العمل الحرنصائح

أسئلة هامة قبل البدء في مشروعك

طبعا ليس كل فرد يصلح لأن يكون تاجراً أو صاحب مشروع، أما إذا كنت من الذين يفوق طموحهم الوظيفة، وتمتلك روح المغامرة و مستعد لبذل كل الجهد والتضحيات التي يستحقها حلمك، وترى في نفسك تمتلك كل المقومات.

  –كيف ستبدأ في مشروع معين دون أن تعرف قواعد ممارسته؟
إذا كنت ممن يحتاجون التشجيع ممن هم حوله، فعليك التخلي عن هذه الصفة ويجب الاعتماد على نفسك بشكل كبير وتنظيم وقتك بشكل مناسب دون ان تحتاج إلى أحد يطالبك بذلك، فنجاح مشروعك يعتمد عليك أنت بشكل كبير.

– لماذا سوف اختار هذا المشروع دونًا عن غيره؟

يتم اختيار المشروع علي قواعد وأسس قوية تساعد المشروع على النجاح، لذلك يجب تحديد الاهداف التي تريد تحقيقها من هذا المشروع ووضع جدول زمني لتحقيق هذه الأهداف.

–  هل فكرة المشروع التي تريد البدء فيه ذات قيمة عالية لدى المستهلكين؟

هنا يجب سؤال نفسك هذا السؤال المهم هل فكرة مشروعي ذات قيمة عالية، أي هل هي مطلوبة بالسوق وللمستهلكين بشكل كبير ، ليس من الشرط أن تأتي بفكرة مشروع أنت تحبه ولكن ليس عليه أي طلب من قبل المستهلكين، سوف يفشل بالتأكيد ،لذلك عليك معرفة ما يحبه المستهلكين وما يحتاجه السوق والبدء بمشروعك على أساس ذلك.

هل امتلك المهارات الكافية لنجاح المشروع؟

لكل مشروع مهارات خاصة يحتاجها لكي ينجح، فعليك تحديد هذه المهارات وتبحث داخلك اذا وجدت هذه المهارات ام لا، كما يجب تعلم المهارات التي لا توجد لديك وتنمية المهارات الموجودة لديك بالفعل لضمان نجاح المشروع علي أكمل وجه، كما يمكنك الاستعانة بخبراء في مجال عمل مشروعك الخاص والاستفادة من خبراتهم في حل المشاكل وكيفية نجاح المشروع بالشكل الصحيح.

هل مشروعي يتأثر بالوقت؟

وبالنسبة لبعض المشاريع، فهذا لن يكون مشكلة على الإطلاق. ربما نشاط مشروعك ليس ناشئاً أو لا تواجه فترات موسمية.

–  ما الشيء المختلف الذي تقدمه من خلال عملك؟

يجب أن تبحث جيدا وتعرف طبيعة الخدمة التي سوف تقدمها من خلال مشروعك وتعرف درجة التوافر والخصائص والمميزات التي توجد بها وتحاول أن تطور وتغير شيئا حتى تستطيع أن تصنع لك اسما مميزاً ومختلفا في عالم هذه الخدمة، فهذا يعتبر أهم عوامل نجاحك في مشروعك وحاول أن تعرف أيضا العروض التي يقدمها السوق وان تقدم عروضا أقوى واكثر فعالية.

-هل يمتلك فريق عملي وشركائي مقومات الفريق اللازمة لنجاح المشروع؟

من أهم الأمور في إنجاز مهام أي مشروع وتحقيق أهدافه هو نجاح فريق العمل وأن يمتلك المقومات اللازمة لنجاح المشروع، بالتأكيد العمل في فريق يساعد علي إنجاز الأهداف بطريقة أفضل وبشكل أسرع، كما يمتلك فريق العمل مميزات أخري حيث يكون لديك العديد من وجهات النظر في اتخاذ القرارات فهذا يساعد علي اتخاذ قرارات سليمة وصائبة لمصلحة المشروع.

– هل لدي الدافع لجعل الأمور تتم وتنجز بسرعة؟
 إنهاء عملك لبدء مشروعك الخاص هو بالتأكيد أكبر دافع لإشعال الحماس بداخلك. ولكن المهم الواجب اعتباره هنا، هو كونك من نوع الأشخاص الذين يحركهم هذا الدافع أو هذه الشرارة، ومدى قدرتك على حسم قرار مثل هذا في المقام الأول.

  هل لديك التمويل الكافي للمشروع؟
إن امتلاك التمويل الكافي للمشروع مهم جدا، حيث أن معظم المشاريع الناشئة تكون ربحها قليل بالنسبة لأي مشروع ثاني خلال الأربع سنوات الأولى، لذلك لا تتخلى عن مشروعك ولا تيأس فكل بداية صعبة إبق مستمر حتى يقف مشروعك ويحقق أرباحا عالية كما هو متوقع له.

 هل سأستمتع بالعمل في هذا المشروع؟
أن تصبح مدير مشروع تتحكم فيه وأن تكون مدير نفسك لا أحد يتحكم فيك شعور رائع بالفعل، حيث أنك سوف تقوم بالعمل بشكل كبير في بداية المشروع، حتى يمكنك ايضا أن تسهر لإنجاز العمل وهذا يمكنه إرهاقك بشكل كبير، لذلك قم بتنظيم وقتك ولا تجهد نفسك، بالنهاية هذا عملك الخاص.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق