مميز

كيف تختار اسم مميز لمشروعك أو موقعك

كيف تختار اسم مميز لمشروعك أو موقعك لهو من الأمور المحيرة فعلا في بداية كل مشروع يرغب أحدنا في افتتاحه والبدء في العمل فيه، فنبقى نفكر فيه لفترة كبيرة قد تمتد أحيانا ليوم كامل أو يومين، وبعد أن نكون قد اقترحنا عشرات الأسماء نجد أنها لا تنال إعجابنا، فكيف يمكننا حل هذه المشكلة؟ وما الخطوات اللازمة لذلك؟ 

لماذا مرحلة اختيار الاسم للمشروع مهمة للغاية؟ 

اختيار اسم مميز لمشروعك عملية ليست سهلة كما يعتقد الكثير من الناس، بل هي صعبة للغاية وتستغرق الكثير من الوقت لإنجازها، ومهمة جدا في الوقت ذاته كون أن إسم المشروع هو هوية المشروع، وحاضره الذي سيبنى بجهود صاحبه، ومستقبله التسويقي الذي سيعمل على انتشار ونجاح المشروع، وكذلك هي عملية ضرورية من ضمن مخطط الأعمال الذي سيبدأ المشروع بالسير عليه. 

نصائح في مجال الأعمال والمشاريع

شروط اختيار اسم مميز لمشروعك: 

-أن يكون اسما سهل التذكر من قبل أي شخص يقرأه مهما كان مستواه الدراسي والتعليمي. 

– أن تكون صورة الإسم المختارة تعلق بالذهن بسهولة وبسرعة. 

– أن يكون الإسم سهل وسريع النطق ولا يستغرق وقتا طويلا لنطقه، بل ينطق بشكل تلقائي دون أي جهد يذكر. 

– أن يكون الإسم فريدا وغير مكرر ومستخدم من قبل، وصعب التقليد من قبل أي شركة أو شخص آخر. 

– أن يكون إسما قصيرا و مختصرا وواضحا لا لبس ولا تأويل فيه. 

كيف أختار اسم مميز لمشروعي الجديد؟ 

هناك العديد من الطرق والتكتيكات تساعدك على اختيار اسم مشروع مميز وتسهل عليك هذه العملية، ومن هذه الطرق ما يلي: 

ركز على عملك وطبيعته والمجال الذي ستبدأ العمل فيه: 

بالتأكيد الحصول على اسم مميز للمشروع الجديد أمر كما أسلفنا ليس سهلا، لكن يمكن اتباع طريقة بسيطة قائمة على إحضار ورقة وقلم والجلوس مع نفسك داخل غرفة مغلقة، وعمل عصف ذهني كامل وبتركيز عالي جدا حول الكلمات التسويقية المستخدمة بشكل عام في المجال الذي ستعمل فيه و ستهتدي بعد العصف الذهني إلى اسم مميز لمشروعك ولو بشكل مبدئي. 

استخدام اللغات البديلة في الحصول على اسم مميز: 

لتحصل على اسم مميز لمشروعك يبقى محفورا في الذاكرة لا تقتصر في بحثك على لغة واحدة كالإنجليزية أو العربية فقط، بل يمكن اختيار الإسم من لغتين مختلفتين و دمجهما معا ليكون اسماً جميلاً ومميزاً. 

قم باختيار اسم مشروعك من اقتراحات المواقع: 

لتضمن الحصول على اسم مميز لمشروعك استخدم عدة مواقع على الإنترنت تقترح عليك اسم مميز لمشروعك بناء على طبيعة مشروعك، فهذه المواقع ستساعدك في تكوين صورة واضحة عن الإسم الذي ستقوم باختياره لمشروعك، فقط ابحث فيها واقرأ الأسماء المقترحة. 

ويقدم موقع كفيل للخدمات المصغرة والمتوسطة ميزة جديدة تنافسية في سوق العمل الحر العربي وهي قسم المسابقات، الذي يجعلك كصاحب شركة أو صاحب مشروع تحصل على الكثير من التصميمات الرائعة والجذابة لمشروعك وتحتفظ بها لديك وتدفع مبلغ مالي قليل مقارنة بما لو قمت بطلب هذه الخدمة من مصمم محترف ستدفع بالتأكيد أضعاف هذا المبلغ وستحصل على تصميم واحد فقط. 

موقع كفيل لبيع وشراء الخدمات المصغرة والمتوسطة
موقع كفيل لبيع وشراء الخدمات المصغرة والمتوسطة

ومن الأشخاص الذين استفادوا بشكل فعال من ميزة قسم المسابقات داخل موقع كفيل رجل أعمال مصري يدعى هيثم طلحة لديه شركة في مصر وشركة أخرى في الصين، ويعمل على استيراد المنتجات من وإلى الصين، ولديه خبرة تمتد لعدة سنوات في هذا المجال، ويقوم بتعليم الناس كيفية الاستيراد من الصين وما هي المنتجات التي ينصح باستيرادها وجدواها الاقتصادية.. الخ من هذه الأمور. 

وقد قام رجل الأعمال المصري هيثم طلحة بطرح مسابقة للحصول على اسم مميز لشركته الجديدة وتقدم العديد من المشاركين في المسابقة وعند انتهاء المسابقة قام رجل الاعمال بالنظر الى الطلبات المقدمة ووجد أن عدد المتقدمين في المسابقة 201 متسابق قد طرح كل واحد منهم اسم لشركته الجديدة.

وكل اسم كان إبداعياً ومميزاً عن الآخر، ولقد قام رجل الأعمال باختيار أفضل اسم نال إعجابه من الأسماء التي تم طرحها في المسابقة، وحصل  صاحب أفضل إسم من الأسماء التي طرحت على جائزة المسابقة والتي قيمتها 100 دولار، وفي المقابل حصل رجل الأعمال على 201 اسم احترافي وجذاب وهو اختار الأنسب بينهما، فقد استفاد رجل الأعمال من خلال طرحه لهذه المسابقة في قسم المسابقات في موقع كفيل الحصول على هذه الأسماء الكثيرة والتي توفر عليه دفع المال وعمل مسابقات جديدة لاحقاً للحصول على أسماء جديدة لمشاريعه.

ونحن نعلم جميعنا أن أي مشروع نرغب بالبدء به يمر بدورة حياة كاملة مثله مثل الإنسان تماما، فهناك مرحلة بداية المشروع، ومرحلة تنظيم وإعداد للمشروع، ومن ثم مرحلة تنفيذه، وأخيراً مرحلة نهاية المشروع التي يمكن أن تؤدي إلى استقراره بشكل قوي وتحقيق أرباح ممتازة أو نهاية وجوده وإغلاقه بشكل نهائي.

أفضل أدوات إدارة المشاريع عبر الإنترنت (7 أدوات)
دورة حياة المشاريع

ذات صلة:

خطوات مهمة قبل البدء بمشروعك التجاري

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق