أهمية التسويق الرقمي لتنمية المشروعات الناشئة

التسويق الرقمي لم يعد خياراً يمكن لأي صاحب عمل تجاهله هذه الآونة، خاصةً مع التطور التكنولوجي السريع الذي يشهده العالم اليوم، والذي جعل أهمية شبكة الإنترنت تتزايد يوماً بعد يوم كمصدر رئيسي لتسويق مختلف المنتجات والخدمات.

فشبكة الإنترنت اليوم صارت بمثابة سوق إلكترونية تضم أعداداً كبيرة من المستهلكين، ممن يعتمدون عليها للحصول على مشترياتهم، وحتى تتمكنوا من الوصول لهؤلاء المستهلكين عليكم الاعتماد بلا شك على التسويق الإلكتروني.

أهمية التسويق الرقمي للأعمال التجارية

لم تعد أساليب التسويق القديمة كافية اليوم لتطوير الأعمال التجارية خاصةً الناشئة منها، وصار حتمياً على صاحب أي عمل الاستفادة من التسويق الإلكتروني إن أراد تطوير عمله.

في الواقع هناك العديد من الأسباب التي جعلت التسويق الإلكتروني يتمتع بأهمية بالغة لتنمية الأعمال التجارية الناشئة ومنها:

أقوى وسائل التسويق

يعد التسويق عبر شبكة الإنترنت واحد من أقوى أشكال التسويق على الإطلاق، والتي يمكنك تحقيق الكثير من ورائها مثل:

  • الوصول لأكبر عدد من الجماهير المستهدفة خلال أقل وقت ممكن.
  • الحصول على مزيد من العملاء الجدد من مختلف أرجاء العالم.
  • تحقيق نسب مبيعات عالية عن طريق عملاء التسوق الإلكتروني.
  • الترويج للعلامة التجارية وزيادة وعي الجماهير بما تقدمه من خدمات ومنتجات.
  • الحصول على مزيد من الزيارات للمتجر الإلكتروني أو المدونة، من خلال جماهير الشبكات الاجتماعية.

لذا فهو الحل الأمثل للشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة التي ترغب بزيادة انتشارها والوصول للمزيد من العملاء، لكن ذلك يتطلب استغلال استراتيجيات التسويق بشكل فعال حتى تتمكنوا من جني ثماره لذا ننصحكم بقراءة استراتيجيات التسويق الرقمي الناجح.

التسويق الرقمي نتائجه قابلة للقياس

الطريقة الوحيدة التي ستمكنك من معرفة مدى نجاح حملة التسويق لمنتاجتك أو خدماتك هي بالإطلاع على نتائجها أولاً بأول وتحليلها، وهذا ما يميز حملات التسويق الإلكتروني مقارنةً بحملات التسويق التقليدية.

فمن خلال تحليل نتائج حملات التسويق الإلكترونية ستتمكن من معرفة ما إن كان سوق العمل الذي تستهدفه فعال أم لا، وما إن كانت حملات التسويق ناجحة أم لا، بالإضافة لإمكانية التعرف على الأساليب الناجحة لاستغلالها في الحملات المستقبلية، والأساليب التي لم تحقق نجاح يذكر لتفاديها.

فعلى سبيل المثال عند إطلاق حملة تسويقية على شبكات التواصل الاجتماعي، تستهدف نشر مجموعة من المنشورات الترويجية على مدار أسبوعين، ستتمكن من خلال تحليلات الوسائط الاجتماعية من معرفة مدى فعالية الحملة، ونوعية المنشورات التي جذبت الجماهير المستهدفة.

بالإضافة للتعرف على خصائص هذه الجماهير من حيث الاهتمامات والموقع الجغرافي والمراحل العمرية وغيرها من العوامل التي ستمكنك من تخصيص حملاتك التسويقية لتلائم متطلبات الجماهير.

أيضاً من الفوائد التي يمكنك جنيها من قابلية قياس حملات التسويق الرقمية هي استغلال مواردك بشكل أفضل وتقليل النفقات الغير ضرورية في حملات التسويق، فقد أصبحت تعرف الآن ما هي الأساليب الفعالة والاستراتيجيات الناجحة لتركيز الجهود عليها في الحملات المستقبلية.

أهمية التسويق الرقمي لتنمية المشروعات الناشئة
أهمية التسويق الرقمي لتنمية المشروعات الناشئة

 

استهداف الجماهير الصحيحة

واحدة من أكثر الأسباب التي تجعل التسويق الرقمي ذا أهمية بالغة للأعمال التجارية هو إمكانية استهداف الجماهير الصحيحة عند إطلاق الحملات التسويقية.

فالتسويق الرقمي يمكنك من وصول المحتوى الذي تقدمه للجماهير التي تستهدفها بكل سهولة، فمن خلال تحسين محركات البحث الخاصة بالمدونة أو المتجر الإلكتروني سيصل محتواك للجماهير التي تبحث عنه على شبكة الويب.

فيما تسمح لك الإعلانات المدفوعة على شبكات التواصل الاجتماعي من استهداف فئات معينة من الجماهير وضمان وصول الإعلان إليها، وذلك من خلال الخيارات التي تمكنك من تحديد الفئات العمرية والمناطق الجغرافية والخصائص المختلفة للجمهور الذي تستهدفه.

ومن خلال وصولك لأكبر قدر من العملاء المتسهدفين ستتمكن من زيادة نسب المبيعات الخاصة بك، بالإضافة لتوفير الكثير من الأموال التي ستنفق على الإعلانات التقليدية والتي لا يمكنك التأكد من وصولها للجماهير المعنية أم لا.

الوصول لعملاء وسائل التواصل الاجتماعي

تمثل الشبكات الاجتماعية أهمية بالغة لأصحاب الشركات الناشئة والأعمال الصغيرة، كونها تمكنهم من الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين.

فبغض النظر عن نوع العمل الذي تقدمه هناك فرصة أمام الجميع للوصول لعملائهم المستهدفين على شبكات التواصل الاجتماعي، فيستخدمها اليوم ما يزيد عن 2 مليار شخص من مختلف أرجاء العالم.

فمن خلال نشر محتوى جذاب وفريد ستتمكن من الوصول للمستهلكين على الشبكات الاجتماعية، ومن خلال الإعلانات المدفوعة  ستتمكن من الوصول لشرائح أكبر منهم.

ومن الجدير بالذكر الوصول لعملاء منصات التواصل الاجتماعي سيمكنك من تطوير عملك وأساليبك التسويقية بما يلبي متطلباتهم، فستتمكن من التفاعل معهم بشكل مباشر ومعرفة اقتراحاتهم التي ستسمح لك بتطوير علامتك التجارية خلال وقت قصير.

وحتى تتمكنوا من تحقيق تواجد فعال على المنصات الاجتماعية ننصحكم بقراءة أساسيات التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأصحاب المشاريع الصغيرة (6 أساسيات).

أهمية التسويق الرقمي لتنمية المشروعات الناشئة
أهمية التسويق الرقمي لتنمية المشروعات الناشئة

الوصول لعملاء الهواتف الجوالة

التسوق عبر شبكة الإنترنت صار واقعاً وجزءاً رئيسياً من حياة الكثير من الأشخاص، واليوم ما يزيد عن نصف مستخدمي الشبكة العنكبوتية يعتمدون على هواتفهم الجوالة لتصفح مواقع الإنترنت.

وهذه شريحة كبيرة من العملاء لا يمكن الاستهانة بها، وواحدة من أهم مميزات التسويق الإلكتروني أنها تسمح لكم بالوصول لهذه الشريحة بسهولة.

لذا لا يمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة إهمال مسألة إطلاق مدونة أو موقع أو متجر إلكتروني، ظناً منهم أنه يمكنهم الاكتفاء بمنصات التواصل الاجتماعي.

وهنا يجدر الإشارة إلى أن الاهتمام بتحسين محركات البحث الخاصة بالموقع أو المتجر أو المدونة، سيمكنك من الظهور في نتائج البحث الأولى بالتالي الوصول لأكبر عدد من العملاء المحتملين.

منح الشركات الناشئة فرصة للتنافس

لا تتمكن الشركات الناشئة من التنافس مع الشركات الكبرى في سوق العمل، وذلك نتيجة لمحدودية الموارد وقلة رأس المال.

أما في سوق العمل الافتراضي فالجميع لديه فرص متساوية للتنافس، وهذه واحدة من أهم مميزات عملية التسويق الرقمي.

فأساليب التسويق التقليدية تتطلب ميزانيات ضخمة حتى يتم تنفيذها بشكل فعال، فيما تعد أساليب التسويق الرقمي أقل تكلفة مقارنةً بها مما يمنح الشركات الصغيرة فرصة للتواجد بفاعلية على شبكة الإنترنت.

أيضاً يمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة إطلاق متجر إلكتروني مميز على شبكة الإنترنت، لعرض متجاتهم وخدماتهم بأقل التكاليف المادية، فيما قد يصعب عليهم إطلاق متجر فعلي لتكلفته العالية.

التفاعل مع العملاء

تقع الشركات الناشئة في الكثير من الأخطاء التي تفقدهم الكثير من العملاء، والأسوء أنها قد تتسبب في فشلهم في النهاية.

وواحدة من الفوائد الهامة لعملية التسويق الرقمي هي أنها تتيح لأصحاب الأعمال التفاعل مع العملاء بشكل مباشر، ليتمكنوا من معرفة انطباعهم عن العلامة التجارية، ومستوى رضاهم عن الخدمة المقدمة لهم، واقتراحاتهم لتحسينها.

بالإضافة للتعرف على ما يتطلعون للحصول عليه من خدمات أو منتجات، والأسباب التي ستدفعهم للعودة مرة أخرى للتسوق لديهم من عدمها.

من خلال التفاعل مع العملاء سيصبح بإمكان الشركات الصغيرة الوقوف على الأخطاء التي ارتكبتها وتصحيحها في وقت قياسي، لتتمكن من الحفاظ على عملائها الحاليين وجذب المزيد من العملا الجدد.

أهمية التسويق الرقمي لتنمية المشروعات الناشئة
أهمية التسويق الرقمي لتنمية المشروعات الناشئة

في الختام نود أن نلفت أنظاركم لإمكانية استعانتكم بالخبراء والمتخصصين في تقديم خدمات التسويق الرقمي عبر شبكة الإنترنت، ممن يمكنكم التواصل معهم عبر موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، والحصول عليها بأسعار منافسة لتحسين أعمالكم خلال فترة زمنية قصيرة.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى