مميز

قصة إنهيار نوكيا

شركة نوكيا: هي شركة كانت تعتبر من الشركات الرائدة في ذلك الزمان، وهي شركة فلندية تأسست عام ١٨٦٥، كانت في البداية تصنع الورق والأخشاب، ولكن بعد أن انتهت الحرب العالمية الثانية، بدأت بمجال الإلكترونيات والاتصالات، حيث أنشأت أول هاتف محمول في أواخر الثمانينات من القرن الماضي.

ما هي قصة إنهيار نوكيا:

– بعد أن قامت شركة نوكيا بإصدار أول هاتف محمول لها في الثمانينيات، اصبح مستخدمو هذه الهواتف يعانون من مشاكل عديدة بعد خمس سنوات من إصداره.

– قامت شركة إيفون، بإعلان لأول مرة عن هواتف ذكية تختلف عن باقي الهواتف الموجودة بالأسواق، ولم تنجح بإصدار هاتف ينافس هواتف الأيفون، أيضا لم تعالج المشاكل التي ظهرت في هواتفها.

– دخول شركة سامسونج لعالم تصنيع الهواتف الذكية، ولأن شركة سامسونغ لم تبدأ من الصفر مثل شركة نوكيا، بالإضافة إلى ان شركة نوكيا لم تحاول التغيير من سياستها.

-انخفض سعر أسهم الشركة إلى ٤ دولار وأقل ايضا، فحاولت إعادة هيكلة إدارتها في محاولة لمواكبة السوق ولكنها لم تحقق نتائج وفشلت.

– فشلت الشركة أيضا في مواكبة الهواتف الرخيصة، والتي ظهرت بقوة في عدة شركات مثل هواوي وhtc ، والتي فرضت سيطرتها على عدة أسواق تعد عالمية مثل الأسواق الصينية والأسواق الأسيوية بشكل عام.

لماذا فشلت نوكيا إذن؟

-تمسك نوكيا بنظام تشغيلها حتى بعدما لاحظت عدم قدرته على منافسة نظام الأندرويد ونظام تشغيل الآيفون .

– لم تصل نوكيا لما كانت ترجوه من عملية انعاش منتجاتها بكاميرا حديثة ونظام تشغيل ويندوز.

– لم تقم الشركة بمواكبة التطور في الخدمات المقدمة في الأجهزة الذكية المنافسة مثل الأيفون وهواوي ولم تكن تطبيقات متجرها متاحة بالشكل المطلوب للمستهلكين في العالم.

أفضل تطبيقات تصميم شعارات احترافية للأندرويد (7 تطبيقات)

-بسبب المنافسة الشديدة من قبل الشركات الكبرى في تصنيع الهواتف الذكية مثل شركة أبل وغيرها وفشلت الشركة كمنافس رئيسي وبقية صانعي الهواتف الأخرى كمنافسين غير رئيسين مثل شركة بلاك بيري الكندية.

أفضل تطبيقات عقد الاجتماعات والمؤتمرات عبر الإنترنت (6 تطبيقات)

وعلى إثر ذلك قام الرئيس التنفيذي للشركة بالتصريح عن توقف نشاط الشركة وبيعها لشركة مايكروسوفت وانتهائها تماما.

ذات صلة:

ملخص مختصر لمؤتمر أبل                                                                                           

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق