس، وبالتالي إثارة الرأي العام حولها كي نتمكن من معالجتها.


-إنّ وسائل التواصل الاجتماعي هي من أفضل الوسائل التي تساهم في تبادل الثقافات المختلفة بين الشعوب، بالإضافة للتعرف على عادات وتقاليد الشعوب المنتشرة في أصقاع العالم.

مهارات النجاح في التسويق الإلكتروني (7 مهارات)
وسائل التواصل الاجتماعي


**ماهي سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي:

-العلاقات التي يتمّ بناؤها عبر مواقع التّواصُل الاجتماعيّ عادةً ما تكون زائفةً وليست حقيقيّةً، إلّا أنّها تجعل المرء يظنّ العكس، فيُصبح من الصّعب التفريق بينها وبين العلاقات الحقيقيّة في العالم الحقيقيّ، وقد تًستغَلّ هذه المواقع بغرض التنمُّر من قِبل بعض الأفراد، وخصوصاً ضدّ فئة الشّباب.

-قد يدمن العديد من الأشخاص على متابعة مواقع التواصل الاجتماعي مهملين بذلك القيام بواجباتهم اليومية الضروريّة.

-تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً مهماً في إهمال الفرد لعلاقاتهِ مع عالمهِ الواقعي، كإهمالهِ لإقامة علاقات مع عائلته وأصدقائهِ المحيطين به.

-قد تحتوي مواقع التواصل الاجتماعي على العديد من المواقع الإباحيّة التي تعرض بعضاً من الأفلام الجنسيّة السيئة التي تسيء لعقل الإنسان وقناعتهِ، وهذا ما يسبب العديد من المشاكل النفسيّة وبشكلٍ خاص في مرحلة الشباب والمراهقة.

-يقوم العديد من الأشخاص باستغلال مواقع التواصل الاجتماعي لنشر بعض الأفكار التخريبية الخاطئة، التي تؤثرُ على تفكير الشباب ومعتقداتهم الصحيحة مما يؤدي لانحرافهم.

أسباب فشل المديرين
سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

ذات صلة:

مواقع يجب ان تدمنها اكثر من الفيس بوك

المصادر:

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق