تقنية

أيهما أنسب ووردبريس أم بلوجر؟

تعد منصتي بلوجر ووردبريس من أشهر المنصات لبناء المواقع والمدونات الإلكترونية خصوصاً إذا كنت تنوي الدخول لعالم التدوين ولذا إذا كنت تتسأل أيهما أنسب ووردبريس أم بلوجر؟ فلن تخرج من هذا المقال إلا وتكون قد وضعت النقط على الحروف بمشيئة الله.

ولكن قبل البدء يجب أن تعلم أنه بالنسبة لكل من ووردبريس وبلوجر لايوجد شئ اسمه منصة أفضل من الأخرى، فمن الخطأ أن أقول أن ووردبريس أفضل أو بلوجر أفضل وذلك لأن لكل منصة منها إستخدماتها ولكل منها مزايا وعيوب وهناك نقاط حصرية يتفوق بها أحدهما عن الأخر، لذا نقطة الإختيار بينهما ستتوقف على نقطة ماذا تريد من الموقع أو المدونة وبأي مجال، ولهذا سأحاول التركيز من خلال المقال على أهم النقاط التي يجب وضعها بعين الإعتبار وستساعدك على إختيار المنصة الأنسب لك.

محتوى المقال :

 

أولاً : الأمان

هو أولى وأهم شئ يجب أن أبدء به، خصوصاً أنه العامل الأساسي الذي يجب أن تهتم به عند انشائك لموقعك الإلكتروني، وبالنسبة لنقطة الأمان فيتفوق بلوجر وبجدارة في هذه النقطة، وذلك لأنه عند انشائك لمدونتك مثلاً على بلوجر فأنت ستكون تحت حماية جوجل وخوادم جوجل القوية، وبالتالي أستطيع أن أقول أنه من شبه المستحيل أن لم يكن مستحيل إختراق أو سرقة موقعك أو مدونتك، فحتى يتم إختراقك سيكون هناك سبيلان لاثالث لهما : إما اختراق خوادم جوجل ومنها الوصول إلى مدونتك وهذا الأمر تقريباً مستحيل أو سرقة بريدك الإلكتروني الذي انشأت به مدونتك وبالتالي أقول لك وبكل ثقة ضع ببطنك شادر بطيخ صيفي وأطمئن :).

وبالطبع الأمر لا يحتاج أي تدخل منك إطلاقاً لا إضافات ولا غيره، ولا يتطلب الأمر وجود أي خبرة بالحماية والأمان فقط كل ما عليك هو وضع كلمة سر قوية لحسابك في جوجل وتنشيط ميزة التحقق بخطوتين.

أما بالنسبة لوردبريس فالأمر مختلف، فيجب أن تتولى بنفسك حماية موقعك أو مدونتك بنفسك، ويجب تثبيت إضافات حماية قوية لمنع الهجوم على موقعك أو سرقته، صحيح أن هذه الإضافات تؤدي المطلوب منها ولكن دائماُ ما يبحث المخترقون عن ثغرات بها لتجاوزها، وربما يتم كذلك اختراقك من أي من الإضافات الأخرى التي تقوم بإستخدامها، لذا لن تكون بحماية مطلقة في ظل وجودك على وردبريس، فلا بد من أن تملك خبرة كافية لمواجهة مثل تلك الأمور وسد كل الثغرات التي من الممكن أن يتم الولوج إليك من خلالها، كما يجب عليك متابعة أخبار الحماية وأخبار الإختراقات أولاً بأول حتى تتجنب مثل تلك الأمور، وبحال عدم وجود مثل تلك الأمور يجب أن تلجأ للمختصين بهذا المجال لبناء ومتابعة حماية موقعك وبالتالي سيكون ذلك بمقابل تكلفة مادية بكل تأكيد.

ثانياً : الغرض من مجال موقعك أو مدونتك

أيهما-أنسب-ووردبريس-أم-بلوجر؟
أيهما-أنسب-ووردبريس-أم-بلوجر؟

هذه النقطة هي مربط الفرس وهي النقطة التي من خلالها مباشرة تستطيع الإختيار إما وردبريس أو بلوجر، فإذا كان الغرض هو إنشاء مدونة للتدوين عليها ولا تريد أي مزايا إضافية فعليك بمنصة بلوجر، أما إذا كنت تريد مثلاً إنشاء متجر إلكتروني للبيع والشراء أو تريد وجود خواص إضافية مثل العضويات وإنشاء الحسابات فيجب عليك اختيار منصة وردبريس بهذه الحالة لان بلوجر فقير جداً بتلك النقطة.

ثالثاُ : التكلفة المادية

إذا كنت تبحث عن شئ مجاني بالكامل دون دفع أي تكاليف فهنا يجب عليك اختيار منصة بلوجر حيث إنها منصة مجانية بالكامل، الأمر الوحيد الذي يوجد فيه تكلفة مادية هو اختيار نطاق مخصص وهو أمر اختياري بمنصة بلوجر وليس اجباري، فيمكنك الإعتماد على النطاق المجاني الذي توفره لك منصة بلوجر.

أيضاً توفر منصة بلوجر قوالب مجانية، كما توجد قوالب بلوجر مجانية منتشرة على الإنترنت وبالتالي أنت لست بحاجة لشراء قالب مدفوع، فنقطة شراء نطاق مخصص وقالب مدفوع هو أمر أختياري ولست مجبراُ على ذلك ولكني شخصياً أنصحك بشراؤهم لأن تكلفتهم مناسبة للغاية والقوالب المجانية المتواجدة على بلوجر ليست احترافية كما ينبغي وحتى المتواجدة على الإنترنت فمعظمها قوالب عادية ومتواضعة للغاية، كما يمكنك شراء قوالب بلوجر إحترافية ومميزة من خلال قسم خدمات بلوجر بموقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، كما يمكنك الإطلاع على مقال أفضل قوالب بلوجر وأهم الصفات التي يجب توافرها بالقالب كي تتعرف على أشهر القوالب المتاحة على موقع كفيل.

أما في ووردبريس فالأمر مختلف فيجب عليك شراء إستضافة إما شهرية أو سنوية ويجب كذلك شراء نطاق مخصص، وشراء إضافات حماية قوية لمنع الهجوم على موقعك أو مدونتك، ويمكنك كذلك الإنتقال لقسم خدمات ووردبريس بموقع كفيل للحصول إما على قوالب ووردبريس إحترافية أو الحصول على مستقلين لمساعدتك ببناء موقعك.

رابعاً : ملكية الموقع

هي نقطة قد تشكل مصدر قلق للبعض، فعند إنشائك لموقع أو مدونة على بلوجر فأنت بهذه الحالة تحت رحمة جوجل، وبالتالي سيكون موقعك تابع لجوجل نوعاً ما لجوجل، وربما تعطي لجوجل الحق لنفسها بحذف موقعك أو مدونتك بأي لحظة، ولكن أطمئن ليس الأمر مخيف لهذه الدرجة فطالما أنت تلتزم بشروط المنصة وكذلك محتوي موقعك مناسب لشروط المنصة فلن يكون هناك أي قلق أو خوف من تلك النقطة، صحيح أنه أحيانا جوجل قد تحذف موقعك عن طريق الخطأ ولكن تستطيع إسترجاعه بكل سهولة طالما لايوجد شئ مخالف وهو أمر على كل حال نادر الحدوث.

أما في ووردبريس فأنت هو المالك الوحيد ولن تكون هناك سلطة سواء لجوجل أو غيرها لحذف موقعك ولكن أنتظر فالطريق هنا ليس مفروشاً بالورورد بشكل كامل أمامك، فهناك الإستضافة التي قمت ببناء موقعك عليها يجب عليك الإلتزام بشروطها منعاً لحذف حسابك بها وبالتالي فقدان الوصول لموقعك.

خامساً : إستمرارية عمل المنصة

أيضا تلك النقطة قد تشكل مصدر قلق للبعض، فبلوجر هي منصة تابعة لجوجل، وجوجل كما يعرض الجميع مشهورة بإيقاف عديد من خدماتها وبشكل شبه سنوي، ولايوجد منافس لجوجل بمجال اغلاق وايقاف الخدمات فهي تأخذ جائزة المركز الاول وبجدارة في مجال الغاء وحذف الخدمات بدون منازع 🙂 ، فنقطة حذف وإيقاف منصة بلوجر فبكل صراحة أمر غير مستبعد إطلاقاً.

ولكن وبحسب خبرتي المتواضعة سأقول لك أن الأمر مختلف قليلاً بالنسبة لبلوجر لعدة أسباب أهمها أن جوجل تشجع على إنشاء المحتوى كما أن بلوجر مادة خصبة لنشر إعلانات جوجل أدسنس عليها وبالتالي بلوجر توفر إرباح إضافية لها، كما أنه تتواجد نسبة كبيرة جداً من المحتوى الموجود على محرك بحث جوجل هو بالواقع متواجد على بلوجر فلو تم حذف منصة بلوجر الأمر سيكون كارثي حرفياً سواء على نتائج البحث أو حتى أرباح أدسنس كما أن جوجل ليست بالغباء كي تتنازل عن مستخدمي منصتها لمنصة مثل ووردبريس مثلاً.

أما بالنسبة لوودبريس فالأمر مختلف فإحتمال استمرارية عمل المنصة أعلى بكثير وهناك الكثير من المطورين يعملون عليها ويطورونها بشكل دائم، فقط الأمر الوارد هو اغلاق حسابك على الإستضافة المتواجد عليها أو حتى اغلاق شركة الإستضافة بالكامل وهو أمر بسيط فتستطيع بكل سهولة نقل موقعك من استضافة لأخري.

سادساً : سهولة الإستخدام

إذا كنت تود منصة سهلة الإستخدام ولايوجد بها أي تعقيد فهنا عليك بمنصة بلوجر ، ولكن إنتظر وقبل أن يتطرق تفكيرك لما تتوقع أن تقرأه حول ووردبريس، فسأقول لك ليس معني كلامي أن ووردبريس صعب بالتعامل ولكن يحتاج منك لبعض الوقت حتى تتعود عليه وتدرك جميع خواص المنصة.

سابعاً : التحكم والتخصيص

طبعاً وبكل تأكيد وردبريس يتفوق وبكل قوة في هذه النقطة، ففي ظل وجودك على وردبريس تستطيع أن تتحكم بموقعك وتخصصه كيفما شئت وبدون حدود تقريباً، وتستطيع التحكم بكل صغيرة وكبيرة فيه، خلاف بلوجر فهي فقيرة بتلك النقطة والتحكم والتخصيص بموقعك يكون بنطاق محدود.

ثامناً : الإضافات

مرة أخري يتفوق ووردبريس بل وباكتساح شديد بتلك النقطة، فالإضافات هي أقوي ما يميز منصة وردبريس، فهي توفر لك مزايا إضافية لموقعك من المستحيل أن تجدها بمنصة بلوجر، فبلوجر منصة فقيرة جداً جداً جداً ولاتقارن أساسا بووردبريس في هذه النقطة، صحيح توجد إضافات لبلوجر ولكن طريقة عملها وتثبيتها مختلفة للغاية كما أنها توفر إمكانات محدودة للغاية.

الخلاصة

حاولت بقدر الإمكان توضيح وتبسيط الأمور من دون الدخول بمزيد من التفاصيل والتعقيدات والتركيز فقط على الجوانب الأبرز بالفرق بين كلا المنصتين، وأعتقد أنه بعد تلك المقالة ستكون أخذت قرارك بالفعل أي منصة ستختار وأنك تكون تعرفت على أيهما أنسب ووردبريس أم بلوجر بالنسبة لك، وإذا أردت مزيد من التوضيح حول أي من النقاط المذكورة أعلاه أو حتى لديك أي سؤال أو إستفسار فتفضل بطرحه ضمن التعليقات أدناه وسيسعدني بكل تأكيد الإجابة عليك.

اظهر المزيد

أحمد يحي

المؤسس والمدير التنفيذي لموقع نبض الكمبيوتر ، مصري الجنسية ، أعشق الكمبيوتر إلي حد الجنون ، لا أشبع أبداً من العلم ، أبحث عن العلم في كل مكان ، شغوف بكل ما هو جديد ومثير بالكمبيوتر والتقنية بشكل عام ، مهتم بكل ما يخص الكمبيوتر و أيضاً نظام الأندرويد ، حلمي أن أصبح أسطورة في مجال الكمبيوتر ومُلم بكل شئ فيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى