حقائق

أساسيات انشاء موقع الكتروني للشركات الناشئة

إنشاء موقع الكتروني صار أمراً ضرورياً على جميع الشركات الناشئة أخذه في الاعتبار، فشبكة الإنترنت أصبحت وسيلة التواصل الأولى مع غالبية العملاء، فضلاً عن كونها تزيل عائق الموقع الجغرافي وتتيح للشركات الكثير من الفرص للتعاون مع عملاء من مختلف أنحاء العالم.

أساسيات انشاء موقع الكتروني للشركات الناشئة

إنشاء موقع إلكتروني للشركات الناشئة خطوة بالغة الأهمية تضمن نجاح الشركة وتوسعها، لكن حتى تتمكنوا من إنشاء موقع ناجح هناك بعض الأساسيات التي ينبغي عليكم الانتباه لها قبل إطلاقه والتي نتطرق لها بالتفصيل فيما يلي، لكن مسبقاً ننصحكم بقراءة أسرار نجاح الشركات الناشئة.

اسم الموقع

عليكم الانتباه إلى ضرورة اختيار اسم مميز للشركة يسهل فهمه وقراءته من قبل العملاء، فالموقع الإلكتروني للشركة سيحمل الاسم ذاته لذا عليكم إمعان التفكير في مسألة اختيار الاسم.

وحتى تتمكنوا من اختيار مميز يمكنكم اتباع النصائح التالية:

  • أن يحتوي الاسم على أقل عدد ممكن من الحروف.
  • يمكن تذكره بسهولة.
  • يعبر عن نشاط الشركة.

ومن الجدير بالذكر هنا أن نلفت أنظاركم لضرورة تأكدكم من ملائمة الاسم المختار للشركة، فحينما تعرف الشركة به سيصبح من الصعب تغييره، فهذا الأمر سيؤدي لإرباك العملاء وفقدان البعض منهم.

شعار الموقع

اختيار شعار مميز خطوة لا تقل أهمية عن اختيار اسم ملائم للشركة، فالشعار سيكون العلامة التي سيتميز بها موقعكم عن المواقع الأخرى، كما أنه سيمثل وسيلة لحماية محتوى الموقع من السرقة عن طريق وضعه على الصور والفيديوهات.

لذا عليكم الاستعانة بمصمم محترف ومبدع لتصميم شعار مميز لشركتكم، ومن الجدير بالذكر هنا أن بعض الشركات لا تملك شعار خاص بها ومع ذلك عليكم تصميم واحد لاستخدامه على الموقع الإلكتروني.

وحتى تتعرفوا على أساسيات تصميم شعار لشركتكم ننصحكم بقراءة خطوات تصميم شعار بشكل احترافي للمبتدئين.

الصورة الرئيسية للموقع

لا يمكنكم الاستعانة بالصور المتواجدة على شبكة الإنترنت لتمثل صورة الصفحة الرئيسية في الموقع أو في صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لأكثر من سبب مثل:

  • إمكانية استخدام هذه الصور من قبل الكثير من الأشخاص والشركات الأخرى.
  • سيترك هذا الأمر انطباع سيء لدى العملاء وتفقدهم الثقة في التعامل مع الشركة، خاصةً إن كانت تقدم خدمات إلكترونية مثل كتابة المحتوى أو التصميم.
  • الصورة الرئيسية للموقع أهميتها مماثلة لأهمية الاسم والشعار كونها تترك انطباعاً مميزاً عن الشركة والموقع لدى العملاء، وتجعله مميزاً كذلك عن المواقع الإلكترونية للشركات المنافسة.
أساسيات انشاء موقع الكتروني للشركات الناشئة

تصميم الموقع

تصميم الموقع يعد أول الخطوات العملية لتنفيذه على أرض الواقع، وحتى تتمكنوا من تصميم موقع احترافي عليكم الانتباه إلي تحديد الهدف من إنشاء الموقع حتى يتمكن مطور الويب من وضع التصميم الأنسب له، فقد يكون الهدف منه “بيع منتجات وخدمات الشركة، أو الترويج للشركة، أو التواصل مع العملاء”، ولكل هدف مما سبق تصميم مختلف.

وعند تصميم الموقع يمكنكم اختيار الاعتماد على منصات إنشاء المواقع مثل منصة الووردبريس، أو وضع برمجة خاصة للموقع ليكون للموقع تصميم يميزه عن المواقع الأخرى.

نصائح تصميم الموقع

حتى تتمكنوا من تصميم موقع مميز وبسيط يمنح العملاء تجربة مستخدم مميزة عليكم الانتباه للنصائح التالية:

  • استخدام الألوان لتمييز بعض العناصر في الموقع دوناً عن غيرها للفت أنظار العملاء إليها فور دخولهم الموقع، فالألوان تعد من عوامل الجذب البصرية لكن عليكم استغلالها بالشكل الأمثل للحصول على النتائج المطلوبة، فلا يمكنكم استخدام الكثير من الألوان في الصفحة الواحدة فسيشتت هذا الأمر انتباه العملاء، أيضاً عليكم الانتباه لضرورة اختيار ألوان متناسقة مع التصميم العام للموقع، واختيار ألوان مريحة للعينين فبعض الألوان قد تكون منفرة ومزعجة وتأتي بنتائج عكسية.
  • الاعتماد على استخدام الخطوط كبيرة الحجم في بعض أجزاء الموقع، كونها تساعدكم على لفت أنظار العملاء إلى الأجزاء الأكثر أهمية في الموقع، كما أنه الأكثر سهولة من حيث قابلية القراءة.
  • استغلال المساحات البيضاء التي تعرف كذلك باسم المساحات السلبية، والمقصود بها المساحات التي لا يشغلها أي نوع من أنواع المحتوى سواء كان نص مكتوب أو مرئي مثل الصور أو الفيديوهات، ومن فائدة هذه المساحات أنها تجعل تصميم الموقع أكثر بساطة وقابلية للتصفح والقراءة، ومن أشهر المواقع التي تستخدم المساحات البيضاء ببراعة هي محرك البحث جوجل.
  • الابتعاد عن العناصر الغير ضرورية والتركيز على العناصر التي تفيد العملاء فقط، فكثرة العناصر في الموقع تشتت انتباه العملاء وتصرفهم عن العناصر الأكثر أهمية، فعلى سبيل المثال عند تقديم خدمات بيع المنتجات عليكم التركيز على جعل خطوات إتمام عملية الشراء بسيطة وتتم من خلال صفحة واحدة فقط، كي لا تصرفوا انتباه العملاء عن الحصول على الخدمة نظراً لكثرة الإجراءات.
  • يجب أن يتميز تصميم الموقع بسهولة التصفح وهذه أحد أهم العوامل التي تؤثر على تجربة المستخدم، لذا يجب الاهتمام ببساطة التصميم الكلي للموقع حتى يتمكن الزوار من تصفحه بسهولة، فسهولة تصفح الموقع يتوقف عليها قرار الزوار بالعودة مرة أخرى أو بمتابعة تصفح الموقع.

الاستضافة

منذ البداية عليكم اختيار الاستضافة الأنسب للموقع حتى تتجنبوا الأعطال والمشكلات التي ستترتب على اختيار استضافة غير ملائمة، فالاستضافة التي يمكن استخدامها في المواقع المتخصصة في المحتوى مثل المدونات، لا يمكن استخدامها في المواقع التي تقدم خدمات مثل وسائل الدفع أو خدمة العملاء.

أساسيات انشاء موقع الكتروني للشركات الناشئة

المحتوى

الهدف من انشاء موقع الكتروني للشركات الناشئة يكون في المقام الأول مشاركة المحتوى مع العملاء، ويختلف المحتوى باختلاف الهدف من إنشاء الموقع كما يلي:

  • إن كان الهدف بيع المنتجات، فستمثل صور المنتجات ومعلوماتها المحتوى.
  • إن كان الهدف الترويج للشركة، ستكون خدمات الشركة وإنجازاتها هي المحتوى.

ومن النقاط التي يجب الانتباه لها عند إنشاء محتوى الموقع:

  • أن يكون المحتوى حصري خاص بالشركة.
  • استخدام صور حصرية في حال بيع المنتجات.
  • تقديم معلومات صادقة للعملاء.
  • أن يكون المحتوى باختلاف نوعه سواء كان مكتوب أو مرئي أو مسموع، بسيط ويسهل فهمه من قبل الشريحة المستهدفة.

تحسين محركات البحث

تهيئة الموقع لمحركات البحث من الخطوات الهامة التي ستمكنكم من تصدر نتائج البحث بالتالي جلب مزيد من الزوار لموقعكم والحصول على المزيد من العملاء المحتملين.

وتنقسم مسألة تهيئة الموقع لمحركات البحث إلى :

  • Off page SEO: والتي تتمثل في الإشارة للموقع من قبل المواقع الأخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي، ومن الجدير بالذكر هنا أن الإشارة الخارجية للموقع كلما كانت من مواقع كبرى كلما كانت أكثر فائدة للموقع.
  • On page SEO: والتي تتعلق بتهيئة صفحات الموقع لمحركات البحث، من خلال الاهتمام بالعنوانين الرئيسية والفرعية، والربط الداخلي، والميتا، وسرعة تحميل وتصفح الموقع، بالإضافة لاستخدام قالب ملائم للعمل على مختلف أنواع الأجهزة الإلكترونية.
أساسيات انشاء موقع الكتروني للشركات الناشئة

في الختام نود أن نلفت أنظاركم لإمكانية استعانتكم بأحد المتخصصين في تطوير الويب المتواجدين على موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، للحصول على خدمة انشاء موقع الكتروني للشركات الناشئة بأفضل الأسعار، فيمكنكم الاختبار بين أكثر من متخصص من المتواجدين على كفيل.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى