حقائق

نصائح كتابة مقال متوافق مع معايير السيو للمبتدئين

كتابة مقال متوافق مع معايير السيو أصبح من الشروط الهامة التي يبحث عنها أصحاب المواقع الإلكترونية في كتاب المحتوى، لذا على كل من يرغب في امتهان هذه المهنة لزيادة دخله الإطلاع على هذه المعايير حتى يتمكن من تطبيقها عند كتابة المقالات، وحنيها سيتمكن من الانضمام لأكبر المواقع.

كتابة مقال متوافق مع السيو

السيو “SEO” هي اختصار لمصطلح “Search engine optimization” ويعني تهئية المواقع لمحركات البحث.

وهو عملية يتم من خلالها تطوير المواقع الإلكترونية وفقاً لما تتطلبه معايير محركات البحث مثل جوجل حتى يتصدر نتائج البحث الأولى، في الموضوعات التي يبحث عنها زوار شبكة الإنترنت.

ويمثل الاهتمام بمعايير السيو أهمية بالغة لكافة المواقع الإلكترونية بغض النظر عما تقدمه من محتوى،

في أن 70% من زياراتها تأتي عن طريق محركات البحث، فيلجأ لها مستخدمي الإنترنت للبحث عن إجابات لمختلف الأسئلة التي تجول في بالهم سواء كانت عن منتجات أو خدمات أو موضوعات عامة.

وحتى تتمكنوا من كتابة مقالات متوافقة مع معايير السيو ننصحكم بالاهتمام بالمعايير التالية:

اختيار الكلمات المفتاحية

اختيار الكلمات المفتاحية المعروفة أيضاً بالكلمات الرئيسية الصحيحة، من المعايير الهامة كونها الكلمة التي سيبنى عليها محتوى المقال.

والكلمات المفتاحية هي العبارات التي يستخدمها زوار شبكة الإنترنت بكثرة للبحث عن معلومات حول مختلف الموضوعات، لذا عليك الانتباه لضرورة اختيار كلمات رئيسية ذات معدلات بحث عالية وإلا تصبح بلا جدوي، فلن يأتي من ورائها زيارات تفيد الموقع.

وحتى تتمكن من معرفة معدلات البحث على الكلمات الرئيسية التي تستهدفها، وتحصل على اقتراحات لكلمات أخرى للعمل عليها يمكنك استخدام أداة “Google AdWords”.

وهي أداة مجانية من جوجل يمكن لأصحاب المواقع استخدامها للكشف عن الكلمات الرئيسية قبل استخدامها في صناعة المحتوى، من حيث معدلات البحث ومستوى المنافسة عليها من المواقع الأخرى.

توزيع الكلمات المفتاحية

توزيع الكلمة المفتاحية في المقال يتضمن أمرين هما:

عدد مرات تكرارها في المقال

البعض يرى أن الكلمة المفتاحية يجب أن تكرر لعدد مرات معين داخل المقال على سبيل المثال يمكن تكرارها في مقال عدد كلماته 1000 كلمة معدل 6 مرات، والبعض يرى أنه يكفي تكرارها في المقال بنسبة تتراوح بين  2 إلى 3% من إجمالي عدد كلماته.

لكن في كل الأحوال عليكم الانتباه لعدم تكرار الكلمة المفتاحية أو مرادفاتها بكثرة في المقال، وذلك حتى لا تعتبرها محركات البحث بأنها سبام فتعاقب ويقل ترتيبه.

أماكن توزيعها في المقال

أماكن توزيع الكلمة المفتاحية تعد من أهم معايير كتابة مقال متوافق مع معايير السيو، فيجب أن يتم توزيعها كما يلي:

  • يجب تضمنيها في عنوان المقال.
  • وضعها في مقدمة المقال خاصة في بدايتها، أو في السطر الأول على الأقل.
  • تضمينها في رابط المقال.
  • استخدامها في أحد العناوين الرئيسية للمقال.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول الكلمات المفتاحية ننصحكم بقراءة أنواع الكلمات المفتاحية وكيفية ضبطها داخل المقال بشكل احترافي.

الروابط الخارجية والداخلية

تفيد الروابط المقال سواء كانت داخلية  من الموقع نفسه أو خارجية من مواقع أخرى، لذا عليك الاستفادة منها لتقوية مقالك.

ومن الجدير بالذكر أن استخدام الروابط في المقال يخضع لمعايير هي:

  • يجب أن تكون الروابط ذات صلة مباشرة بمحتوى المقال.
  • يجب أن لا يحتوي المقال على عدد روابط كثيرة، فيمكنك استخدام 3 إلى 4 روابط كحد أقصى داخل مقالك إن كان عدد كلماته يصل 1000 كلمة.
  • استخدام الروابط الخارجية للمصادر التي اعتمدت عليها في كتابة المقال، فذلك يزيد من مصداقيتك أمام القارئ ويجعل المقال أقوى تبعاً لمعايير محركات البحث.
نصائح لكتابة مقال متوافق مع معايير السيو
نصائح لكتابة مقال متوافق مع معايير السيو

استخدام الوسائط المتعددة

والتي تتمثل في الصور أو مقاطع الفيديو أو المقاطع الصوتية، كونها تعزز المقالة وتزيد من جاذبيتها بالنسبة للقاريء.

فالوسائط المتعددة من العناصر التي تدفع القارئ للمكوث لمدة أطول في المقالة، وهذه من العاوامل الهامة التي تأخذها محركات البحث في الحسبان لرفع ترتيب المقالة في نتائج البحث.

ومن النقاط الهامة التي يجب وضعها في الحسبان عند استخدام الوسائط المتعددة خاصةً الصور هي:

  • أن تكون حصرية، أو على الأقل ليس لها حقوق ملكية.
  • كتابة النص البديل والوصف عند وضع الصور في المقال سواء كانت الصور الداخلية أو الصورة الرئيسية، فمحركات البحث لا يمكنها قراءة الصور لذا عليكم وصف ما تحتوي عليها حتى تتمكن من التعرف عليها، ويفضل استخدام عنوان المقال عند كتابة الوصف أو النص البديل.
  • استخدام صور ذات جودة عالية، فالصور رديئة الجودة لن تجذب انتباه القارئ.

تقسيم النص لفقرات

عليك الاهتمام بتقسيم بمحتوى المقال لمجموعة من الأفكار التي يمكن كتابتها كعناوين فرعية أو رئيسية، بحيث تسهل على القارئ الوصول للمعلومات التي يبحث عنها وتجعل المقال يبدو منظم.

ويمكن الاعتماد على الترويسات في تقسيم المقال لفقرات، فيمكنك استخدام الترويسة 2 “H2” كعنوان للأفكار الرئيسية، واستخدام الترويسة 3 “H3” كعنوان للأفكار الفرعية أسفلها.

وعند كتابة العناوين سواء الرئيسية أو الفرعية عليكم الانتباه لاختيار كلمات واضحة ومختصرة.

نصائح لكتابة مقال متوافق مع معايير السيو
نصائح لكتابة مقال متوافق مع معايير السيو

اجعل الفقرات قصيرة ومنظمة

حتى تضمن بقاء الزائر في المقال لأطول وقت ممكن عليك جعل الفقرات مختصرة قدر الإمكان، لكن دون حذف المعلومات الرئيسية التي يبحث عنها.

فطول الفقرات سيدفع القارئ لمغادرة المقالة خلال ثواني، لذا ننصحك بجعل الفقرات مختصرة بحيث تتراوح المعلومات التي تقدمها في كل الفقرة بين خمسة إلى ستة أسطر كحد أقصى.

تقديم المعلومات بشكل منظم للقارئ كذلك من الأمور الهامة التي يجب عليك مراعاتها، وحتى تتمكنوا من تنظيم المحتوى عليكم اتباع النصائح التالية:

  • استخدام النقاط أو الأرقام لتنظيم المعلومات التي تكون على هيئة نصائح أو خطوات.
  • استخدام ألوان مميزة للعناوين الرئيسية والفرعية.
  • تمييز المعلومات الهامة داخل الفقرة بغيير لونها أو بتغيير حجم الخط.

الاهتمام بجودة المحتوى

حتى يكون المحتوى الذي تقدمه من خلال مقالك متوافق مع معايير السيو يجب أن يكون محتوى مميز وحصري، يقدم للقارئ المعلومات اتي يبحث عنها بعيداً عن الحشو والتكرار والمعلومات التي لا فائدة منها.

وهذه واحدة من أهم المعايير التي يجب عليك ككاتب أن تضعها في اعتبارك، لذا حتى تتمكنوا من تقديم محتوى جيد للقراء عليكم اتباع النصائح التالية:

  • الحصول على محتوى المقال من أكثر مصدر مختلف لتقديم محتوى جديد وغير مكرر للقراء، وينصح باستخدام المصادر الأجنبية أكثر من العربية عادةً تقدم المصادر العربية المعلومات ذاتها.
  • كتاب المقال بأسلوب سهل وبسيط ولغة عربية سليمة، حتى يتمكن جميع أنواع الزوار من فهم المحتوى المقدم من خلاله.
  • الانتباه للأخطاء الإملائية والنحوية في المقال، كونها تضعف المقال وتفقد القارئ الثقة في المعلومات التي يحتويها.
نصائح لكتابة مقال متوافق مع معايير السيو
نصائح لكتابة مقال متوافق مع معايير السيو

في النهاية نود أن نلفت انظاركم لإمكانية حصولكم على خدمة كتابة المقالات عبر التواصل مع مقدمي هذه الخدمة من كتاب المحتوى المحترفين المتواجدين على موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى