نصائح كتابة محتوى إحترافي لمواقع التواصل الاجتماعي

عملية كتابة محتوى احترافي لاستخدامه في مواقع التواصل الاجتماعي هي عملية مهمة للغاية، فالجمهور الذي يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي يحب المحتوى السريع السهل الفهم الذي يستفيد منه، ولا يحب المحتوى الذي يحتوي على الكثير من الحشو والكلام الذي لا فائدة منه، فكلما كان المحتوى مرتب على شكل فقرات ومنظم كلما كان مناسبا أكثر لمواقع التواصل الاجتماعي وللجمهور الذي يستخدم هذه المواقع.

فلعلنا نتساءل كيف يمكننا كتابة محتوى مناسب واحترافي لمواقع التواصل الاجتماعي، تعالوا نتعرف على عدة نصائح تمكننا من فعل هذا الأمر بكل سهولة. 

ما الهدف من كتابة محتوى احترافي يستهدف وسائل التواصل الاجتماعي؟ 

الهدف الأساسي من القيام بكتابة محتوى يستهدف وسائل التواصل الاجتماعي أن هناك عدد هائل جدا من المستخدمين النشطين الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي هناك جمهور مستهدف في كل المجالات تقريباً يمكن أن يتم تسويق العديد من المنتجات له، وبالتالي فإن مواقع التواصل الاجتماعي تعد بمثابة سوق ضخم لترويج وبيع المنتجات بكافة أنواعها. 

نصائح مهمة من أجل كتابة محتوى احترافي لوسائل التواصل الاجتماعي: 

من المهم القيام بكتابة محتوى احترافي يختص بمخاطبة الجمهور المتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك سنقدم لكم بعضا من النصائح المهمة للقيام بهذا الأمر، وتتلخص هذه النصائح فيما يلي: 

  • كتابة خطة تسويق واضحة على وسائل التواصل الاجتماعي: 

أصبح استخدام المحتوى التسويقي عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمرا واقعا وضروريا من أجل الوصول للجمهور المستهدف عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فالجمهور المستهدف اليوم هو جمهور مثقف ويرغب في معرفة كافة المعلومات المتعلقة بالمنتج الذي يتم تسويقه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لذا من المهم جدا توفير هذه المعلومات بشكل كامل وواضح له لمساعدته بشكل فعال على اتخاذ قرار الشراء وتشجيعه على القيام به بسرعة كبيرة. 

  • اجعل الجمهور يحصل على فائدة حقيقية من خلال قراءته للمحتوى الذي تقدمه: 

في ظل المنافسة الشديدة وكثرة المحتوى الذي يتعرض له الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي أصبح من المهم جدا تقديم محتوى يقدم فائدة حقيقية ومعلومات مفيدة للجمهور لكي يجذب انتباهه فعلا ويقرأ المحتوى الذي تقدمه دون غيره من أنواع المحتوى، وفي نفس الوقت المحتوى المفيد يساعد في تصدر نتائج البحث عبر محرك البحث جوجل في النتائج الأولى وبالتالي الحصول على المزيد من نتائج البحث المجانية من محركات البحث وبشكل مستمر. 

  • التركيز على استخدام المحتوى البصري الذي يشاهده الجمهور أكثر من النص المكتوب: 

أفضل أنواع الاحترافي الذي يجذب انتباه الجمهور من الوهلة الأولى هو المحتوى المرئي مثل: الفيديو، والانفوجرافيك بالنسبة للصور، والموشن جرافيك الذي يجمع بين استخدام الصور والفيديو معا في نفس الفيديو، فكل ما سبق يعتبر من أقوى وسائل تسويق المحتوى التي يتم استخدامها في الوقت الحالي. 

  • الاستمرار في كتابة المحتوى ونشره في أوقات منتظمة: 

من أكثر عوامل النجاح في التسويق بالمحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو الاستمرار بنشر المحتوى في أوقات منتظمة ينتظرها الجمهور منك دائما، فلو اعتاد الجمهور أن يقرأ مقالا جديدا منك كل يوم يجب الألتزام بنشر مقال يوميا، وإن كنت تنشر مقالا كل يومين او ثلاثة فمن الجيد الالتزام بالنشر في هذه الأوقات بشكل منتظم، ويمكن استخدام خصائص الجدولة في مواقع التواصل الاجتماعي من أجل جعل هذه العملية تتم بشكل آلي ومعد مسبقا منك لمرة واحدة فقط. 

  • استخدام خاصية الهاشتاجات أسفل المحتوى ودمج المحتوى بالكلمات المفتاحية الهامة:

من أقوى الخصائص التي تساعد على انتشار المحتوى بشكل كبير هي خاصية الهاشتاج الذي تعني حركة زوار مهتمين بأعداد كبيرة قاموا بالكتابة ونشر المحتوى داخل الهاشتاج مما يعني تفاعل كبير جدا مع منشورك في حال أدرجت هذا الهاشتاج ضمن المحتوى الذي قمت بكتابته، وكذلك من العوامل التي تجعل المحتوى قويا ومؤرشفا بشكل جيد من قبل محركات البحث هو استخدام الكلمات المفتاحية التي تحظى بنسبة بحث كبيرة شهريا عبر محركات البحث وتضمينها داخل المحتوى يساعد في انتشارها بشكل كبير عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

لذا فإن كتابة محتوى احترافي يجب أن تتوفر فيها شروط.إضافية أيضا وهي: أن تكون من عدة مصادر ومراجع متنوعة، وأن يبتعد الكاتب عن النسخ واللصق لأن محركات البحث ستقوم بمعاقبته وجعل موقعه في آخر نتائج البحث، كما ومن الجيد الكتابة عن مواضيع جديدة تحظى بنسب بحث مرتفعة عبر محركات البحث لكونها تتأرشف بشكل سريع في محركات البحث مما يعني أن فرصة الظهور ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث ستكون مرتفعة للغاية وفي وقت قياسي. 

وأود الاشارة الى وجود مجموعة متميزة من كتاب المحتوى في موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات يمكنك زيارة القسم والتعرف على الخدمات الموجودة فيه وطلب اي خدمة انت بحاجة اليها.

كيفية كتابة اعلان تسويقي بطريقة ناجحة

ذات صلة:

كتابة المحتوى
طرق بناء علامة تجارية شخصية عند تسويق المحتوى
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى