مميز

تعليم البرمجة من الصفر للمبتدئين

تعليم البرمجة للمبتدئين من الأشياء الهامة، ومجال البرمجة من المجالات الهامة جدا والقوية في الوقت نفسه في وقتنا المعاصر، فالناظر لمجالات التقنية الحديثة وتطورها المتواصل يجد أنه يعتمد بشكل كامل على البرمجة، لذلك تعد البرمجة من المجالات التي لاقت رواجا وصدى واسع وشغف كبير جدا من قبل الكثيرين للبدء في تعلمها وتحقيق دخل مادي محترم مقابل العمل فيها كمجال تقني حديث يتطور كل يوم بل وكل عدة دقائق تجد شيئا جديدا قد ظهر فيها، ولكن لعلنا نتساءل جميعا ودائما هل البرمجة مجال سهل تعلمه؟ وما هي أفضل مجالات البرمجة حاليا التي يمكننا البدء في تعلمها؟

ما هي البرمجة؟ 

البرمجة هي عبارة عن أوامر وسطور يتم إدخالها للحاسوب ليقوم بأداء وظيفة محددة باستخدام بيئة معينة ولغة إدخال تسمى بلغة البرمجة. 

ويوجد العديد من لغات البرمجة التي تستخدم في تصميم وانتاج التطبيقات المختلفة، ويرجع هذا التنوع في لغات البرمجة إلى كونها متعددة الاستخدامات، فكل شركة من الشركات التقنية الكبرى تستخدم لغة برمجية معينة تهم مجال عملها، وتلجأ أحيانا إلى طرح لغة برمجة جديدة مع الأدوات اللازمة للعمل عليها وتبدأ هذه اللغة بالانتشار ويزداد مستخدميها بشكل سريع، والجميل كذلك في لغات البرمجة أن اللغة التي ستبدأ في تعلمها واتقانها تتشارك معلوماتها بنسبة 80% مع باقي لغات البرمجة الأخرى مع وجود اختلافات بسيطة بين اللغات. 

الخوارزميات في البرمجة

إذن كيف سنختار لغة البرمجة التي نرغب في البدء في تعلمها؟، للقيام بذلك علينا أن نختار نوعية البرمجيات التي سنقوم ببرمجتها وانشائها ولأي منصة تحديدا مثل تطبيق للكمبيوتر أو لعبة معينة أو تطبيق لهواتف الأندرويد أو ال ios، وسبب آخر وهو أن نختار لغة برمجة مشهورة يعمل عليها غالبية المبرمجين في هذا المجال لكي نجد مصادر تعليمية متنوعة لتعلم البرمجة للمبتدئين، وكذلك إيجاد حلول للمشكلات التي تواجهنا عند البدء في العمل بهذه اللغة، وأيضا نستطيع إيجاد الكثير من المكتبات البرمجية وقوالب العمل الجاهزة لاستخدامها مع لغة البرمجة التي سنختارها. 

أهم مجالات تعليم البرمجة التي ينبغي أن نهتم بها:

مجالات تعليم البرمجة التي ينبغي أن نهتم بها عديدة ومتنوعة ومن اهمها:

1-برمجة وتطوير مواقع الإنترنت Web Development وتنقسم لقسمين: 

  • Front-End: وهي الصفحة الرئيسية التي تظهر للمستخدم عند فتحه للموقع بما فيها من مكونات مثل: الصور، والكلام، والفيديو. الخ. وتستخدم لغات البرمجة html وcss وJavaScript في برمجة هذه الصفحات. 
أفضل مواقع تعلم البرمجة عبر الإنترنت (8 مواقع)
  • Back-End: وهي المعلومات البرمجية الأساسية التي تكون مرفوعة على استضافة الإنترنت الخاصة بالموقع والمسؤولة بشكل كامل عن تنظيم ظهور الواجهة الرئيسية للمستخدم بشكل جيد، وتستخدم لغات البرمجة php وruby في برمجة هذا النوع من الصفحات. 

2-برمجة تطبيقات الموبايل mobile development: 

هناك نظامي تشغيل رئيسيين في العالم للهواتف المحمولة، النظام الأول هو نظام تشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل، والثاني نظام ios التابع لشركة أبل، ولكي يتم برمجة تطبيقات تعمل على هذين النظامين يجب توفر لغات برمجة مناسبة، فنختار مثلا لغة البرمجة java لبرمجة تطبيقات لهواتف الأندرويد، ونستخدم لغة البرمجة swift لبرمجة تطبيقات لنظام ال ios. والجدير بذكره أنه ظهرت بيئة برمجة حديثة من ابتكار شركة جوجل أطلقت عليها اسم flutter تمكن مستخدميها من استخدام لغة برمجة تسمى dart لاستخدامها في برمجة تطبيقات لكلا النظامين الأندرويد وال ios في نفس الوقت وتوفر خيارات كثيرة تجعل القيام بهذه المهمة سهلة وسريعة، ولكن للبدء في استخدام هذه البيئة البرمجية flutter يجب أولا البدء في تعلم أساسيات لغة البرمجة dart والبدء بعدها في صناعة وتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة. 

3-برمجة وتطوير الألعاب Games Development: 

يمكن تعليم البرمجة للمبتدئين من خلال البدء في تعلم برمجة الألعاب، حيث تعد الألعاب من أكثر التطبيقات انتشارا وشعبية حول العالم وخاصة ألعاب الهواتف التي تعتمد على التواصل الصوتي بين اللاعبين مثل: لعبة bubg mobile المشهورة، ولعبة call of duty mobile ولعبة freefire… وغيرها من الألعاب القوية، ولكن في ظل المنافسة الشديدة جدا في هذا المجال يجب التركيز على مجال برمجة الألعاب التعليمية للأشخاص المبتدئين حتى يبتعدوا عن المنافسة الشديدة التي تحتاج لإمكانيات ضخمة وفريق عمل كبير جدا. 

ومن لغات البرمجة التي يفضل استخدامها لبرمجة الألعاب لغة unity فهي لغة متكاملة فيها كل أدوات العمل اللازمة لإنتاج الألعاب ثنائية الأبعاد والألعاب ثلاثية الأبعاد، وأيضا يفضل أن تتعلم مع لغة unity لغة البرمجة c-sharp من مايكروسوفت. 

 وننصحك قبل البدء في تعلم أي لغة برمجة مهما كانت أن تضع في اعتبارك عدة أمور حتى تستمر في هذا المجال وهي: أن تتقبل بكامل رضاك أنك لن تستطيع أن تفهم كل شيء تشاهده وتطبقه في بداية الأمر، وأن تتجنب الاكتفاء بتعلم لغة برمجة واحدة فقط طوال مسيرتك المهنية في مجال البرمجة، وأن تواصل التعلم بشكل مستمر ولا تتوقف أبدا. 

وتجدر بنا الاشارة الى موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات حيث يوجد به العديد من المبرمجين المحترفين ويمكنك الاستعانة بهم لتنفيذ خدمة معينة او لمساعدتك في تعلم لغات برمجة جديدة.

ذات صلة:

كيف أتعلم البرمجة من الصفر؟

اساسيات تعلم البرمجة بالتفصيل
الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق