العمل الحر

ما هو العمل الحر ومجالاته

جميعنا سمعنا عن العمل الحر وأن هناك الكثير من الأشخاص يحققون منه دخلا ماليا إضافيا أساسيا له ولعائلته وبعضهم يعمل فيه في وقت الفراغ كمصدر دخل إضافي له، ونتسائل دائما ما هو العمل الحر؟، وما هي مجالاته؟، في الحقيقة العمل الحر غير حياة الكثيرين نحو الأفضل وخلصهم من قيود الوظيفة إلى فضاء العمل عبر الإنترنت بأوسع أبوابه، إذن تعالوا نتعرف عليه ما هو وما هي أهميته لنا كأفراد وأهميته كذلك للمؤسسات والشركات. 

تعريف العمل الحر:

العمل الحر: هو العمل الذي يؤديه الشخص في أي وقت يريد، وأي مكان يرغب به، ويمارسه بحرية تامة بدون أي قيود. 

ويعرف الفريلانسر:على أنه ذلك الشخص الذي يعمل لحسابه الخاص، دون أن يكون ملتزما بالعمل وفق قوانين وأوقات عمل محددة لشركة ما أو جهة تشغيلية معينة على المدى الطويل. 

ولنعرف ما هو العمل الحر بشكل أكبر وأشمل يجب أن نذكر أن العمل الحر يعني عدة أشياء: حرية اختيار العمل الذي ترغب بممارسته، حرية اختيار الوقت الذي تريد العمل فيه هل هو في الصباح الباكر، أو في منتصف اليوم، أو في فترة المساء، أو العمل في الليل والنوم صباحا، ويعني كذلك حرية اختيار مكان العمل هل هو في المنزل أم في الحديقة أم في غرفة منعزلة..الخ، وكذلك حرية اختيار الأشخاص الذين ستعمل معهم هل هم زبائن محليين في بلدك أم من مختلف أنحاء العالم. 

من ضمن الإجابة على سؤال ما هو العمل الحر أنه أسلوب عمل جديد بعيدا عن أسلوب العمل التقليدي وهو الوظيفة، وهو يختلف قليلا عن ريادة الأعمال التي يكون فيها رائد الأعمال هو صاحب المشروع ومموله ماليا ومشرف عليه من كل الجوانب، عكس العمل الحر الذي يشاره فيه العامل بمهاراته ووقته وجهده مقابل جني مبلغ من المال، باختصار العمل الحر هو شركة مكونة من شخص واحد هو أنت !. 

لماذا يختار الناس الوظائف؟ 

يعود ذلك لكون الوظيفة ثابتة ومستقرة ولا يوجد بها أي نسبة مخاطرة مطلقا، ففي نهاية كل شهر يحصل الموظف على راتبه كاملا، سواء حصلت شركته على مشاريع أو لم تحصل، كما ويحب الكثير من الأشخاص أن يقوموا بأداء مهام محددة ومعروفة دائما ولا تتغير مع مرور الوقت، ويريدون أيضا ضمان الحصول على حقوق عند التقاعد مثل: راتب التقاعد، التأمين الصحي.. وغيرها، كما وتتطلب الوظيفة مسؤولية أقل في جوانب العمل، حيث يكون الموظف له مهمة محددة فقط خلال اليوم عليه تنفيذها ولا ويوجد غيرها،فكل هذه الأمور تعطي شعورا بالاستقرار والطمأنينة عند كثير من الناس لهذا يفضلون الوظيفة على العمل الحر. 

لماذا ينتقل الناس للعمل الحر؟

ينتقل الناس لتجربة العمل عبر الانترنت لعدة أسباب وهي: أن العمل الحر يعطي مساحة أكبر للإبداع والتميز واكتشاف مواهب الذات أكثر، والرغبة كذلك في تحصيل دخل مادي أكبر من الوظيفة وهذا ممكن ولكن ليس منذ البداية لأن الأمر يحتاج للكثير من الاحتراف في المجال الذي يتم اختياره للوصول لهذه المرحلة، والجميل في الأمر أنه كلما تقدم الشخص درجة نحو الاحتراف زاد دخله المالي تدريجيا وفق ما يحققه من إنجاز، وللرغبة في التخلص من الالتزام المتعلق بالوظيفة من ناحية وقت محدد للعمل ومكان محدد بمقر الشركة أو المؤسسة ولبس الزي الرسمي للعمل، بسبب هذه الأشياء يلجأ الناس للعمل الحر. 

مجالات العمل الحر: 

  • تكنولوجيا المعلومات بما يضمه من مجالات فرعية كالتصميم والبرمجة..الخ. 
  • الكتابة. 
  • الترجمة، ويتوجب علينا الاشارة الى العديد من خدمات الترجمة المتوفرة في موقع كفيل والتي يمكنك الاطلاع عليها من هنا
  • التسويق والمبيعات، ويتوجب علينا الاشارة الى العديد من خدمات الترجمة المتوفرة في موقع كفيل والتي يمكنك الاطلاع عليها من هنا
  • الخدمات المالية. 
  • الدعم الفني.  
  • الأمور القانونية. 
  • إدخال البيانات، ويتوجب علينا الاشارة الى العديد من خدمات الترجمة المتوفرة في موقع كفيل والتي يمكنك الاطلاع عليها من هنا
  • الاستشارات. 
  • خدمات الأعمال. 

مفاهيم أنواع العمل الحر

يخلط معظم الناس بين مفهوم العمل الحر والعمل عبر الإنترنت والعمل عن بعد والعمل من المنزل وسنقوم بتوضيح جميع هذه المفاهيم حتى يستطيع كل شخص أن يميز بينها بسهولة. 

العمل عبر الإنترنت: هو أي عمل يتم تنفيذه باستخدام الإنترنت، سواء كان عبارة عن وظيفة أو واحد من الأعمال الحرة. 

العمل عن بعد: هو العمل الذي لا يتطلب تواجد الشخص في مكان أو مقر العمل مثل مقر الشركة أو المؤسسة، وقد يكون العمل عن بعد عبارة عن وظيفة دائمة أو عملا حرا بالقطعة أو مشروع يبدأ وينتهي في مدة معينة ومحددة. 

-العمل من المنزل: هو أي عمل يمكن إنجازه من المنزل، ويدخل في هذا النطاق الأعمال المنزلية المختلفة داخل المنزل. 

ما هي أطراف العمل الحر؟ 

الطرف الأول هو صاحب العمل أو المشرع الذي يرغب بأن يجد شخصا ما مؤهلا لينجز له عمله أو مشروع بأسرع وقت ممكن وبأقل تكلفة وبمهارة عالية، والطرف الثاني هو العامل أو المستقل الذي لديه المهارة المطلوبة لإنجاز هذا العمل بسرعة وبكفاءة عالية وضمن الوقت والميزانية المطلوبة. 

  • ويطلق على صاحب العمل عدة مسميات منها: الزبون، المشتري، المشغل، العميل. 
  • ويطلق على منفذ العمل عدة مسميات منها: العامل الحر، المستقل، المتعاقد، المزود، البائع. 

ومن الأشخاص الذين يهتمون كذلك بالعمل الحر الطلاب في مراحل الدراسة وذلك لتغطية نفقاتهم الدراسية  وتدخل الإعلانات وكتابة المحتوى ضمن مجالات العمل عن طريق الانترنت كذلك.

ذات صلة:

مهارات مهمة يجب تعلمها للتميز في العمل الحر

أساسيات النجاح في العمل الحر

مصادر فيديو: 

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق