حقائق

قوة الإرادة أساس كل عمل ناجح

قوة الإرادة والعزيمة تتولد داخل الإنسان نتيجة وجود هدف ما يحقّق للإنسان حياة أفضل مما يدفع الإنسان أن يتحرك لتحقيق ذلك بعدما يدرك أنه يريه بقوة فتأتي قوة الارادة والعزيمة، ويتمنى الجميع أن يصلوا إلى أحلامهم والي الأهداف التي يخططون لها وذلك حرصًا على تحقيق الأهداف التي بها تستمر الحياة، ويجب على الإنسان أن يتعلم كيف يكون قوي وذو عزم ليحقق مبتغاه.


فالإرادة القوية، والالتزام والمثابرة هي الضريبة التي لا بد أن يدفعها كل سائر على درب النجاح والامتياز، وفي هذا المقال نريد أن نتعرف على الوسائل العملية التي بها يستطيع الإنسان أن يمتلك الإرادة القوية، والعزيمة الماضية التي تدفعه قدماً نحو تحقيق أهدافه:

قوة الارادة
قوة الإرادة أساس كل عمل ناجح


قوة الإرادة أساس كل عمل ناجح


الوسيلة الأولى هي قوة الإيمان: إذا أردت أن تقوي عزيمتك وإرادتك فعليك أولاً بالطاقة الروحانية، وأقصد بها الطاقة الإيمانية، أن تتوكل على الله أولا ثم تنهض.

الوسيلة الثانية هي ممارسة رياضة المشي: عوِّد نفسك على أن تمشـي مسافاتٍ طويلةٍ، فالمشـي وصفةٌ سحريةٌ كبرنامجٍ تدريبيٍ لتقوية الإرادة، وقد جربها أناسٌ كثيرون وأجمعوا على أثر المشي في تقوية إرادتهم.


الوسيلة الثالثة هي القدوة الحسنة: إنّ القراءة في سير الأنبياء والصالحين والعظماء والنابغين من ذوي الهمم العالية، والإرادة الحديدية، من شأنها شحذ الهمم وتقوية الإرادة بطريقةٍ كبيرةٍ.


الوسيلة الرابعة هي تدريب النفس على قوة الإرادة: فالإرادة كالعضلة سواء بسواء، يمكن أن تُنَمَّى بالتدريب والتمرين، وعادة الالتزام إنما تكتسب بالتدرج؛ والمثابرة أمر عظيم في تنمية قوة الارادة.

العمق في التصميم
تدريب النفس على قوة الإرادة




الوسيلة الخامسة هي اشحن طاقتك العاطفية: حاول أن تغذي طاقتك العاطفية، وأقصد بها تحسّن علاقتك مع الجميع، مع أسرتك مع أصدقائك وجيرانك، فإن أصابها خمول فسينتقل إليك هذا المرض بلا شك وعندئذ لن تستطيع أن تتقدم إلى الأمام خطوة، حاول أن تحب لغيرك ما تحب لنفسك.


الوسيلة السادسة هي حرمان النفس من شيء اعتاد عليه: هذا أيضاً دافعٌ قويٌ للإرادة؛ أن تحرم نفسك من شيء اعتد أو تحبه، فإنك تستشعر بذلك أنك أكثر سيطرة على نفسك، ومن الوسائل الرائعة لذلك الصيام مع احتساب الأجر عند الله تعالى، ففي الصيام تحرم نفسك من الأكل طوال اليوم.


الوسيلة السابعة هي ضبط ساعات النوم: درِّب نفسك على ألا يزيد عدد ساعات نومك على ست إلى ثمان ساعاتٍ في اليوم، فاقتصار ساعات النوم على ما يحتاج إليه الجسم فقط دون الفضول، دليلٌ واضحٌ على قوة الارادة.

ضبط ساعات النوم


طرق لتعلم فن الإرادة والعزيمة في العمل الحياة الشخصية:


*الطريقة الأولى أن تضع هدف وتحدد طرق واضحة للحصول عليه وتبحث عن تجارب الآخرين في تحقيق هذا الهدف، إذا لم تجد خطوات واضحة عليك تغيير الهدف أو تعديله حتى يكون قابل للتحقق وغير خيالي ومبالغ فيه.


*الطريقة الثانية لا تسمح للفشل أن يتخلل بداخلك ويسيطر عليك، قم انت بالسيطرة على العزيمة وعلى الارادة بداخلك ولا تنتظر ان تتحسن الظروف.


*الطريقة الثالثة لابد استجماع الحماس والرغبة لتحقيق الأهداف، تجاهل الصعوبات والمخاطر والانتكاسات والشدائد.


*الطريقة الرابعة اعتبر صعوبات الحياة خطوة أولى وأساسية في تحقيق هدفك اجعله هدفك الأول ثم قاوم للوصول، ولا تنسي تحفيز نفسك بعد كل خطوة في طريق النجاح.

أهم المهارات والصفات التي يجب أن يمتلكها الموظف الناجح
اعتبر صعوبات الحياة خطوة أولى وأساسية في تحقيق هدفك اجعله هدفك الأول

ذات صلة:

صفات المدير المتميز

المصادر:

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق