10 من أهم مصادر الدخل السلبي من الإنترنت لبناء ثروة (passive income)

يعرف الدخل السلبي (passive income) على أنه الدخل المنتظم الذي يجنيه الفرد من مشروع ما، دون الحاجة إلى ,جةده الفعلي والمستمر فيه، أو حتى المشاركة فيه مادياً، يعود سبب التسمية إلى أن الفرد يتصرف نحو سلبياً، أي أنه عمل، ولكنه لا يعطيه حقه من الجهد والتعب سوى مرة واحدة، ولأن هذا حلم معظم البشر، فتتعدد مصادر الدخل السلبي من الإنترنت، ويمكن تحقيق ثروة فعلية منها، وإن كنت تتساءل ما هي، فأنت في المكان المناسب، سنقوم في مقال اليوم بذكر 10 من أهم مصادر الدخل السلبي من الإنترنت (passive income) وتعرفة عنه.


ما هو الدخل السلبي passive income؟

هو دخل يحققه الفرد بصورة متكررة جراء عمل قد قام به لمرة واحدة فقط، أي قام بأداء هذا العمل وبذل جهداً فيه مرة على الأكثر، ويكون هذا الدخل متكرر بصورة يومية أو شهرية أو سنوية إلى أن يحتاج هذا العمل إلى تجديد، ومع التأكيد على فكرة عدم ضرورة تواجد صاحب العمل في كل مرة يصدر عن هذا العمل دخل أو ربح معين.

مثال بسيط عن الدخل السلبي

كمثال بسيط عليه: عمل كورس أونلاين من صنعك (دورة تدريبية في إحدى المجالات)، والاستمرار ببيعه لعدد من الطلاب الراغبين فيه، والربح منه لفترة مستمرة وبصورة متكررة تتناسب مع عدد الطلاب المشترين للكورس دون الحاجة إلى تكرار تسجيل المعلومات في كل مرة يتم فيها شراء الكورس من أحد الطلاب، نرى هنا أنّ عمل كورس أونلاين تطلب منك جهداً لمرة واحدة فقط، في حين أن ربحك من بيع الكورس تكرر أكثر من مرة، ولن يتكرر جهدك إلا إذا أردت تحديث بعض المعلومات المطروحة ضمن الكورس، أو الرد على استفسارات الطلاب، وهذا مفهوم مبسط عن معنى تحقيق دخل سلبي من الانترنت.

“قد يهمك: أنواع الخدمات الاستشارية


أهم مصادر الدخل السلبي من الانترنت لتحقيق ثروة

إن كنت تنوي لتشكيل دخل سلبي خاص بك، إليك أهم 20 مصدر من مصادر الدخل السلبي من الإنترنت الذي يمكن من خلالهم تحقيق ثروة، سنذكر ما يجب عليك فعله كي تكون ناجح في كل مصدر على حدى، بالإضافة إلى بعض الأخطاء التي قد تقع بها أثناء قيامك بالعمل، ومن مصادر الدخل السلبي على الإنترنت:

إنشاء دورة تدريبية (كورس أونلاين)

قمنا بطرح هذا المثال من قبل على أنه أحد أفضل مصادر الدخل السلبي من الإنترنت. و الآن سنقوم بالتشعب به، في الحقيقة تعتبر من أكثر المصادر للدخل السلبي إشاعةً. حيث يمكن تسجيل كورس وبيعه عدة مرات، رغم أن جهد تسجيل الكورس كان لمرة فقط.

يمكن بيع الكورسات من خلال مواقع مثل Udemy وSkillShare وCoursera.

إلا أنك إن أردت فعلاً النجاح في تقديم كورسات تدريبية على الإنترنت يجب أن تتبع طريقة مميزة وفريدة من نوعها تدعى: “نموذج فريميوم” الذي يمكن اتباعه من خلال الخطوات التالية:

  1. إنشاء متابعة بمحتوى مجاني، كأن تقدم أو فيديوهين مجاناً.
  2. وضع خيار مثل “للحصول على المزيد من المعلومات يرجى التسجيل”.
  3. التسجيل على الفيديوهات القادمة يكون مدفوعاً.

يدل المحتوى المجاني على خبرتك وقد يجذب أولئك الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى المستوى التالي، أي أنه كفيل بإعطاء لمحة لكل متردد في التسجيل بالكورس. ولكن يجب أن تدرك أن المستفيدون على هذه المصدر من مصادر الدخل السلبي كثر، مما يعني أن المنافسة مرتفعة، ولا يفوز في هذا التنافس، إلا من يقدم محتوىً مميزاً.

“اطلع على: خطوات تعلم التجارة الإلكترونية


كتابة كتاب إلكتروني من مصاد الدخل السلبي

مصادر الدخل السلبي
مصادر للدخل السلبي

في هذه الفكرة، أنت بحاجة لأن تكون خبيراً في مجال معين لكتابة كتاب ما. وليس من الضروي أن يكون الكتاب طويلاً. بل يمكن أن يكون من 30 – 50 صفحة، يمكن أثناء كتابة كتابك الإلكتروني الخاص أن تستخدم بعض المهارات أو القدرات الخاصة التي لا يقدمها سوى عدد قليل جدًا من الكتّاب، ولكن يحتاجها العديد من القراء، حيث أن استهداف شريحة من القرّاء أفضل من استهداف مجتمع ككل، كما يمكنك تصميم الكتاب بسرعة على منصة عبر الإنترنت، ثم الترويج له.

كما يجب لفت النظر إلى فكرة أن الكتاب الإلكتروني الذي يكون من تأليفك الخاص، سوف يشد انتباه القرّاء إلى غيره من أعمالك، بما في ذلك الدورات الصوتية أو المرئية أو الكتب الإلكترونية الأخرى، أو حتى موقع الويب الخاص بك، وجميع الدورات التدريبية التي تقدمها. عليك أيضاً أن تضع في ذهنك أنه يجب أن يكون كتابك الإلكتروني قويًا جدًا من حيث المعلومات. ولضمان نجاحه فعليك اتباع طريقة ما لتسويقه، مثل:

  • ترويجه على مواقع ويب ذات صلة بموضوع الكتاب.
  • ظهوره في وسائل الإعلام.
  • ظهور في البودكاست أو أي شيء آخر.
  • نشر رابط شراء الكتاب على منصات التواصل الاجتماعي.

غالباً في هذا المصدر من مصادر الدخل السلبي عليك القيام بالكثير من العمل في البداية. والحصول على مقدار قليل جدًا من المال مقابل جهودك.

“اقرأ عن: الربح من التيك توك عن طريق المشاهدات


التسويق برابط إحالة خاص بك

يمكن أيضاً الإطلاق عليه، التسويق بالتبعية أو التسويق بالعمولة. ينطوي التسويق برابط الإحالة على قيام مالكو مواقع الويب. أو أصحاب الصفحات الكبيرة من حيث عدد المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، أو أصحاب المدونات. بالترويج لمنتج يتبع إلى جهة خارجية عن طريق تضمين رابط إحالة للمنتج -يختلف من مسوق لآخر- على موقعهم الخاص أو حسابهم على منصات التواصل الاجتماعي. لقد أصبح Instagram و TikTok في الآونة الأخيرة من أهم المنصات لأولئك الذين يتطلعون إلى زيادة أعداد المتابعين والترويج للمنتجات.

كيف يتم التسويق بالعمولة؟

يعتبر التسويق بالعمولة من أشهر مصادر الدخل السلبي على الانترنت، وهذا ما يقوم به المسوقون بالعمولة:

  1. يقوم المسوق بالعمولة بنشر رابط الإحالة الخاص به على موقعه الإلكتروني أو صفحة كبيرة يمتلكها.
  2. ينقر الزائر على الرابط.
  3. يقوم الزائر بعملية شراء من شركة تابعة لجهة خارجية.
  4. يحصل أخيرا مالك الموقع على عمولة من كل عملية شراء تُمت من خلال رابط الإحالة الخاص به.

يتم الاتفاق على العمولة مسبقاً مع الجهة الخارجية، ويعتبر التسويق بالعمولة سلبيًا لأنه، من الناحية النظرية، يمكنك كسب المال فقط عن طريق إضافة رابط إلى موقعك أو حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك. في الواقع، لن تكسب أي شيء إذا لم تتمكن من جذب القراء إلى صفحتك للنقر على الرابط وشراء شيء ما.

من جهة ثانية، من مخاطر مصدر الدخل السلبي هذا؛ هو إن لم يكن لديك موقع إلكتروني أو صفحة ذات متابعين كثر على مواقع التواصل الاجتماعي، وتريد أن تبدأ، فعليك الانتظار طويلاً لحصد جمهور؛ كما سيتعين عليك تخصيص بعض الوقت لإنشاء محتوى وزيادة عدد الزيارات بالتدريج. يجب عليك أيضا العثور على الصيغة الصحيحة لجذب هذا الجمهور كي لا يمل من المحتوى الذي تقدمه، وهي عملية قد تستغرق وقتًا طويلاً. والأسوأ من ذلك، بمجرد استنفاد كل هذه الطاقة، قد يكون جمهورك مستعدًا للتفاعل لمصلحة مؤثر أو ترند أو منصة تواصل اجتماعي أخرى، ذات تأثير أقوى.

“تعرف على: الربح من صفحتك على الفيس بوك


بيع صور فوتوغرافية من تصويرك على الإنترنت

مصادر الدخل السلبي
مصادر الدخل السلبي

إن كنت تهوى التصوير، وتتخذ عدة وضعيات لأخذ صور مميزة من مختلف الزواية، أو تقوم بالمخاطرة كي تلتقط صورة فريدة من نوعها لأحد الحيوانات المفترسة، ثم تقوم بالتعديل عليها كي تأسر بها أعين جميع الناظرين، فإن هذا المصدر من مصادر الدخل السلبي الرقمي على الإنترنت سيكون مناسب لك، حيث يمكنك أن تجني ربحاً من بيع صورك الفوتوغرافية المميزة على أحد المواقع التالية: Getty Images أو Shutterstock أو Alamy.

كي تبدأ في هذا الأمر، يجب أن تتم الموافقة عليك من قبل النظام الأساسي، ثم تقوم بترخيص صورك لاستخدامها من قبل أي شخص يقوم بتنزيلها، تدفع لك المنصة بعد ذلك في كل مرة يستخدم فيها شخص ما صورتك. كما ستحتاج إلى صور تجذب جمهورًا معينًا أو تمثل مشهدًا معينًا، على أن تكون هذه الصور مرتفعة الطلب. يمكن أن تكون الصور لقطات مع نماذج ومناظر طبيعية وسيناريوهات إبداعية وغير ذلك، أو يمكنك التقاط صور أحداث حقيقية للأخبار.

قد يكون الخروح والتقاط الصور في مختلف الأماكن ثم معالجتها وتعديلها، ومواكبة الصور التي ستزيد من أرباحك أمراً مرهقاً ومجهداً. وقد يكون من الصعب الحفاظ على الدافع المعنوي لمواكبة التصوير الفوتوغرافي، كما أنه من المحتمل أن تبيع نفس الصورة لمئات أو آلاف المرات أو ربما أكثر، في المقابل، قد لا تحقق صور أخرى أي مبيعات تُذكر، لذلك اعمل على استهداف التقاط صور يكثر عليها الشراء والطلب، مهما كلفك الأمر من تعب وجهد.

“اقرأ عن: أدوات التسويق الإلكتروني


إنشاء تطبيق App

إن كنت تتمتع بمهارة تصميم التطبيقات وتحديثها وتطويرها، فهذا المصدر من مصادر الدخل السلبي سيكون مثالي لك، إن التطبيق الذي تريد إنشاءه، احرص على أن يكون متوفراً على جميع أجهزة الهاتف المحمول سواء أندرويد أو آيفون، وبالنسبة لنوع التطبيق، يمكنك استهداف ما يلي:

  • لعبة Game يملؤها الحماس ويوجد فيها مراحل.
  • تطبيق لجدولة الأعمال.
  • تطبيق لتعلم إحدى اللغات.

بمجرد أن يصبح تطبيقك عامًا، سيقوم المستخدمون بتنزيله، وإن نجحت في جذب الناس إلى تطبيقك أكثر وأكثر، وتكوين قاعدة كبيرة من المستخدمين، سيكون بوسعك حينها استعمال تطبيقك في تحقيق ربح، على سبيل المثال: قد تعرض إعلانات داخل التطبيق، أو تطلب من المستخدمين دفع رسوم رمزية مقابل تنزيله. وإذا اكتسب تطبيقك شعبية أو تلقيت تعليقات عليه، فستحتاج على الأرجح إلى إضافة ميزات تدريجية للحفاظ على شعبيته، ولكي تتأكد من مواصلة التطبيق في طريق الشهرة، يجب أن يقدم قيمة وتجربة مقنعة للمستخدمين.

“قد يهمك: نصائح للمبتدئين في اليوتيوب


المشاركات الدعائية على منصات التواصل الاجتماعي

تتشابه فكرة المشاركات الدعائية مع فكرة التسويق عن طريق رابط إحالة. فإن كنت تملك متابعة قوية، والكثير من المعجبين المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي مثل انستقرام أو فيسبوك أو تتيك توك. فيمكنك التعاقد مع علامات تجارية استهلاكية لتدفع لك مقابل النشر عن منتجهم أو عرضه بطريقة أو بأخرى في صفحتك على وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، لا يمكنك نشر منتجات الشركات على الدوام. بل عليك الاستمرار في ملء ملفك الشخصي بالمحتوى الذي يجذب جمهورك، جنباً إلى جنب مع المنتجات. وهذا يعني الاستمرار في إنشاء منشورات تزيد من وصولك، وتزيد من متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي.

“اطلع على: تطبيقات للبحث عن وظائف


إنشاء مدونة أو قناة على يوتيوب

مصدر دخل سلبي
مصدر دخل سلبي

في حال كنت مدمن على السفر والترحال، أو مدمن على الأزياء والفاشن، أو لديك هوس في قراءة الكتب، أو لعب ألعاب الفيديو، وتحب دائماً مشاركة ما لديك؟ فإن إنشاء مدونة أو قناة على يوتيوب هي أنسب مصدر من مصادر الدخل السلبي على الإنترنت بالنسبة إليك. سيتعين عليك بدايةً إنشاء محتوى تستطيع من خلاله جذب الجمهور. حيث تصبح معروفًا بمحتواك الجذاب مع مرور الوقت. ومتى ما قمت بجمع هذا الجمهور، يمكنك تضمين الإعلانات أو المسابقات على الفيديوهات الخاصة بك، وبالتالي تحقيق ربح مستمر على مر الزمان.

“قد يهمك: الدليل الشامل للبدء في العمل الحر


شراء عقار للإيجار من مصادر الدخل السلبي

يعتبر الاستثمار العقاري من أقدم الطرق لبناء الثروة طويلة الأجل بشكل عام والدخل السلبي بشكل خاص. لذلك يعد من أبرز مصادر الدخل السلبي، إذا كان لديك ما يكفي من المال. يمكنك شراء المباني السكنية أو أي شكل آخر من أشكال العقارات وتأجيرها للحصول على دخل من الإيجار. وهكذا سيكون لديك مصدر دائم للدخل.

“اقرأ عن: خطوات النجاح في العمل الحر


استثمر في سوق الأوراق المالية

قد يكون سوق الأسهم مربكًا أو غير مفهوماً. إلا أنه طريقة رائعة لبناء ثروة دائمة ومصدر مهم من مصادر الدخل السلبي. من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها معظم الناس مع صناديق الاستثمار التفكير على المدى القصير بدلاً من التفكير بعيد المدى بالنسبة إلى الأهداف المالية.

الهدف من الاستثمار في الأسهم هو تنويع محفظتك وتقليل المخاطر. يمكنك القيام بذلك من خلال الاستثمار في الصناديق المشتركة، والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs). والأسهم عالية الأرباح التي تحقق لك دخلاً مع مرور الوقت. لبدء الاستثمار في سوق الأوراق المالية. تحتاج إلى فتح حساب وساطة في مؤسسة مالية عالية الجودة وتمويله.

“اقرأ عن: مهارات الإقناع في البيع


بيع وشراء العملات المشفرة

يمكن أن يكون الاستثمار في العديد من العملات المشفرة، أو تخزين العملات المشفرة. طريقة رائعة لكسب ما يتراوح بين 5٪ إلى 10٪ من الدخل السلبي، لذلك فهو من أهم مصادر الدخل السلبي، كيف تبدأ؟

  1. أولاً، قم بتثقيف نفسك حول العملات المشفرة التي تثبت الملكية وكيف يمكنك الوصول إلى محفظة تشفير.
  2. بعد ذلك، قم بالتعرف على العملات المعدنية المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها لاتخاذ قرار حاسم بشأن الاستثمار فيها.
  3. بمجرد أن تصبح جاهزًا، قم بشراء العملات المشفرة من بورصات العملات المشفرة.
  4. ستصبح مسألة وقت حتى ترى عوائد استثماراتك والتحقق منها بصورة متكررة.

ضع في اعتبارك أنه عملية شراء عملات مشفرة، هي عملية محفوفة بمجموعة من المخاطر الخاصة بها، تمامًا مثل أي استثمار.

“قد يهمك: مميزات وعيوب انشاء شركة في الامارات


ختاماً، قد ذكرنا في هذا المقال 10 من أبرز مصادر الدخل السلبي من الإنترنت (passive income) وتعرفة عنه، ولكن يمكن اعتبار بيع الخدمات المصغرة من مصادر الدخل السلبي على الإنترنت كذلك، حيث يمكنك بيع وشراء الخدمات المصغرة عن طريق موقع كفيل، كل ما عليك فعله هو التسجيل فيه والبدء في العمل، لا تنسى الاطلاع على قسم الخدمات في منصة كفيل، كي تتكون لديك فكرة عن نوع الخدمات التي بإمكانك تقديمها بمقابل مادي.

اظهر المزيد

لانا الحريري

أدعى لانا، أحب كتابة المقالات وقد امتهنت فيها لمدة سنتين، أحب نشر العلم والفائدة، وأسعى لتقديم معلومات صحيحة للقارئ بطريقة مبسطة، كما أني أدرس في كلية الاقتصاد في جامعة دمشق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى