أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال

تحظى وسائل التواصل الاجتماعي باهتمام بالغ من قبل أصحاب الأعمال خاصة في السنوات الأخيرة، وذلك لما تمثله من أهمية بالغة اليوم لمن يريد الوصول لأكبر قدر من العملاء، فأعداد مستخدميها يزيد يوماً بعد يوماً مما يجعل منها فرصة رابحة بلا شك على الجميع اغتنامها.

أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال

في الواقع يمكننا القول بأن أي عمل تجاري سواء تم تأسيسه بالفعل منذ زمن بعيد أو على وشك إطلاقه، لن يتمكن من النمو وتحقيق نجاح واسع دون الاستعانة بمنصات التواصل الاجتماعي.

فيبلغ عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية اليوم 3.8 مليار مستخدم من مختلف أرجاء العالم، وصارت بذلك ساحة اقتصادية يتنافس عليها أصحاب الأعمال التجارية للاستفادة منها.

ومن الأسباب التي تجعلها  تمثل أهمية للأعمال التجارية:

الاستفادة من الإعلانات

الإعلانات على الشبكات الاجتماعية تعد حديثة مقارنةً بغيرها من وسائل الإعلان، إلا أنها تنمو بشكل سريع وتحقق نجاحاً كبيراً، ومن أهم الأسباب التي ستدفعك لتجربة الإعلانات الرقمية على وسائل التواصل الاجتماعي:

  • انخفاض تكلفة الإعلانات المدفوعة عليها مقارنةً بغريها من وسائل الإعلان التقليدية، مثل الصحف والمجلات والإعلانات التلفزيونية.
  • تمثل مساحة إعلانية مجانية يمكنك الإستفادة منها في خلق وعي بعلامتك التجارية، والوصول لأكبر عدد من الجمهور المستهدف قبل استخدام الإعلانات المدفوعة.
  • يمكنك من خلالها الوصول لشريحة الجمهور المستهدف على عكس وسائل الإعلانات الأخرى التي تستهدف الجماهير بشكل عام، فيمكنك تحديد المرحلة العمرية التي تستهدفها والنطاق الجغرافي وغيرها الكثير من الخيارات التي تتيح لك تخصيص الإعلان للفئة المستهدفة.
  • تسمح إعلانات منصات التواصل الاجتماعي لك بتحليل آداء الإعلان بشكل لحظي، لتعرف مدى فعاليته وما يحققه من نتائج، لتتمكن من تعديله على الفور إن لم يحقق النتائج المرجوة منه.

الوصول لشرائح مختلفة من العملاء

من خلال وسائل التواصل الاجتماعي يمكنك الوصول لمختلف فئات العملاء، واستهداف كل منها بالطريقة الأمثل لإقناعهم باتخاذ إجراء يمكن الاستفادة منه، مثل مشاركة المحتوى مع عملاء آخرين أو ترشيح المنتج أو الخدمة لغيرهم أو إتمام عملية الشراء.

فعلى سبيل المثال تجذب منصة انستجرام فئات الشباب أكثر من فئات كبار السن، لاعتمادها على المحتوى المرئي الذي يلفت انتباههم بشكل أكبر من المحتوى المكتوب.

لذا لا يمكنك الاكتفاء بإنشاء حساب على منصة واحدة فقط من المنصات الاجتماعية، ظناً منك أنها تكفي لتحقيق الاستفادة منها في الوصول للعملاء المحتملين، فأنت بحاجة لتنويع الجهود التسويقية التي تقوم بها حتى تتمكن من بناء قاعدة عملاء متنوعة الاتجاهات.

وحتى تتمكن من تحقيق هذا الأمر ننصحك بتقديم محتوى عالي الجودة وملائم لكل منصة حتى تتمكن من الوصول لمستخدميها بسهولة وتلفت أنظارهم لما تقدمه من خدمات أو منتجات.

أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال
أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال

 

مصدر زيارات للمواقع الإلكترونية

في الغالب تطلق المؤسسات الكبرى أو أصحاب المشاريع النائشة موقع أو مدونة أو متجر إلكتروني لجانب حسابات منصات التواصل الاجتماعي، لتغطية شبكة الإنترنت بشكل جيد والوصول لمستخدميها في كل مكان.

وسواء امتلكت مدونة أو موقع أو متجر إلكتروني لجانب حسابات الشبكات الاجتماعية يمكنك بلا شك الاستفادة منها كما يلي:

  • يمكنك توجيه العملاء على منصات التواصل الاجتماعي لزيارة الموقع أو المتجر، للإطلاع على مزيد من التفاصيل حول الخدمات والمنتجات أو لشرائها عن طريقه.
  • كما يمكنك من خلال الموقع أو المتجر حث زواره على مشاركة ما يقدمه من محتوى مع غيرهم على منصات التواصل الاجتماعي.

وبذلك ستتمكن من جذب مزيد من العملاء المحتملين، وحتى تتعرف على مزيد من الطرق لجذب العملاء ننصحك بقراءة أقوى طرق جذب العملاء لأصحاب المتاجر الالكترونية (6 طرق)

إرضاء العملاء

الاحتفاظ بالعملاء القدامى يعد أسهل كثيراً من الحصول على مزيد من العملاء الجدد، لذا عليك أن تضع مسألة إرضاء العملاء ضمن أولياتك.

وتمثل منصات التواصل الاجتماعي فرصة مثالية للبقاء على تواصل مستمر مع عملائك، للتتعرف أول بأول على ما يبحثون عنه من منتجات أو خدمات، وما يواجهونه من مشكلات لتتمكن من حلها بشكل فوري، بالإضافة لما يعرضونه من اقتراحات يمكنك الاستفادة منها لتنمية عملك.

ومسألة إرضاء العملاء عن طريق الشبكات الاجتماعية تتمثل فيما يلي:

  • مراقبة الشبكات الاجتماعية لمعرفة ما إن كان العملاء يتحدثون عن العلامة التجارية سواء بشكل سلبي أو إيجابي.
  • إبقاء العملاء على إطلاع بأهم المستجدات من خلال الشبكات الاجتماعية، مثل العروض الحصرية التي تهم الكثير من العملاء.
  • التواصل مع العملاء عن طريق الرسائل أو التعليقات بشكل لحظي لحل مشكلاتهم.
  • إنشاء محتوى تفاعلي بشكل منتظم للرد على أسئلة المتابعين واستفساراتهم.

وحتى تتعرفوا على طرق زيادة أعدا] متابعين وسائل التواصل الاجتماعي ننصحكم بقراءة، نصائح لزيادة عدد المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي.

أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال
أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال

تحسين محركات البحث

من المعروف أن هناك علاقة وثيقة بين منصات التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث.

فتزيد حسابات التواصل الاجتماعي فرصك في الظهور في نتائج البحث الأولية خاصةً عند البحث عن أسماء العلامات التجارية، فملفات التعريف الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي لديها القدرة على الظهور في أول 10 نتائج لعملية البحث.

لذا يمكنك الحصول على مزيد من الزوار والعملاء عن طريق تحسين ملفات التعريف الخاصة بحسابات التواصل الاجتماعي، وتحديث المحتوى الذي تقدمه باستمرار.

يمكنك كذلك الوصول لمزيد من العملاء عن طريق محركات بحث وسائل التواصل نفسها، فكثير من مستخدمي منصات التواصل يعتمدون عليها للتواصل مع شخص ما أو للعثور على محتوى بعينه.

فعلى سبيل المثال قد يعرف البعض عن عملك عن طريق موقع لينكد إن أو أي موقع آخر، فيساورهم الفضول لمعرفة المزيد عما تقدمه لذا يبحثون عنك على منصات التواصل الاجتماعي، من خلال اسم العلامة التجارية أو عن طريق الكلمات الرئيسية التي تستخدمها في المحتوى أو خيارات التصنيف وغيرها.

لذا عليك تمييز حساباتك المختلفة على منصات التواصل الاجتماعي، وتقدم محتوى مميز وجذاب يدفع مزيد من العملاء لمتابعتك سواء عثروا عليك عن طريق محركات البحث الخاصة بمنصات التواصل، أو محركات البحث الرئيسية.

تعزيز ولاء العملاء

يهتم بعض أصحاب العلامات التجارية بمسألة زيادة أعداد متابعيهم على منصات التواصل الاجتماعي، بدلاً من الاهتمام بمسألة تعزيز ولائهم للعلامة التجارية بالرغم من كونها الأكثر أهمية.

ويمكنك تعزيز ولاء العملاء لعلامتك التجارية عن طريق منصات التواصل الاجتماعي من خلال:

  • تقديم محتوى ذا قيمة للعملاء يمكنهم الاستفادة منه، فلا يمكنك أن تجذب العملاء لك وتجعلهم حريصين على متابعة ما تقدمه من محتوى دون أن تقدم لهم محتوى مميز يقدم لهم ما يبحثون عنه.
  • اتباع استراتيجية قوية لتطوير حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مع الأخذ في الاعتبار الاختلافات الجوهرية بين كل منصة والأخرى، فلا يمكنك اتباع الاستراتيجيات ذاتها على توتير وفسيبوك فلكل منهما استراتيجيات مختلفة تتماشى مع طبيعة مستخدميها والمحتوى الذي يمكن تقديمه من خلالها.
  • خلق هوية لحساباتك على منصات التواصل الاجتماعي تجعل العملاء يتعرفون عليها بسهولة ويشعرون بالانتماء لها، فوجود اختلافات في الأسلوب سواء الترويجي أو الإنساني في التعامل مع العملاء سيخلق فجوة تسبب فقد ولاء وثقة الكثير من العملاء.
أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال
أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال

في الختام نود أن نلفت أنظاركم إلى وجود خبراء ومتخصصين على موقع كفيل للمسابقات والخدمات المصغرة، يمكنكم التواصل معهم بسهولة والحصول على خدمات التسويق الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، للاستفادة من خبراتهم لتنمية أعمالكم، بجودة وأسعار منافسة.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى