العمل الحر

عناصر نجاح فكرة مشروعك

عند البدء في التفكير في افتتاح مشروع خاص بك وإنشائه من البداية، ولنجاح فكرة مشروعك يجب أن تبحث عن فكرة مشروع قوية، لذا ستحتاج حتما للبحث عن أفكار جديدة ومطلوبة بشكل كبير في السوق المحلي ومن المتوقع أن تنجح نتيجة للطلب الكبير عليها، ولكن هذا الأمر يحتاج من للإلمام بشكل كبير بعناصر نجاح مشروعك وفكرتك التي تنوي بتطبيقها، فلا يمكن البدء بأي فكرة وتطبيقها بدون الأخذ بعناصر نجاحها على أرض الواقع، ولعلك تتساءل إذن ما هي عناصر نجاح فكرة مشروعك الجديد، حسنا سنتعرف عليها معا بشكل سريع ومبسط. 

ويعرف المشروع بشكل عام على أنه: ذلك النشاط الذي يتم القيام به لمرة واحدة وثم العمل على إدارته وتنظيمه وفق الموارد المتاحة والخبرات المتراكمة.

أهم عناصر نجاح فكرة مشروعك

عناصر نجاح فكرة مشروعك
  • قابلية الفكرة للتطبيق: 

من عناصر نجاح فكرة مشروعك الأساسية أن تكون فكرتك قابلة للتطبيق على أرض الواقع وليست مجرد فكرة نظرية وخطة مرسومة على الورق، بل يجب أن تطبق بشكل حقيقي وسهل. 

  • الإلمام بالفكرة التي تريد تطبيقها: 

المعرفة الكاملة بالفكرة من أهم عناصر نجاح فكرة مشروعك التي تريد تطبيقها أمر هام للغاية فليس كل فكرة تخطر ببال الشخص يمكن أن يطبقها بسهولة، لأنه سيواجه الكثير من الصعوبات والمعيقات والمشاكل عند تطبيقها، فالحل الوحيد لتجاوز هذه المشكلات يكون بالإلمام الكامل بجوانب الفكرة والمعرفة النظرية والعملية الكاملة بها قبل البدء بتطبيقها لضمان نجاحها واستمرارها لأطول فترة ممكنة. 

  • محبة الفكرة والشغف الدائم لها: 

من عناصر نجاح فكرة مشروعك الهامة أن تكون شغوفا ومحبا ومؤمنا بنجاح فكرتك وأن تقاتل بكل ما أوتيت من قوة في سبيل نجاحها وازدهارها وإثباتها واقعا حقيقيا ملموسا في سوق العمل من حولك، ولا يتم هذا الأمر إلا بمحبة الفكرة والإيمان بها للاستمرار في تطبيقها حتى الوصول للنجاح الكامل. 

  • قابلية الفكرة للبيع: 

عندما تفكر في فكرة ما وكانت منتجا أو خدمة فيجب أن يستفيد منها الناس ويشترونها منك، فإذا كانت فكرة غير قابلة للتنفيذ فعليا فهي فكرة محكوم عليها بالفشل مسبقا بنسبة كبيرة جدا ولا يمكن لها أن ترى النور وتلاقي النجاح المطلوب، فمثلا فكرة شبكة إنترنت صغيرة ممكن تلاقي نجاحا كبيرة في بقعة جغرافية مثل قطاع غزة، وقس على هذا الأمر أي فكرة مشروع تجول بخاطرك أن تستطيع بيعها في السوق المحلي في دولتك. 

  • يجب أن توصلك الفكرة لهدفك الذي تريده: 

من دعائم نجاح فكرة مشروعك أن تكون فكرتك التي ترغب بتطبيقها تسهل عليك الوصول لهدفك الرئيسي الذي قمت بتنفيذ هذه الفكرة من أجله، فمثلا هدفك تحقيق الكثير من المال بشكل مستمر من خلال فكرتك، فيجب أن تكون هذه الفكرة مشروع استثماري يجلب لك دخلا مستمرا بشكل يومي وليست مجرد فكرة تحقق دخل متقطع لا يلبي الاحتياجات الأساسية لك ولأفراد أسرتك. 

  • بساطة الفكرة وعدم تعقيدها: 

البساطة سر النجاح، مقولة شاهدناها دائما وقرأنا عنها، وهي صحيحة تماما، فكل فكرة تكون بسيطة في تكوينها، بسيطة في طرحها، وسهلة التنفيذ ستنجح حتما بكل تأكيد، وكل فكرة تكون معقدة وتحتوي على الكثير من التفاصيل الغير هامة سيكون مصيرها الفشل بسبب تسلل الملل لمن سينفذها وعزوفه عن استكمال تنفيذها بسبب وجود الكثير من المعيقات التي تواجهه عند تنفيذها، مما يجعل الناس تميل بفطرتها للأفكار السهلة البسيطة والتي لا تستغرق وقتا كبيرا في تنفيذها. 

  • كبر حجم السوق المستهدف: 

من عناصر نجاح فكرة مشروعك أن تركز بشكل أساسي على حجم السوق الذي ترغب بالعمل فيه، فالسوق الصغير والمهمش في مدينتك ولا يوجد بائعين ومشترين فيه تكون نسبة نجاحك فيه معدومة وأقرب للفشل، فمن شروط نجاح فكرتك أن يكون السوق الذي تريد العمل فيه يحوي الكثير من السلع والخدمات والبائعين والمشترين حتى تحقق الكثير من المبيعات للمنتج أو الخدمة التي ستبيعها للناس. 

ومن عناصر نجاح فكرة مشروعك والتي تعمل على انتشار فكرتك بين الناس بسرعة هي أن تعرف عميلك جيدا وما هي اهتماماته واحتياجاته التي يرغب يريد في تلبيتها باستمرار، وأن تكون الفكرة فريدة من نوعها وغير موجودة من قبل حتى تحقق النجاح المطلوب.

وكذلك أيضا أن تتغلب على فرص الفشل عند حدوثها وتضعها بعين الاعتبار، وتحدد مصادر الإيرادات هل هي مستمرة ومتواصلة بحيث تحافظ على استمرارية المشروع أم هي قليلة ومتقطعة من فترة لأخرى، وأن تكون أيضا مراحل تحقيق الإيرادات والوصول لها قليلة وسريعة نوعا ما لأن هذا الأمر يشجع بشكل كبير على الاستمرار في تطبيق الفكرة بكل قوة. 

ولجمع أكبر قدر ممكن من الأفكار يمكن أن تشارك فكرتك مع الأشخاص المقربين منك وتثق بهم وتتناقشوا معا حولها وستصل لفكرة رائعة من خلال المناقشات الجماعية بينكم يمكن تطبيقها وتحقق النجاح والوصول للهدف الذي تريده. 

وللمشروع دورة حياة ويمر بعدة مراحل هي: مرحلة بداية المشروع، مرحلة التنظيم والإعداد، ومرحلة تنفيذ المشروع، ومرحلة نهاية المشروع

مراجع أخرى: 

ذات صلة:

ماهي الصفات التي تجعل منك رجل أعمال ناجح؟

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق