العمل الحرنصائح

أساسيات النجاح في العمل الحر

يُعتبر العمل الحر عملًا فريدًا من نوعه، يمنحك تغييرًا كليًا في حياتك، العمل الحر هو العمل لحسابك الشخصي، وهذا يعني أنك لن تُصبح تابعًا لشركة، أو مؤسسة معينة تعمل لصالحها، ستتحكم في وقت ومكان وطريقة أداء عملك بدون أي قيود، يُمكنك العمل سواء ليلًا أو نهارًا، في المنزل أو الحديقة أو أي مكان آخر، بملابسك المفضلة أو حتى ملابس نومك، فلا مزيدَ من القيود. لكن مزيد من الحرية والإبداع، مزيد من الاستقلالية والحد من الروتين والملل، لن تصبح مقيدًا بعد الآن بالعمل من مكتبك 8 ساعات متواصلة، لن تتلقى أوامر لتنفيذها من مديرك بعد الآن، ولن تنتظر  مرتبك نهاية كل شهر.


أسياسيات النجاح في العمل الحر:

– وضع الأهداف:
تحديد الأهداف القريبة والمستقبلية للعمل الحر يسهل الإنجاز، ووضع الخطط والجداول الزمنية لكل هدف يشجع على العمل، ويحفز الوصول للهدف المستقبلي.


الصبر والمثابرة:
 من أهم عوامل النجاح في العمل الحر هو الصبر، وهو ما يميّز الرائد الناجح عن غيره، فالعمل الحر يتطلب الكثير من الصبر وخصوصاُ في بداياته.  فلولا الصبر والاصرار على العمل للشركات الصغرى والمشاريع البسيطة ذات العائد القليل، لما حقق وصولاً للشركات الكبيرة والمشاريع الاحترافية ذات العائد الكبير. فالصبر يكون ايضاً من النظرة المجتمعية لعالم المستقلين وفي عملية التواصل مع العملاء ومجاراة طلباتهم.

اختيار المكان:
اختيار مكان العمل الحر، والذي يفضل أن يكون من المنزل كبداية اقتصادية، ويجب أن يكون المكان مهيأ للعمل ومجهزًا بأهم التجهيزات التي تساعد على إنجاز العمل.


الشغف:
 الشغف ببساطة هو الوقود الذي يحركك للعمل والخروج بأفضل نتيجة ممكنة في  مشروعك، فهو الشيء الذي تحبه وتبدع فيه، ما تقضي فيه ساعات دون ملل، وهو ما ترى فيه مستقبلك المهني.

تعلم مهارات العمل:
لكل عمل مهارات مختلفة وتعلمها يساعد على النجاح وتحقيق الهدف المرجو، ويسهل الأداء وللعمل الحر مهارات من المهم التعرف عليها وتعلمها.

التعلّم والتطور:
لكل شخص شيء يبدع فيه، وان لم يكن يعرف ما هو هذا الشيء ولكن سوف يظهر في الأخير مع الدخول في التجارب المختلفة. ان اقتناء المهارات والخبرات قبل الدخول في العمل الحر هو امر مهم، وتنميتها يوماً بعد يوم هو امر اهم.

– التسويق الشخصي:
برامج التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت بكل محتوياتها من برامج وتطبيقات سهلت التسويق، ولكن لا تعتمد عليها بل سوّقي لنفسك شخصياً عن طريق اللقاء المباشر مع العملاء.

الماديات والمعدات:
ان امتلاك حاسوب شخصي هو امر اساسي، ولكن مواصفاته تعتمد على طبيعة العمل. فمن الطبيعي امتلاك حاسوب ذات مواصفات عالية.

تحديد المنتج:
العمل الحر واسع المجال فقط اختيار ما يناسب مهاراتك، وحددي منتجاً واحداً أو اثنين بشرط أن تكوني مختلفة ومبتكرة أو جديدة عما في السوق، والتخصص أفضل من التوسع غير المدروس الذي يخلق نوعاً من التشتت.

– مهارات التواصل:
لكل شخص اسلوب معين في التواصل وكل شخص تختلف مهارات تواصله عن الاَخر، فيجب ان تكون لديك مهارات تواصل جيدة حتى لا ينفر الزبائن والعملاء منك، وستحتاج لأن تتعلم مهارات التفاوض، كتابة عروضك وخدماتك بشكل لائق وجيد، ولأن تكون لديك القدرة على الإقناع والاجابة عن الاستفسارات بأية وقت.


– الجدية والالتزام:
تعامل مع عملك الحر كأنك في شركة ولديك مدراء ومراقبون، وحددي وقت العمل والتزمي بالجدية في جميع الأمور.


اختيار مواقع العمل الجيدة:
ربما تمتلك المهارات الكافية ولكن لا تعرف من اين تبدأ مسيرتك، ولكن ننصح بمواقع الخدمات المصغرة والتي تقوم بتقديم خدماتك والعملاء هم الذين يتواصلون معك ويرسلون لك استفساراتهم وعروضهم، او عن طريق مواقع التوظيف السريعة والتي تمكنك من البحث عن اشخاص وشركات بفكرة او بمشروع يريدون اتمامه، وبدوره تقوم بمراسلة الطرف الاَخر للمشاركة.


تكوين العلاقات والأخذ بالنصائح:
ربما تكون من الامور التي تساعد على تطوير عملك وانتشاره بين الناس بشكل اسرع، ان تكون لديك علاقات ومعرفة بأشخاص مثيلين لك في العمل والمهارات، واشخاص رواد ناجحين في التخصص الذي تسعى فيه هو امر مهم. فتبادل الافكار والتجارب هو بمثابة اكتساب خبرات قد تفييدك في حياتك العملية، وقد تساعدك في توجيهك نحو اسلوب جديد او طريقة عمل جديدة فتعود عليك بالفائدة.

أخبار ذات صلة:

أفضل الطرق للربح من خلال الانترنت

كيف تجني الارباح من تجارتك الالكترونية
الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق