العمل الحر

تعرف على مستقبل هندسة البرمجيات

يعد مجال هندسة البرمجيات من المجالات المهمة في الحياة الحديثة المعاصرة فلا غنى عنه، وخاصة مع تطور تقنيات البرمجة، فالمجالات التي يمكن أن تتعامل معها البرمجة كثيرة ومتعددة، فكل ما نراه من أجهزة تحكم في حركة سير الطائرات في العالم، والحواسيب الضخمة التي تتحكم في سير المنشآت النووية في العالم، وكذلك في جميع المجالات الأخرى كلها بلا استثناء قائمة على هندسة البرمجيات بشكل كامل، فالعالم الحديث وما يمتلكه من تكنولوجيا وتقنية عالية كله عبارة عن برمجة، والأشخاص المسؤولين عنها كلهم يعملون في مجال هندسة البرمجيات، لذلك من الضروري أن نتعرف معا على هذا المجال وماذا يعني وما هو مستقبله خلال السنوات القادمة. 

 تعريف هندسة البرمجيات

هي المجال الذي يهتم بتطوير وتصميم البرمجيات من مراحلها الأولى والإشراف عليها ومتابعتها حتى تصل الى برنامج كامل يتم تشغيله والاستفادة من كافة المميزات التي يقدمها. 

وتحتاج هندسة البرمجيات إلى الكثير من الوقت في إعداد وتصميم وتطوير البرنامج، فكما نعلم فإن أي برنامج أو تطبيق لمنشأة أو شركة أو حتى نظام برمجي كامل للتحكم بأمر ما يمر بمراحل عديدة حتى يصبح جاهزا للاستخدام، فيبدأ بمرحلة كتابة الأوامر البرمجية الأولى، ومن ثم حل المشاكل التي تظهر عند البدء بتنفيذ هذه الأوامر، وبعد الانتهاء من كتابة البرنامج بالكامل يتم تنصيبه على العديد من الأجهزة واختبار أداء عمله والتأكد من كونه يعمل بشكل جيد وممتاز، وأخيرا تهتم هندسة البرمجيات بالقيام بإصدار تحديثات دورية لهذا البرنامج وإصلاح الأخطاء البرمجية التي تظهر أثناء عمله بين الفينة والأخرى. 

تعرف على أنواع البرمجة

  مستقبل هندسة البرمجيات

يعتبر مجال هندسة البرمجيات من أكثر المجالات التي ستشهد منافسة شديدة جدا خلال السنوات ال 10 القادمة، والأمر راجع لكون هندسة البرمجيات مرتبطة بشكل كبير بالمجالات التقنية، لذا المستقبل سيكون لمجال هندسة البرمجيات وذلك للعديد من الأسباب التالية: 

العالم الحديث اليوم يتجه لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي وأنظمة التحكم، والتي أصبحت أكثر دقة وتطورا واستقرارا، وهناك تطور كبير سيطرأ على شبكات الهواتف المحمولة فكثير من الدول تعمل على تطوير الجيل الخامس من الاتصالات 5G. 

-تتجه الشركات التقنية الكبرى مثل جوجل وفيس بوك وغيرها إلى جعل المستقبل كله يدار بالذكاء الاصطناعي عبر ابتكار خوارزميات ذكاء اصطناعي متطورة جدا، فكل هذه التقنيات تحتاج لمهندس البرمجيات ليساهم في تطويرها والإشراف على جميع مراحلها. 

– ستحصل وظيفة مهندس البرمجيات على نسبة عالية من الوظائف خلال المستقبل القريب جدا، فيكفي أن تعلم أن راتب مهندس البرمجيات الشهري في كثير من دول العالم المتقدمة يتجاوز 5 آلاف دولار أمريكي والرقم قابل للزيادة، فمن الجيد أن تحجز لنفسك مكانا في هذا المجال سريع التطور. 

10 أسباب تدفعك لتعلم البرمجة من الآن

–  مجال هندسة البرمجيات ينقل صاحبه لإحداث قفزة حقيقية وثورة هائلة عند قيامه بتطوير نظام أو برنامج يساهم في تغيير شكل العالم من حوله، فعلى سبيل المثال: أحدث اختراع الانترنت ثورة هائلة في بداية التسعينيات من القرن الماضي ونقل صاحبه من مجرد شخص عادي إلى شخص خلد إسمه في التاريخ للأبد، وكذلك مخترع ومطور موقع فيس بوك مارك زوكربيرج الذي أصبح من شخصيات العالم المشهورة وهو في الثلاثينات من عمره. 

-يساهم هذا المجال في جعل الأشخاص الذين يعملون به من الأشخاص الذين من الممكن أن يتحكموا في العالم، فكلما قامت دولة من الدول بتطوير أنظمتها الدفاعية والهجومية التي تقوم بالأساس على عاتق وجهود مهندسي البرمجيات الذين يقومون بتطويرها كلما زادت فرصتها في فرض سيطرتها وهيبتها على باقي الدول التي لا تمتلك مثلها، وخير دليل هو فرض الولايات المتحدة الأمريكية  هيبتها وسيطرتها على العالم بأكمله لما تملكه من أسلحة وأنظمة متقدمة لا تتوفر لباقي دول العالم. 

وإذا كانت لديك الرغبة حقا في الحصول على أول مليون دولار في حياتك فعليك بالاتجاه منذ هذه اللحظة لدراسة وتعلم مجال هندسة البرمجيات واحترافه بالكامل، وخاصة أنظمة الذكاء الاصطناعي وعلوم الآلات وحوسبة الحافة وكافة التقنيات الحديثة التي سيكون لها شأن عظيم خلال السنوات القليلة القادمة. 

وقد تحدثنا في مقال سابق عن 10 أسباب تدفعك لتعلم البرمجة من الآن يمكنك الاطلاع عيله والاستفادة منه.

لغات البرمجة
لغات البرمجة

وان كنت تبحث عن كورسات لتعلم البرمجة ننصحك بزيارة موقع كفيل حيث يتوفر به العديد من خدمات تعلم البرمجة وغيرها من المجالات يمكنك الاطلاع عليها.

ذات صلة:

أفضل قنوات تعلم البرمجة في المحتوى العربي (8 قنوات)

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق