نصائح

كيف تتعلم إدارة الوقت؟

إدارة الوقت واستغلاله بشكل جيد يحتاج لفن ودراسة فجميعنا نمتلك نفس الوقت خلال اليوم ولكن البعض معنا لديه الحنكة والذكاء في إدارة الوقت واستغلاله والبعض لا يستطيع استغلال وقته والاستفادة منه، وذلك لسبب بسيط جداً ألا وهو حسن تصرف واستغلال أمثل من قبل الأشخاص الذين يستطيعون إدارة وقتهم.

الطرق التي تحتاجها لتتمكن من إدارة الوقت بشكل أمثل:

1.  يجب عليك مراقبة حياتك وعاداتك اليومية ومتابعتها، فمن خلال هذه المراقبة تستطيع أن تحدد العادات الضرورية التي يجب أن تعطيها بعض الوقت، والعادات التي يجب التخلي عنها لأنها تضيع وقتك ولا فائدة منها.

2.  يجب التخطيط لكل عمل تقوم به ومحاولة الاستمتاع بهذا العمل لكي تحقق أقصى فائدة منه.

3.  لا تحاول الندم وتضيع الوقت على المشاكل والأزمات التي تتعرض لها، ولكن احرص على أن تكون هذه المشاكل والأزمات مصدر قوة وإلهام لك وأن تتعلم منها وتقودك للطريق الصحيح.

4.  دائماً عندما تنوي القيام بمهمة معينة ابدأ بالجزء الأصعب من هذه المهمة، و انتهى بالجزء الأسهل حتى لا تشعر بالملل والضيق عند القيام بالجزء الصعب وأنت تشعر بالإرهاق والتعب.

5.  يجب عليك مراقبة نفسك دائماً إذا ما كنت تسير على الطريق الصحيح الذي رسمته وحسب الخطة التي وضعتها وإن وجدت نفسك انحرفت عن المسار فحاول أن تعود الى مسارك مرة أخرى وتحقق أهدافك بسرعة.

6.  من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها جيداً ألا وهي تعدد المهام فإن لم تخطط لها بشكل سليم من الممكن أن تفشل فيها إنجاز بعض منها أو جميعها لذا ننصحك بالقيام بإنجاز كل مهمة على حدة وترتيب الأولويات في تنفيذ المهام حسب وقت التسليم، وبهذه الطريقة تصبح أكثر تنظيماً وإنتاجية.

7.  من الطرق التي تساعدك في تنظيم وقتك وإنجاز أعمالك بسرعة وكفاءة عالية هي مساعدة الاخرين لك وأن لاتقوم بكافة المهام بنفسك، فمن الممكن أن تجعلك هذه الطريقة قائداً ناجحاً في تنظيم وإدارة وقتك.

فوائد إدارة الوقت:

– استغلال الوقت بالشكل الأمثل يمنحك السعادة وذلك لأن شعور السعادة مرتبط ارتباطاً كبيرا بتحقيق الأهداف والوصول للنتائج المخطط لها.

-إدارة الوقت بالشكل السليم تزيد الدخل بطرق مباشرة وغير مباشرة وذلك لأن تنظيم وإدارة الوقت تحقق النجاح في العمل مما يؤدي الى تعدد وزيادة مصادر الدخل.

-تؤدي إدارة الوقت إلى الاستقرار النفسي والشعور بالرضا وذلك لما تحققه من نجاح ووصول للأهداف.

ومن فوائد تنظيم الوقت إنجاز الكثير من الأعمال في وقت قياسي وحل العديد من المشاكل واستهلاك جهد نفسي وبدني أقل.

أهم الأمور التي يجب الأخذ بها في إدارة الوقت:

 – تحديد الأهداف: يجب أن تحضر ورقة وقلم وتقوم بتحديد جميع أهدافك التي تنوي القيام بها كل يوم ولمدة زمنية معينة، مثلا أنت لديك مجموعة من الأهداف من الفترة ما بين 14-4-2020 وحتى 20-4-2020 م، فأحضر ورقة وقلم أو افتح مذكرة على هاتفك وقم بكتابة كل يوم وتاريخه واكتب مجموعة الأهداف التي نوي القيام بها في هذا اليوم، وبدأ بتنفيذها عند استيقاظك من النوم وضع علامة صح بجوار كل هدف تنجزه خلال اليوم، والتزم في البداية بهذا الجدول، نعم ستجد الأمر صعباً في البداية لكن مع مرور الوقت سيصبح أمراً روتينياً لديك وستصبح حياتك أفضل من قبل.

تنظيم الوقت

الهمة العالية والطموح للوصول للنتائج المرجوة من تحقيق الأهداف: يجب أن يكون لديك طموح عالي للوصول لأعلى الدرجات والمراتب في المستقبل القريب من خلال تحقيقك للأهداف التي وضعتها، ابدأ بتحقيق هذه الأهداف التي وضعتها هدفاً تلو الآخر، وعند إتمامك لسلسلة من الأهداف البسيطة في البداية، ضع أهدافاً أكبر وأكثر صعوبة وتحد نفسك وقم بإتمامها واحداً تلو الآخر، ثق أنك في النهاية ستستطيع تحقيق كل الأهداف التي كنت تحسبها صعبة في يوم من الأيام، وستتحطم صعوبتها على صخرة عزيمتك وطموحك العالي، فقط ابدء الآن ولا تضع المزيد من الوقت.

– يجب عليك أن تجتهد وتتعب قليلا في البداية في تنظيم وقتك ورسم خطتك وتحديد أهدافك من البداية لتصل إلى ما تطمح إليه وتشعر بطعم النجاح والإنجاز.

 أمور تساعدك على تطبيق خطتك في إدارة الوقت:

1- الاستيقاظ باكرا وقت الفجر: ابدأ يومك بصلاة الفجر فهي التي تجعلك تشعر بطاقة إيجابية كبيرة في حياتك، فأنت في ذمة الله سحانه وتعالى ومحفوظ بقدرته، ولكي تستطيع أن تستيقظ باكرا لصلاة الفجر فعليك أن تنام باكرا وأن تضبط منبه الوقت على موعد صلاة الفجر وتجعله بعيداً عن مكان نومك حتى تستيقظ من فراشك وتطفئه بنفسك. 

2- خذ قسطاً من الراحة عند الشعور بالتعب: إذا شعرت بالتعب قليلاً وأنت تقوم بالعمل على إنجاز بعض الأهداف التي وضعتها، خذ قسطا من الراحة قليلاً، قم بإعداد مشروبك المفضل وتناوله، إذا حان وقت الصلاة فقم بإنجاز آخر مهمة تعمل بها وتوقف عندها، توضاً وصل الصلاة وعد بعدها لاستكمال العمل، ستشعر بالتحسن الجسدي والنفسي وستعود للعمل نشيطاً.  

 أمور تساعدك على تطبيق خطتك

وأفضل نصيحة نوجهها لك هي أن تقوم بتنويع المهام التي تقوم بها خلال يومك، فبالإضافة إلى الأهداف التي وضعتها خلال اليوم، قم باللعب مع أولادك بعض الوقت، تسامر مع أصدقائك بعض الوقت، العب ألعابك المفضلة التي كنت تحبها قديما.

ذات صلة:

ادارة الوقت في العمل

ما هي المهارات الناعمة؟ وما علاقتها بالسوق

المصادر والمراجع:

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق