ريادة الأعمال

أقوى 10 منافسات تجارية في العالم

يقوم الاقتصاد بشكل عام على مجموعة منافسات تجارية تسعى فيها كل علامة تجارية إلى التفوق على منافسيها، بالاستحواذ على أكبر مساحة ممكنة من السوق. وهو ما يتم من خلال محاولة جذب العملاء بطريقة أو بأخرى، لينتهي الأمر في صالح العميل. فإن كان يسهُل عليك الاختيار ما بين دانكن دونتس وستاربكس، أو ما بين كوكاكولا وبيبسي، أو ما بين ماكدونالز وبرجر كينج؛ كمجموعة من أشهر العلامات التجارية وأكثرها تنافسية، دعنا نخبرك أن قرارك هذا الذي تتخذه خلال ثوانٍ معدودة، قد دفعت تلك العلامات ثمنه وقتًا وجهدًا وأموالاً تقدَّر بمليارات الدولارات. وها نحن الآن على وشك استعراض أقوى 10 منافسات تجارية دارت خلال القرن الماضي وما زال بعضها مستمرًّا، لنتعرف سويًّا على تفاصيلها الشيقة والمثيرة.

أقوى 10 منافسات تجارية في العالم

على مر التاريخ، ظهرت الكثير من العلامات التجارية، فانطلق بعضها إلى القمة، في حين أن البعض الآخر تلاشى مع مرور الوقت، ولم يقوَ على المنافسة. لكن ماذا يحدث عندما يصل إلى القمة علامتان تجاريتان على نفس المستوى تقريبًا من القوة والإصرار؟! حتمًا سيحتدم الصراع فيما بينهما، ليُصبح الحكم النهائي بتفوق أي منهما على الآخر في يد العملاء والمستهلكين، ويظل حجم المبيعات والإيرادات هو الشاهد على النجاح. وها نحن نقدم إليك مجموعة من أقوى المنافسات التجارية التي شهدتها العقود الماضية:

1- McDonald’s في مقابل Burger King

أقوى 10 منافسات في العالم
أقوى 10 منافسات تجارية في العالم

بدأ التنافس على أشده بين برجر كينج (Burger King) وماكدونالز (McDonald’s) على ساندويتش الهامبرجر الذي خطف قلوب الجماهير في خمسينات وستينات القرن الماضي. وقد تلاءمت فكرة الوجبات السريعة حينها مع انتشار السيارات وكثرة التنقل بشكل عام. فتمثل التحدي الأكبر في قدرة أيٍّ منهما على تقديم منتج أقل سعرًا وألذ طعمًا وأكثر ملاءمة. ولم يقف الأمر عند هذا الحد، فمع تغير أذواق العملاء وانتشار الوعي الصحي، أضاف كل منهما إلى قائمته بعض المأكولات الأخرى، مثل قطع الدجاج الذهبية وأنواع أخرى من الشطائر. ومع استمرار المنافسة، يُمكن القول إن كل منهما مستمر وبقوة في إطعام الملايين حول العالم بشكل يومي.

2- Marvel في مقابل DC Comics

أقوى 10 منافسات تجارية في العالم
أقوى 10 منافسات تجارية في العالم

تُمثل شركتا مارفل (Marvel) و دي سي كوميكس (DC Comics) لإنتاج القصص المصورة مثالًا مميزًا للتنافس. فقد كان يلقب أحدهما الآخر بالمنافس المميَّز. حتى انتهى بهما الحال إلى شراكة أو صداقة ظهرت في اندماج شخصياتهما المميزة في نهاية أحد الأعمال. وفي الوقت الذي لا يُمكن فيه إنكار قوة شركة دي سي بشخصياتها المعروفة مثل باتمان وسبايدرمان وأكوامان، يُمكن القول إن مارفل قد تفوقت عليها من حيث عدد الأعمال، كما قد تميزت أيضًا بعدد من الأبطال مثل كابتن أميركا، وهالك، والرجل الحديدي. والجدير ذكره أن شركة دي سي استمرت في العمل على شخصياتها الخارقة في مقابل مارفل التي بدت شخصياتها أكثر واقعية، حتى تمكن كلاهما من تحويل عدد كبير من أعمالهما إلى أفلام، فأصبحا اليوم من أصحاب النفوذ في مجال صناعة الأفلام.

3- Pepsi في مقابل Coke

أقوى 10 منافسات في العالم
أقوى 10 منافسات تجارية في العالم

العلامتان الأكبر في مجال صناعة المشروبات الغازية، اللتان طالما بذلتا الكثير من أجل إرضاء المستهلك والاستحواذ عليه. منذ بدايتهما وهما في صراع على القمة. بدت بيبسي في مقدمة هذا الصراع وأبدت تفوقًا حين قدمت منتجًا مميزًا، في الوقت التي قدمت فيه منافستها تعديلاً على منتجها لم يلقَ إعجاب المستهلكين. وبمجرد أن استشعرت شركة كوكاكولا الخطر، ما كان منها إلا أن اعتذرت لجميع عملائها وبدأت في تقليص المنتج الجديد تدريجيًّا، حتى اختفى تمامًا من الأسواق، وعاد المنتج الأصلي الذي أحبه عشرات الآلاف من المستهلكين حينها. وظلت المنافسة على أشدها حتى وقتنا هذا. والجدير ذكره أن ازدياد الوعي الصحي خلال السنوات العشر الأخيرة أدى إلى عزوف الكثيرين عن شرب المشروبات الغازية. وهو ما وجدته شركة بيبسي مجالاً جيدًا لزيادة استثمارها وتلبية احتياجات السوق بتوفير بدائل صحية أقل في السعرات الحرارية. ولا شك أن الشركة الأكثر حرصًا على تلبية احتياجات المستهلك بتوفير مشروبه المنعش واللذيذ والأقل ضررًا، ستحقق في النهاية مبيعات هائلة.

4- Dunkin’ Donuts في مقابل Starbuckes

أقوى 10 منافسات تجارية في العالم
أقوى 10 منافسات تجارية في العالم

علامتان مميزتان في عالم القهوة.. معشوقة الكثيرين حول العالم. ساعد المنتج المميز وطريقة العرض الرائعة لدى كل منهما على النجاح وحصد الكثير من العملاء. وعلى الرغم من تشابه المنتج الأساسي للعلامتين التجاريتين إلى حد كبير، فقد اعتمدت دانكن دونتس على حس الدعابة في حملاتها الإعلانية، في الوقت الذي بدت فيه الحملة الإعلانية لستاربكس أكثر جدية يشوبها بعض العشوائية، فلم تسلم من الهجوم والسخرية. ربما اقتنعت ستاربكس فيما بعد أن الدعابة أقرب إلى قلوب الكثيرين، فأقدمت على هذا الحس في أحد إعلاناتها عام 2004. لكن بغض النظر عن اتساق الحملات الإعلانية أو مدى انتشارها، فقد أثبتت ستاربكس تفوقًا ملحوظًا على دانكن دونتس حين قُدِّرت أرباحها في أحد الأعوام بحوالي 9.6 مليار دولار، مقابل 613 مليون دولار فقط لدانكن دونتس. فما السر وراء ذلك؟!… ربما المحاولات الدائمة لإرضاء العملاء، أو كثرة الفروع وانتشارها.

5- Ford في مقابل General Motors

أقوى 10 منافسات في العالم
أقوى 10 منافسات تجارية في العالم

يا لها من شجاعة بالغة أن تفتح شركة ناشئة في مجال صناعة السيارات أبوابها على بُعد أميال فقط من شركة فورد (Ford) الرائدة في هذا المجال في ذلك الوقت. فقد تم افتتاح جنيرال موتورز (General Motors) عام 1912، ثم أخذت حصتها في السوق تتزايد تدريجيًّا، حتى أطاحت بمنافستها العملاقة عام 1913. وظلت متربعة على القمة على مدار العقود الثمانية التالية. إلا أن ذلك الصرح قد تصدع بعد ثمانين عامًا من الصدارة، حتى أوشكت جنيرال موتور على الإفلاس. لكنها حاولت التعافي وسرعان ما عادت لخوض غمار المنافسة مع فورد مرة أخرى.

6 -Hasbro في مقابل Mattel

أقوى 10 منافسات تجارية في العالم
أقوى 10 منافسات تجارية في العالم

من عالم السيارات إلى ألعاب الأطفال، نجد علامتين تجاريتين رائدتين تنافستا على الصدارة أيضًا. فما بين باربي ماتيل ومتحولي هاسبرو ظلت المنافسة على أشدها لعقود. وزادت حدتها بعد رفض هاسبرو عرض الاستحواذ الذي قدمته إليها شركة ماتيل، والذي قُدِّرَت قيمته بحوالي 5.2 مليار دولار. وعلى الرغم من احتدام المنافسة بينهما، يظل التحدي الأكبر الذي يقف في مواجهة كلٍّ منهما مؤخرًا هو التقدم التكنولوجي الهائل، الذي جعل الغالبية العظمى من الأطفال ينجذبون إلى الشاشات الذكية، ويزهدون في مثل هذه اللعاب التي أصبحت تقليدية من وجهة نظرهم.

7- UPS في مقابل Fedex

أقوى منافسات تجارية في العالم
أقوى 10 منافسات تجارية في العالم

ومن ألعاب الأطفال إلى شركات الشحن، تأتي شركتا Fedex وUnited Parcel Service (UPS)، بأسطول الأولى التي يزيد عن 700 طائرة ليُمثل أكبر أسطول جوي في العالم. والثانية التي تصدرت عالم الشاحنات البرية بما يزيد عن 100000 شاحنة. أما فيما يتعلق بمركز الصدارة: فقد تفوقت UPS التي بلغت قيمتها حوالي 94 مليار دولار مقابل 51 مليار دولار فقط لشركة Fedex.

8- Nike في مقابل Reebok

أقوى 10 منافسات تجارية في العالم
أقوى 10 منافسات تجارية في العالم

أما فيما يخص نايكي وريبوك أشهر شركتين للأحذية الرياضية، فنجد أن طريق تأسيسهما لعلامتيهما التجاريتين كان مليئًا بالتحديات التي تمكنت نايكي من التغلب عليها بإضافة مجموعة من نجوم الرياضة البارزين إلى قائمة عملائها. في الوقت الذي أخفقت فيه شركة ريبوك، لتقوم شركة أديداس (Adidas) بالاستحواذ عليها عام 2005 مقابل 3.8 مليار دولار.

9- Airbus في مقابل Boeing

أقوى 10 منافسات في العالم
أقوى 10 منافسات تجارية في العالم

Airbus وBoeing هما رائدتا صناعة الطائرات التجارية بلا منازع؛ يتبادلان مركز الصدارة فيما بينهما، وتحتفظ كل منهما بسرية معلوماتها التي شملت أسعار البيع للعملاء، إلا أنه من الممكن تخيل حجم المبيعات لدى كل منهما بمجرد ملاحظة حجم التوسع في المطارات، وعدد تذاكر الطيران السنوية الذي قُدِّر بالمليارات.

10- AT&T في مقابل MCI

شركتا اتصالات، بدأ اصطدامهما عام 1974، عندما رفعت MCI دعوى قضائية ضد AT&T، بهدف تفكيك سيطرتها على عالم الاتصالات. فكانت النتيجة أن كسبت الدعوى، كما حصلت على تعويضات قدِّرت بحوالي 1.8 مليار دولارًا. إلا أن شركة MCI لم تصمُد طويلاً؛ فبعد حوالي 4 عقود أفلست الشركة وبيعت لشركة Verizon مقابل 6.7 مليار دولارًا.

كلمة أخيرة

المنافسات التجارية هي القلب النابض للاقتصاد العالمي، الذي ينتفض دائمًا ليضخ إلى القمة كل ما هو جديد ومميز على مر العصور وفي مختلف المجالات. ومن يدري.. لعل مشروعًا ناشئًا اليوم، ينطلق غدًا ليُصبح محط أنظار العالم، ويتصدر قائمة كبار المنافسين في مجاله! فقط بالعمل الجاد والدراسة المتأنية والاطلاع على تجارب السابقين ومحاولة الاستفادة منها يُمكنك تحقيق ذلك. ولحرصنا على أن نشكِّل خطوة فارقة في سبيل تحقيق حلمك، نقدم لك مجموعة مميزة من خدمات استشارات المشاريع بأسعار تنافسية، يُمكنك تصفحها على موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، واختيار ما يناسبك.

 

المصدر: ترجمة بتصرف من FASTCOMPANY

اظهر المزيد

أميرة فهمي

أميرة فهمي مترجمة وكاتبة، أهتم بالعمل الحر وكل ما يلزمه من مهارات، وأسعى إلى نشر تلك الثقافة بين المجتمعات العربية، وقد أُتاح لي التدوبن في مدونة كفيل هذه الفرصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى