حقائق

اسم مشروع مميز

الاسم يجب أن يعكس لك ولغيرك من الناس عن ماهيّة وطبيعة نشاطك التجاري. لذا فمن الأخطاء الشائعة عند اختيار الاسم التجاري لمشروعك هو التعلق العاطفي به. بمعنى أنك تحب اسماً معيناً بالرغم من عدم علاقته بمشروعك. تكمن أهمية اختيار الاسم بأنه أول شيء سيواجه الجمهور، لذا فهي فرصة كبيرة لكي تنقل إليهم رسالتك. ولكي تتمكن من صياغة رسالتك احرص على أن يعكس الاسم الشيء المختلف فيك عن بقية المنافسين. كما أنه يجب أن يقول للجمهور الآلية والكيفية التي تنوي بهما تقديم مشروعك.

كيف تختار اسم مشروع مميز؟

-هناك عدة طرق وأساليب لاختيار الاسم. ومهمة هذه الطرق هي توجيهك واختصار الوقت والجهد عليك ولكنها أيضا ليست قانونا يجب إتباعه إذ أن اختيار الاسم ربما يحتاج كثيرا إلى التفكير الجانبي أكثر من التفكير المتسلسل أو المنطقي.


-لا تختار كلمات او حروف صعبة النطق لأنها ستكون صعبة الكتابة وعندما يبحث العملاء عنها على الانترنت فقد لا يتمكن بعضهم او عدد كبير منهم من كتابة الاسم بشكل صحيح وقد يلجأ بعضهم الى المغادرة او البحث عن شركات اخري تقدم نفس المنتجات التي تقدمها وبالتالي تكون قد خسرت بعض العملاء لصالح المنافسين بسبب الاسم الغير مناسب لشركتك.

-من الطرق والأساليب هو طرح أفكار كثيرة وأسماء أكثر ويمكن أن يكون ذلك بالاجتماع مع الأصدقاء والأهل والبدء في طرح الأسماء المقترحة وتسجيلها. كما يمكنك سؤال الخبراء في هذا المجال ورؤية ومشاهدة غيرك على الساحة.

-من الافضل ان تختار اسم يشير الى نوع العمل الذي تقوم بة في شركتك، فمثلاً اذا كانت شركتك متخصصة في تجار الحواسيب فحاول ان تجعل كلمة كمبيو او تيك في اسم المشروع، وهكذا الحال في باقي المجالات.

-اذا توصلت لاسم ترى انه مناسب لمشروعك فيجب ان تتأكد من انه صالح ليصبح علامة تجارية كما يجب ان تتأكد من توافره في المجال الخاص بشركتك.

– ومن الطرق أيضا كما قلت سابقا هو عدم الوقوع في حب اسم معين، كما يجب أن تعلم أن معظم الأسماء الجيدة قد ذهبت.

– لا تسمي مشروعك باسم صفة ضعيفة او ليس لها تأثير قوي، كذلك يجب عليك الابتعاد عن التلاعب بالألفاظ فقد لا يفهمهما الكثير من العملاء.

-الاسم التجاري يجب أن يقع تحت تأثير أمرين. الأول-الإشارة والدلالة. والثاني-المفهوم والتضمين. فأنت لا تريد أن يكون الاسم سطحيا خاليا من أي دلالات عميقة. لذا عليك الجمع بين الإشارة والتضمين، والتضمين ينقسم إلى ثلاثة أقسام: المحايد، الايجابي والسلبي.

-لا تسمي شركتك باسم الحي او المكان المتواجدة به فربما تضطر الى الاستقرار في مكان اخر في المستقبل او ربما يتوسع عملك وتفتتح فروع جديدة في مناطق اخرى.


-وآخر النصائح هو اللون. لون اللوحة له تأثيراته الخاصة، فاحرص على أن تقرأ عن الألوان وتأثيراتها. فبعض المطاعم وبعض شركات توصيل البريد السريع تستخدم اللون الأحمر والأصفر وهما يعكسان السرعة والإثارة. قد تتساءل لماذا المطاعم تستخدم اللون الأحمر والأصفر؟ والسبب هو أن تجعل الزبون يأكل سريعا ويخرج ليأتي غيره، كما تدل على أن طلبك سينتهي بسرعة! فبحسب نشاطك التجاري يمكن أن تختار اللون المناسب.


تذكر ان اختيارك للاسم مهم حيث انه أول شيء سيواجه الجمهور فاختر الاسم المناسب الذي يعكس طبيعة عملك.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق