العمل الحر

الطرق الصحيحة لإنشاء مشروع صغير (6 طرق)

يمتلك الكثير من الأشخاص أفكار إنشاء مشروع صغير، ويجب التأكد من إمكانية القيام بهذا المشروع ونجاحه، عن طريق البحث والتأكد من الفكرة من خلال مجموعة من الخطوات؛ للتأكد من أن الفكرة ستنجح أو لا قبل البدء بالتطبيق، ولكي ينجح أي مشروع صغير يجب عليه أن يلبي حاجة، أو يحل مشكلة قائمة، أو أن يقدم شيئاً إلى السوق، ويمكن التأكد من وجود حاجة لهذا المشروع من خلال البحث، والتجربة، وتحديد ما إذا كانت هناك أي حاجة للمنتج أو الخدمة التي سيقدمها المشروع، والزبائن المحتملين، ويمكنك التوجه إلى 5 افكار مشاريع مربحة على الإنترنت لرؤية أحدث أفكار المشاريع المربحة

طرق لبدء مشروع صغير دون الحاجة لترك الوظيفة:

إذا قررت إنشاء مشروع صغير بجوار عملك الأساسي فعليك بتحقيق الخطوات التالية

الطرق الصحيحة لإنشاء مشروع صغير (6 طرق)
الطرق الصحيحة لإنشاء مشروع صغير (6 طرق)

1- ركّز على المُنتج وليس الخدمات

أن يقوم الموظف باستغلال المهارات التي يستخدمها في عالم الأعمال، ويقوم بتقديمها كخدمة استشارية لبناء عمل يركز على الاستشارة. خاصة لو كانت عمل جانبي، هي أنك لا تملك عمل خاص، بل تملك وظيفة. إن الخدمات يجب أن تباع في وقتها لذلك فهي تعتبر في مجال الأعمال الأصعب ويمكنك التوجه إلى دراسة جدوى مبسطة لمشروع صغير

2- حوِّل هوايتك إلى مشروع صغير

يستغرق بدء مشروع جديد الكثير من الوقت، لذا من الأفضل أن تقوم بشيء تستمتع به منذ البداية. فكر في طريقة جديدة تقضي بها وقت فراغك. قم بالبحث عن الأشياء التي تحبها واكتشف طريقة لربح المال منها. حينها في ذلك الوقت لن تشعر بالملل .

الطرق الصحيحة لإنشاء مشروع صغير (6 طرق)
الطرق الصحيحة لإنشاء مشروع صغير (6 طرق)

3- تعلّم كيف تستثمر:

تعتبر من أهم من الطرق المهمه في بناء مشروع صغير جانبي متميز هي إنشاء عمل استثماري. ويعني ذلك مجموعة من الاستثمارات التي تتطلب راس مال صغير إلى جانب مساهمة صغيرة في وقتك وجهدك. يمكنك استثمار أيضا مدخراتك في شراء الاصول المالية الموثوقة والتي تحقق دخل محترم قد يزيد بشكل غير متوقع عن راتبك في الوظيفية الحالية.

4- اعمل على تكوين فريق عمل متميّز:

إن الكثير من أصحاب الأعمال والمشاريع الجانبية بخلاء، يقومون بالمحاولة بالتوفير في المال وفي أشياء جانبية أخرى متلا المحاسبة والشئون القانونية، ولكن نظرًا لكونهم غير مدربين على هذه الأمور، ينتهي بهم الحال وقد تحملوا تكلفة أكبر على المدى الطويل، سواء تكلفة في الوقت أو تكلفة الفرص الضائعة.

5- اضبط جدولك الزمني بكفاءة

من الأخطاء الشائعة لعدم بدء بعض الناس لعملهم الخاص هو كيف ابدا مشروعي وانا اعمل بدوام كامل؟ لا يوجد لدي وقت، فلو راجع معظم الناس الطريقة التي يقضون وقتهم بها، سيرون أن لديهم الكثير من الوقت المتاح للعمل على عمل جانبي.

6- استغل التكنولوجيا:

النقطة الأخيرة، يوجد العديد من الوسائل التكنولوجية المتعددة التي يمكنها أن تساعدك على تقليل وقت العديد من المهام التي كانت تستغرق العديد من الساعات الطويلة سابقًا وإنهاءها في أقل من بضع ثوان أو دقائق قليلة فقط. يجب أن يقوم بإجراء البحوث واستغلال برامج إدارة خدمة عملاء، وبرامج أتمته التسويق،وأيضا قم بإرسال رسائل بريدك الإلكتروني الإلزامية آليًا.

الطرق الصحيحة لإنشاء مشروع صغير (6 طرق)
الطرق الصحيحة لإنشاء مشروع صغير (6 طرق)

يوجد بعض الخطوات والأجراءات لبدء إنشاء مشروع صغير

  • أن تقوم بالبحث عن تمويل للمشروع وذلك بعد معرفة مقدار المال الذي تحتاجه بعد أن تقو بتجهيز الخطة المناسبة للمشروع، ويمكن عند عدم توفر المبلغ كله اقتراض ما يكفي للبدء بالمشروع ولا لكن لا يكون بشكل كبير .
  • يجب أن تقوم بأختيار موقع النشاط التجاري مناسب ، فقد يؤثر مكان العمل على العائد أو الضرائب لأنه يؤثر سلبا على المشروع التجاري.
  • قم بإختيار اسم للعمل مناسب يعكس نوعه كما يجب أن يكون خاصاً وفريداً أيضاً.
  • تسجيل العمل عند الجهات القانونية بهدف حفظ الحقوق المتعلقة به.
  • أن يقوم بالحصول على المعلومات حول قيمة الضرائب المختلفة المتعلقة بالعمل.
  • التقدم للحصول على التراخيص القانونية للحصول على التصريح بالنشاط التجاري المطلوب. قم بفتح حساب بنكي للمشروع لتقوم بتسهيل العمليات المالية وللتعامل مع المشكلات الضريبة والقانونية.
  • اختيار هيكل العمل، أي وضعية الشركة هل هي ملكية فردية أو شراكة أو غيرها من الكيانات التجارية الموجودة حيث أن ذلك يؤثر على نسبة الضرائب التي يجب دفعها، كما يحدد المسؤوليات المطلوبة.
  • قم بأدارة المحاسبة المالية في الشركة زذلك من خلال اختيار المحاسبة المناسبة
  • تجهيز فريق العمل ويمكنك أيضا توظيف موظفين كما أنه يمكنك الأستعانة بمصادر خارجية
  • قم بكتابة تقرير، بحيث تشمل مجموعة من الأفكار بهدف الترويج للمنتجات والخدمات لجعل العمل أكثر فعالية.

مقترحات لإنشاء مشروع صغير مربح هناك بعض المقترحات لبعض المشاريع الصغيرة المربحة التي يمكن للإنسان التفكير للبدء فيها، ومن هذه المشاريع:

  • أعمال الفنون والحرف.
  • رعاية الحيوانات الأليفة.
  • رعاية الأطفال.
  • رعاية المسنين.
  • تجهيز سلات الهدايا.
  • عمل الإكسسوارات والمجوهرات.
  • خدمات التنظيف.
  • فتح كوافير

وفي النهاية من المؤكد أن نجاح أي مشروع يحتاج إلى تسويق المنتجات على وسائل التواصل الإجتماعي ولكي يحدث هذا الأمر، يمكنك الإستعانة بخدمات التسويق على فيس بوك بموقع كفيل للخدمات المصغرة

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق