أفضل برامج تصميم الشعارات في عام 2021

أفضل الشعارات هي الشعارات التي تبقى عالقة في أذهان الجمهور ويستطيع تمييزها مباشرة خلال مدة أٌقصاها 10 ثوان من مشاهدتها ومعرفة الشركات الخاصة بهذه الشعارات، فلو قلنا على سبيل المثال بنك باي بال الإلكتروني لعمليات الشراء الإلكتروني عبر الإنترنت فبمجرد رؤية الناس لشعار باي بال سيتعرفون عليه بسرعة وأنه يعود لبنك باي بال الإلكتروني، ولكي نقوم بتصميم شعار مثل هذا الشعار نحتاج لاستخدام برامج متخصصة في تصميم الشعارات تتيح لنا التحكم بجميع التفاصيل الخاصة بتصميم الشعارات وتعطينا الحرية الكاملة في تصميم الشعار، ولقد تطورت برامج تصميم الشعارات كثيراً عن السابق وتم إضافة الكثير من الميزات لها، فما هي أفضل برامج تصميم الشعارات في عام 2020 م الحالي؟، هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال. 

ما المقصود بتصميم الشعارات؟ 

المقصود بتصميم الشعارات هو القيام برسم الخطوط الأساسية التي يتكون منها الشعار وترتيبها بطريقة ما بحيث يكون الناتج النهائي هو شعار واضح ومفهوم للجمهور عندما يشاهده ويقوم بإيصال رسالة ما.

ولكي يكون رسم الشعار متاحا وسهلا يجب استخدام برامج متخصصة لهذا الأمر، والتي تقوم برسم الخطوط الأساسية اللازمة المكونة للشعارات، بالإضافة إلى أنها تتيح إمكانية القيام بجميع عمليات التعديل اللازمة حتى تصبح هذه الشعارات جاهزة، ويمكن القيام بتلوين الشعار بعد رسمه باستخدام نفس برنامج التصميم الذي تم التصميم بواسطته، وبعد ذلك يتم حفظ الشعار على شكل صورة بعد الانتهاء عملية تصميمه وتلوينه وحفظه في أي مكان ترغب به على  حاسوبك الشخصي. 

كيف يتم تصميم الشعارات ؟ 

لكي تبدأ عملية تصميم الشعارات يجب أن تقوم بعدة خطوات مهمة لكي يتضح لك ما هو الشعار أو مجموعة الشعارات التي سوف تقوم بتصميمها، وتتمثل هذه الخطوات كما يلي: 

1- مرحلة البحث عن الأفكار المناسبة:

تعتبر هذه المرحلة من أفضل مراحل تصميم الشعارات فهي تحث المصمم على التفكير والإبداع وإخراج طاقاته الكامنة بداخله وتوظيفها من أجل إيجاد فكرة شعار إبداعية وجديدة لم يسبق استخدامها من قبل، وحتى يمكن الاستفادة من هذه الطريقة جيدا يمكن البحث عن أفكار جديدة عن طريق عصف ذهني شامل لجميع الأفكار التي يمكن تطبيقها فعلا والحصول على شعار جديد، وكذلك يجب التفكير مثلما يفكر الجمهور المهتم فعلا وكيف يحب أن يبدو الشعار الجديد للشركة، إضافة إلى أنه يمكن القيام بعملية بحث واسعة باستخدام شبكة الإنترنت ومشاهدة جميع الشعارات المشابهة لفكرة الشعار الذي نريد تصميمه لتكوين صورة واضحة تجاه الشعار الذي نرغب بتصميمه.  

2- القيام باختيار النمط المناسب للشعار الذي نريد تصميمه: 

هناك عدة أنماط لتصميم الشعارات يمكن اختيار أحدها والبدء بتصميم الشعار بناء عليه، ومن هذه الأنماط:

1-النمط الكلاسيكي classic style: أو ما يسمى بالنمط العتيق أي أن الكتابة تبدو كأنها مثل كتابة الحضارات القديمة التي سبقتنا مثل: مخطوطات الفراعنة على جدران معابدهم التي توجد في مناطق متعددة في جمهورية مصر العربية مثل: المعابد الموجودة في مدينة الأقصر وغيرها.

2- النمط النمط العصري والبسيط في تكوينه: وهو النمط الشائع الاستخدام حديثا في عصرنا الحالي ويتم استخدامه كثيرا في تصميم الشعارات ويطلق عليه بالإنجليزية modern style.

3- النمط المَرِح Fun style: وهو نمط يشعرك بالبهجة والسرور عند مشاهدتك للشعار الذي تم تصميمه بواسطة هذا النمط.

4- النمط اليدوي أو نمط خط اليد Handmade style: وهو النمط الذي يبدو الشعار فيه كما لو كان مكتوبا ًبخط اليد تماماً، ومن الأمثلة عليه شعار شركة سنيورة القدس في فلسطين المتخصصة في صناعة منتجات اللحوم.

3- اختيار خط مناسب لتصميم الشعارات: 

هناك الكثير من الخطوط المستخدمة في تصميم الشعارات ولكن من أفضل هذه الخطوط المستخدمة في تصميم الشعارات: الخطوط التي تشبه توقيع اليد، والخطوط المكتوبة بخط اليد، أو الخطوط العريضة الشكل والسميكة، وكذلك الخطوط التي تكون على شكل زخارف. 

4- اختيار الألوان المناسبة للشعار: 

أفضل الألوان التي يمكن استخدامها في تصميم شعار للشركة أو المؤسسة أو أي مشروع تجاري قمت بافتتاحه هو أن يتم استخدام الألوان التي تعبر عن هوية المؤسسة ومجال عملها، فعلى سبيل المثال لو افتتحت مطعما لتقديم المأكولات فيفضل استخدام اللون الأحمر في الشعار لأنه يدل على الجوع وفي حال مشاهدة الناس لهذا الشعار سيعرفون أنه لمطعم ويتجهون له مباشرة في حال شعورهم بالجوع. 

ما هي أفضل برامج تصميم الشعارات في عام 2020 الحالي؟ 

هناك الكثير من برامج التصميم والتطبيقات التي تساعدك على تصميم شعار لشركتك أو مؤسستك ولكن ليست كلها تقوم بتصميم شعارات احترافية للشركات، فهناك برامج وتطبيقات يمكن استخدامها من بل الأشخاص المبتدئين والذين يرغبون بتصميم شعارات لهم بسرعة وبدون الدخول في تعقيدات كبيرة ومن البرامج التي يمكنها مساعدتهم في هذا الشأن: موقع و تطبيق canva على الإنترنت. 

ولكن في حالة العمل بشكل محترف فإن أفضل برنامج يمكن استخدامه لأداء هذا العمل بشكل احترافي هو برنامج  Adobe Illustrator فهو البرنامج الأكثر استخداما منذ سنوات وحتى الآن في عام 2020م الحالي فهو برنامج يحتوي عشرات الأدوات التي تساعد على تصميم الشعارات بشكل احترافي ويعمل بطريقة تسمى الفيكتور وهي أنتاج شعارات وصور تجعلها لا يصيبها التشويش وعدم الوضوح عند تكبير الصورة أو الشعار وهي تقنية مفيدة كثيرا في تصميم الشعارات وخاصة شعارات الشركات التي تتطلب في بعض الأحيان تكبيرها بشكل.ملحوظ عند استخدامها في إعلان يتطلب القيام بهذا الأمر. 

ويوجد في موقع كاف العديد من الخدمات المتخصصة في تصميم الشعارات يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط التالي.

ذات صلة:

قواعد ذهبية لتصميم الشعارات

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى