العمل الحر

خطوات تصميم شعار بشكل احترافي للمبتدئين

تصميم شعار لشركة أو مؤسسة سواء كانت كبرى أو لا زالت ناشئة مسألة ضروري كونها تمثل جزء من هوية الشركة، وحتى الأعمال الحرة التي تنطلق على الشبكات الاجتماعية ومواقع الإنترنت بحاجة لشعار يعبر عن هويتها. لذا يمكنكم تعلم أساسيات تصميم الشعارات وامتهانها كعمل حر أساسي أو لجانب وظيفتكم لزيادة الدخل.

الخطوة الأولى: التخطيط

أول ما يجب على كل مصمم فعله سواء كان محترف أو مبتدأ هو التحدث مع العميل حول الشعار وعن تصوره عنه وما يرغب بأن يعكسه من صورة عن شركته للعملاء، كذلك عليكم الاستفسار أيضاً إن كان للشركة شعار سابق وعن سبب تغييره والحصول على نسخة منه، فستساعدكم هذه الخطوة على الوصول للفكرة التي يرغب بها العميل بشكل أسرع.

وتتمثل أهمية هذه الخطوة في تمكنكم من تحديد كل من:

  • نوع الشعار الملائم لطبيعة الشركة، فيوجد أربعة أنواع من الشعارات هي “كلمة وتمثل عادة اسم الشركة، حرف وعادةً يشتق من الأحرف الأولى لاسم الشركة، تصوري قد تكون عبارة عن صورة لحيوان أو جسم يعبر عن الشركة مثل شعار تويتر طائر صغير، رمز قد يكون حرف أو شكل يرمز للشركة مثل شعار شركة نايك”.
  • أفضل الألوان التي يمكن استخدامها للشعار، فلكل لون من الألوان دلالة معينة لذا لابد من استخدام الألوان الملائمة لطبيعة الشركة، فعلى سبيل المثال اللون الأحمر يوحي بالحيوية فيما يوحي اللون الأبيض النقاء.
  • نوع الخط الأنسب لاستخدامه فكل نوع يعكس صورة معينة، فبعض الخطوط تعكس صورة عن التراث وبعضها توحي بالحداثة.
  • الوقت الذي سيتطلبه تصميم الشعار، والذي يتوقف على العوامل السابقة فربما يكون الشعار بسيط ويمكن تسليمه في وقت مبكر للعميل، أو قد يكون معقد ويحتاج لمدة أطول.
خطوات تصميم شعار بشكل احترافي للمبتدئين

الخطوة الثانية: تحضير الأفكار

هناك الكثير من الطرق التي يمكنكم من خلالها استلهام العديد من الأفكار الجيدة لتصميم شعار مميز وجديد، ومنها:

  • الإطلاع على الأعمال المشابهة، فعلى سبيل المثال إن كان الشعار الذي عليكم تصميمه تابع لمنظمة رياضية يمكنكم الإطلاع على شعارات المنظمات المشابهة لها.
  • معرفة طبيعة عمل الشركة، يمكنكم تفقد تاريخ الشركة أن كانت قديمة أو البحث عن طبيعة عملها وستجدون العديد من الأفكار بلا شك.
  • البحث على مواقع الشعارات التي يمكنكم من خلالها تصفح الكثير من أنواع وأشكال الشعارات المختلفة واستلهام أفكار جديدة منها.

لكن عند تحضير الأفكار عليكم الانتباه لضرورة ملائمة الفكرة لطبيعة عمل الشركة، فلا يمكنكم استلهام فكرة من شعار لشركة أو مؤسسة بعيداً كلياً عن نشاط شعار الشركة التي تعملون عليها، ولمعرفة المزيد عن طرق اختيار الأفكار للشعار ننصحكم بقراءة 5 افكار تصميم شعار احترافي.

الخطوة الثالثة: التنفيذ

بعد التخطيط وجمع الأفكار عليكم البدء بتنفيذ الشعار، ومن الخطوات الرئيسية التي عليكم اتباعها عند تصميم الشعار بشكل فعلي هي:

  • الرسوم المبدئية: في هذه المرحلة عليكم رسم نماذج مبدئية للشعار ويفضل هنا استخدام الأوراق وأقلام الرصاص أو الحبر في رسمها بدلاً من برامج التصميم فهي الأسرع والأكثر سهولة، من خلال الرسومات المبدئية سيمكنكم الحكم على الشعار بشكل أفضل إن كان مميز ومعبر عن الشركة أم بحاجة للتعديل، وحينها فقط يمكنكم البدء في رسمه على برامج التصميم على الحاسوب بعد التأكد من مطابقته شكله المبدئي لما ترغبون به.
  • إمكانية تغيير حجمه: يجب أن يحافظ الشعار على جودته وشكله والرسالة التي يوصلها للعملاء في حال تكبيره أو تصغيره، فربما يستخدمه العميل على لوحة إعلانات أو على كوب صغير.
  • اختيار ألوان متناسقة: عليكم الانتباه عند اختيار الألوان فالدلالة التي يمثلها كل لون مهمة بالطبع لكن ضرورة تناسق ألوان الشعار في النهاية أمر لا يمكن غض النظر عنه.
  • ملائمته لألوان الخلفيات المختلفة: في بعض الأحيان قد يكون ظهور الشعار على الخلفيات مثالي لكن عند وضعه على خلفية داكنة تختفي معالمه أو لا يبدو ملائماً لها، لذا عليكم التأكد من إمكانية ظهور الشعار بوضوح على أكثر من خلفية داكنة أو فاتحة فربما يود العميل بتغيير الخلفية.
  • شكل الخط: اختيار نوع الخط الملائم لا يتوقف على الهوية التي تنعكس من خلاله فحسب، فيجب أن يكون الخط واضح وتسهل قراءته .
  • التناسب بين عناصر الشعار: في بعض الأحيان قد يتكون الشعار من أكثر من شكل لذا عليكم التأكد من مدى تناسبها وتناغمها سوياً.
خطوات تصميم شعار بشكل احترافي للمبتدئين

الخطوة الرابعة: تقييم الشعار

بعد الانتهاء من تصميم الشعار عليكم تقييمه لمعرفة إن كان سينال إعجاب العميل أم لا، لكن هنا يجدر الإشارة إلى أن العميل في الغالب لن يعجبه الشعار بنسبة 100% وسيرغب في إجراء بعض التعديلات والتي عليكم التعامل معها بمرونة.

وحتى تتمكنوا من تقييم الشعار عليكم اتباع التالي:

  • تصميم أكثر من شعار: يمكنكم تصميم أكثر من شعار لعرضها على العميل أو للمقارنة بينها واختيار الأفضل منها، خاصةً عند امتلاككم لأكثر من فكرة مميزة.
  • طلب آراء الآخرين: لا يمكن تجاهل هذه الخطوة فمن خلالها يمكنكم التعرف على مدى نجاحكم في تصميم شعار مميز، يمكنكم الحصول على آراء مصممين محترفين للوقوف على أخطاء التصميم الفنية وتعديلها، وآراء الأصدقاء للتأكد من تمكنكم من إيصال فكرة العميل من خلال الشعار قبل عرضه عليه أم أنه بحاجة لمزيد من التعديلات.

وحتى تتمكنوا من التعرف على أفضل برامج تصميم الشعارات ننصحكم بقراءة أفضل برامج تصميم الشعارات في عام 2020.

خطوات تصميم شعار بشكل احترافي للمبتدئين

مواصفات الشعار المثالي

الشعار المثالي يجب أن تتوفر به المواصفات التالية:

  • بسيط: الهدف الرئيسي من الشعار هو ربطه بالشركة أو المؤسسة التي يعبر عنها حتى يتمكن العميل من التعرف عليها على الفور، والشعارات البسيطة هي الأنسب لتحقيق هذا الهدف فعلى سبيل المثال شعار شركة ماكدونالز يتكون من حرف واحد فقط دون زخارف ودون إضافات أخرى ومع ذلك يمكن للجميع التعرف عليه بسهولة.
  • مميز: يجب أن يكون الشعار مميز عن شعارات الشركات المشابهة حتى لا يختلط على العملاء الأمر، أو يبدو الأمر كما لو أنك تقلد التصاميم ولا تنفذها بنفسك.
  • ملائمة الشعار لطبيعة العمل: حتى يكون الشعار مثالي عليه أن يكون مناسب لطبيعة العمل الذي يمثله، فعلى سبيل المثال لا يمكنكم استخدام الألوان الزاهية والزهور في تصميم شعار لشركة محاماة، لذا عليه أن يلائم طبيعة العمل ليس من حيث التصميم فقط بل من حيث الألوان أيضاً.
  • يمكن تذكره بسهولة: الشعار الجيد هو الذي يمكن تذكره وتذكر معالمه وألوانه بسهولة، لذا عليكم الاهتمام بوضع تصميم يعلق في الأذهان ولا يمكن نسيانه بسهولة.
  • سهولة التعرف عليه: يجب أن يتمكن عملاء الشركة من التعرف على نوع وطبيعة عملها من خلال الشعار، لذا عليكم الانتباه لهذه النقطة فالشعار يجب أن تفهم فكرته بمجدر النظر إليه دون الحاجة للشرح أو التفسير.

في النهاية نود أن نلفت أنظاركم لإمكانية استعانتكم بأحد الخبراء في مجال تصميم الشعارات من المتواجدين على مواقع الخدمات المصغرة ومنها موقع كفيل، الذي يمكنكم من التواصل مع مجموعة من المحترفين في تقديم خدمات تصميم الشعارات بأسعار منافسة.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى