تسويق إلكتروني

8 طرق لزيادة نسب مبيعات التجارة الالكترونية

الاعتماد على التجارة الالكترونية يزيد يوماً بعد يوم فالتطور التكنولوجي جعل عملية التسوق مختلفة عما كانت عليه في الماضي تماماً، فيمكن للجميع الحصول على ما يريدونه من أي مكان في العالم من خلال ضغطة زر واحدة. لذا يهتم أصحاب الأعمال اليوم بإنشاء متاجر إلكترونية لمواكبة العصر وتحقيق نسب مبيعات أعلى.

طرق زيادة مبيعات التجارة الالكترونية

هناك الكثير من الطرق التي يمكنكم من خلالها جذب المزيد من العملاء لزيادة نسب مبيعات متاجركم الإلكترونية، ومن أهم هذه الطرق:

ضبط SEO المتجر

تهيئة المتجر الإلكتروني ليوافق محركات البحث واحدة من الطرق التسويقية الهامة التي لا يمكنكم إهمالها، فعند البحث على أي منتج معين على الإنترنت تظهر نتائج البحث في الصفحة الأولى لروابط للمنتج في المتاجر الإلكترونية المختلفة.

وبالتأكيد سيتوجه العملاء إلى أي من هذه المتاجر للحصول على مزيد من المعلومات عن المنتج مثل سعره ومميزاته وربما يقوم البعض بشراؤه، وتتم عملية تهيئة المتجر لمحركات البحث من خلال ثلاثة خطوات رئيسية هي:

  • تهيئة تقنية: وتتضمن توفير تجربة مستخدم مثالية لزوار لموقع والتي تتمثل في سرعة تحميل الصور وسرعة الانتقال بين صفحات الموقع ومن منتج لآخر، وتقسيم الموقع بشكل سلسل.
  • التهيئة الداخلية: والتي تتمثل في استخدام الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً في وصف المنتجات.
  • تهيئة خارجية: والتي تتمثل في نشر رابط المتجر في عدد من المواقع والمدونات الأخرى.

منصة Google Retail

تتخصص منصة Google Retail في مساعدة أصحاب الأعمال على الترويج لمتاجرهم وزيادة معدل زيارات الموقع سواء بشكل مجاني أو مدفوع من خلال إعلانات جوجل، وذلك من خلال عدد من الأدوات الهامة منها :”Google Analytics، Google My Business”.

أيضاً من الجدير بالذكر أن الفئات التي يمكنها الاستفادة من هذه المنصة متعددة وهي:

  • أصحاب الأعمال ممن يعتمدون على المواقع أو المتاجر الإلكترونية في بيع خدماتهم أو سلعهم.
  • أصحاب المحال التجارية المحلية.
  • من يبيعون منتجاتهم عن طريق الأسواق الخاصة.
  • أصحاب المصانع ممن ينتجون سلعهم بأنفسهم، أو من يعتمدون على المصانع لإنتاجها.
8 طرق لزيادة نسب مبيعات التجارة الالكترونية

التسويق بالعمولة

واحدة من أساليب التسويق الفعالة التي يعتمد عليها الكثير من العاملين في مجال التجارة الالكترونية، ويمكن تطبيق هذه الطريقة بإحدى الاستراتيجيات التالية:

  • برنامج الإحالة “Referral Program”، يتمحور هذا النظام حول الاعتماد على عملائكم الحاليين في جذب مزيد من العملاء سواء كانوا أصدقائهم أو من دائرة معارفهم.
  • برنامج التسويق بالعمولة “Affiliate Program”، يتمحور هذا النظام على الاعتماد على وسيط تتم من خلاله عملية البيع ويحصل على نسبة مقابل إتمامها، ولمعرفة مزيد من التفاصيل حول عملية التسويق بالعمولة ننصحكم بقراءة كيفية البدء في مجال التسويق بالعمولة وتحقيق الربح (4 خطوات).

ومن الجدير بالذكر أنه يمكنكم زيادة المبيعات بالاعتماد على أي من النظامين، طالما أن النسبة المتفق عليها مع صاحب رابط الإحالة أو المسوقين تناسب حجم ما تحققه من أرباح.

التعاون مع العلامات التجارية

التعاون مع العلامات التجارية خاصةً الكبرى من استراتيجيات التسويق الفعالة للغاية والتي يمكنكم من خلالها تحقيق نسب مبيعات كبيرة والترويج لمتجركم على نطاق واسع، فمن خلال عملية التسويق المشتركة مع العلامات التجارية الأخرى سيصبح بإمكانكم الحصول على مزيد من العملاء الجدد من خلال الاستفادة من عملائهم.

عند استهداف علامة تجاري للتعاون معها أو حتى متجر إلكتروني عليكم البحث عمن يستهدفون الجمهور نفسه لكن يقدمون منتجات مختلفة عما يقدمها متجركم، والوسيلة الأنسب لتحقيق هذا التعاون هو إنشاء محتوى مشترك سواء كان مرئي أو مقروء أو حتى مسموع، أو إطلاق مسابقة مشتركة.

يمكنكم أيضاً التعاون مع العلامات التجارية التي تبيعون منتجاتهم بالفعل من خلال ترشيح متجركم للحصول عليها بالمقابل يمكنكم توفير عروض خصم على منتجاتهم أو العلامات التجارية التي ترغبون ببيع منتجاتها في المستقبل، أما عند اختيار المتاجر الإلكترونية فعليكم التعاون مع المتاجر التي تقدم نوع مختلف تماماً من المنتجات التي يقدمها متجركم كما يفضل التعاون مع المتاجر الكبرى بالفعل للحصول على أكبر عدد ممكن من العملاء الجدد.

التدوينات الترويجية

كتابة تدوينه ترويجية والتي تعرف أيضاً ب”Guest Post” في إحدى المواقع أو المدونات الشهيرة من الوسائل الترويجية الناجحة للغاية، خاصةً عند الاعتماد على المدونات الشخصية التي يحظى أصحابها بثقة متابعيهم.

عليكم فقط البحث عن مدونة ذات صلة بمجال عملكم سواء كان بيع سلع أو تقديم خدمات، والاتفاق مع صاحب المدونة على كتابة مقال ترويجي عن متجركم الإلكتروني وترشيحه لزوار المدونة، ولتحقيق استفادة قصوى من التدوينات الترويجية يمكنكم تخصيص كود خصم لزوار المدونة، فعادةً العروض تجذب العملاء للشراء أكثر من أي شيء آخر.

8 طرق لزيادة نسب مبيعات التجارة الالكترونية

الإعلانات المدفوعة

الاعتماد على الإعلانات المدفوعة ربما يراه البعض من وسائل التسويق المكلفة لذا يفضلون عدم اللجوء لها، لكن في الواقع هي وسيلة فعالة للغاية وعليكم اللجوء لها على الأقل في المناسبات للترويج للعروض والخصومات لجذب مزيد من العملاء.

وهناك العديد من المنصات المختلفة على شبكة الإنترنت التي يمكنكم اللجوء لها لبث الإعلانات المدفوعة وهي:

  • منصات التواصل الاجتماعي: تأتي على قمة المنصات والتي تتضمن الإعلانات المدفوعة على الفسيبوك والإنستجرام ولينكد إن.
  • الشبكات الإعلانية: ومنها “Adcash، وPropellerads”.
  • محركات البحث: ومنها “Bing Ads، وGoogle Ads”.

الاستفادة من العلاقات العامة

قسم العلاقات العامة صار ضرورياً للنجاح في التجارة الإلكترونية خاصةً لمن يرغب في بناء متجر إلكتروني ينافس من خلاله المتاجر الكبرى، فيعمل قسم العلاقات العامة على الترويج لمتجرك بشكل فعال وحل مشكلات العملاء.

يتولى قسم العلاقات العامة عدد من المهام الرئيسية والتي تتمثل فيما يلي:

متابعة الجمهور على منصات التواصل

وسائل التواصل الاجتماعي من الطرق التي يعتمد عليها المستهلكين في نشر آرائهم عن تجاربهم التسويقية خاصةً التي تتم عن طرق المتاجر الإلكترونية. وعلى فريق العلاقات العامة أن يتابع ما يقال عن المتجر على الشبكات الاجتماعية المختلفة ومن الوسائل التي يمكنهم الاعتماد في هذا الصدد:

  • استخدام أداة “Google Alerts” بتعيين اسم المتجر ككلمة لتتبعها ليصل لهم كل ما ينشر على شبكة الإنترنت عنه.
  • متابعة المواقع التي تتخصص في تقييم المتاجر الإلكترونية.
  • البحث على منصات التواصل الاجتماعي والمدونات على تقييمات العملاء لتجربتهم مع المتجر.

الحفاظ على ولاء العملاء الحاليين

الحفاظ على ولاء العملاء الحالين وسيلة ترويجية للحصول على مزيد من العملاء ويتولى مسئوليتها قسم العلاقات العامة بالتعاون مع مسئولين التسويق، ومن الأفكار التي يمكن اتباعها في هذا الصدد:

  • تقديم هدايا للعملاء القدامى مع الطلبات الجديدة.
  • توفير عروض وخصومات خصيصاً لهم.
  • التواصل معهم بعد إتمام عملية الشراء.

التسويق للمتجر

وذلك من خلال الاهتمام بالتغطية الإعلامية الترويجية للمتجر سواء على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة أو من خلال المواقع والمدونات الأخرى.

ولمعرفة مزيد من الطرق للترويج لمتجركم الإلكتروني ننصحكم بقراءة أفضل الطرق الفعالة لتسويق المتجر الالكتروني (7 طرق).

8 طرق لزيادة نسب مبيعات التجارة الالكترونية

في النهاية نود أن نلفت أنظاركم لإمكانية استعانتكم بأحد الخبراء في مجال تسويق التجارة الالكترونية ويمكنكم التواصل معهم بسهولة من خلال مواقع الخدمات المصغرة ومنها موقع كفيل. الذي يتيح لكم إمكانية التواصل مع أكثر من خبير في خدمات التسويق الإلكتروني للحصول على الخدمة بجودة تامة وأسعار معقولة.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى