العمل الحر

5 لوغاريتمات يتحكمون في ترتيب موقعي

سنتعرف في مقالنا هذا على 5 لوغاريتمات يتحكمون في ترتيب موقعي، من منا لا يقوم باستخدام محرك البحث جوجل يوميا وربما أكثر من مرة في اليوم، بكل تأكيد الجميع يتجه فور اتصاله بالإنترنت لمحرك البحث جوجل ويبدأ بالبحث عن الصفحات والمواقع التي تهمه في مجال معين يرغب به، ولكن هل سألنا أنفسنا يوما كيف يظهر جوجل نتائج البحث لنا وعلى ماذا يعتمد بالضبط في إظهار أفضل النتائج في شيء معين نبحث عنه؟

وما هي المعايير التي يتبعها جوجل في إظهار النتائج بدقة عالية عند استخدامنا له؟، حسنا سنقوم في هذا المقال بتعريفكم على 5 لوغاريتمات يتحكمون فيترتيب موقعي و يستخدمهم محرك البحث جوجل في عرض النتائج عند بحثنا عنها.

5 لوغاريتمات يتحكمون في ترتيب موقعي

أولا: لوغارتيم فهم جوجل لعمليات البحث:

يقصد بهذا اللوغارتيم أن محرك البحث جوجل يستطيع فهم ماذا تريد عند بحثك عن كلمة ما ويستبدلها بكلمة أخرى إذا كانت هي الأفضل في البحث وتعطي نتائج بحث أكثر دقة، فعلى سبيل المثال عندما تقوم بالبحث عن أجمل الأماكن السياحية في فلسطين يقوم محرك البحث جوجل بالبحث بسرعة كبيرة جدا ضمن أرشيفه عن أفضل نتيجة ممكنة لهذه العملية ويؤثر على نتائج موقعك، وإن احتاج الأمر لاستبدال كلمة في جملة يستبدلها جوجل ويعرضها لك على شكل هل تقصد: …. وذلك على شكل مقترح منه.

أفضل 10 أدوات أساسية لرواد الأعمال في العام 2020

ثانيا: لوغارتيم مطابقة الصفحات لعمليات البحث:

ونعني به أن محرك البحث جوجل يظهر الصفحات التي تحتوي على الكلمات التي تم البحث عنها بالضبط والتي تكون مضمنة في موضوع معين داخل موقع من المواقع، فتجد أن جوجل عرض لك في النتائج الأولى للبحث مواقع عديدة تحتوي على جملة البحث التي اخترتها وبحثت عنها، مما يعمل على زيادة نتائج موقعك.

مطابقة الصفحات لعمليات البحث

ثالثا: لوغاريتم جودة المحتوى:

يعتبر هذا اللوغارتيم من ضمن 5 لوغاريتمات يتحكمون ترتيب موقعي، فجوجل لا يعتمد فقط على تطابق جملة البحث التي بحثت عنها في عرض نتائج عمليات البحث فحسب، بل يعتمد في إظهار النتائج على جودة المحتوى المقدم من المواقع، فيقوم بعرض المحتوى المتطابق مع نتيجة البحث وفقا لجودة وكفاءة المحتوى، ويستثني في عملية البحث القيام بإظهار المحتوى الضعيف والركيك وذلك في سعيه المستمر من أجل تقوية نتائج البحث وجعلها أكثر ملائمة لمتطلبات المستخدمين.

رابعا: لوغاريتم سرعة تحميل صفحات الموقع وتوافقه مع جميع الأجهزة:

من الأشياء المهمة لدى جوجل والتي يأخذها بعين الاعتبار أثناء عرض موقعك في أولى نتائج البحث هي مدى سرعة تحميل صفحات موقعك وعرضها للمستخدمين، فكلما كانت صفحات موقعك سريعة جدا في التحميل والعرض ومتوافقة مع أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية الحديثة كلما كانت لها الأولوية في أن تظهر في نتائج البحث الأولى ولديها فرصة أكبر في الحصول على الكثير من الزيارات يوميا وبشكل مستمر.

خامسا: تخصيص نتائج البحث وفقا للمكان الجغرافي وتاريخ البحث:

يعتمد جوجل كذلك على هذا اللوغاريتم الأساسي والذي هو من ضمن 5 لوغاريتمات يتحكمون في ترتيب موقعي وإظهارها للمستخدمين، ويقوم بعرض نتيجة البحث حسب المكان الجغرافي الذي تبحث فيه، فمثلا لو قمت بالبحث عن أفضل المساجد في فلسطين سيظهر لك فقط أفضل مساجد فلسطين وفقا لنتيجة البحث التي طلبتها، وكذلك أيضا عند بحثك في وقت لاحق حتى لو بعد فترة طويلة عن نفس عملية البحث ستظهر لك نفس النتيجة السابقة وهذا ما قصدناه بتاريخ البحث.

فعالمنا الحديث في القرن الحادي والعشرين وتحديدا في السنوات الأخيرة من 2015 وحتى 2020 الحالية اتجه بشكل كامل للاعتماد على الذكاء الصناعي وتوظيفه في تسريع القيام بجميع الأعمال في شتى مجالات الحياة، وقد قامت شركة جوجل منذ نشأتها وحتى يومنا بالاعتماد عليه بشكل كامل في جميع خدماتها فقد وظفت اللوغاريتمات وعناكب البحث في تحسين نتائج محرك البحث جوجل، وكذلك قامت باستخدامه في جي ميل وكافة خدمات جوجل لتقديم أفضل الخدمات للمستخدمين وتحسينها وتحسين ترتيب موقعك للأفضل.

وتجدر بنا الاشارة الى أن موقع كفيل للخدمات المصغرة يتواجد به العديد من المسوقين المحترفين في هذا المجال في حال احتجت لأي شئ يمكنك استشارتهم والتواصل معهم من هنا.

ذات صلة:

اهم الشروط لقبول موقعك على جوجل

كيف تربح من موقعك الإلكتروني؟
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى