مميز

دراسة حالة| أسباب فشل موقع tindio المصري

في شهر أبريل من عام 2016 تم إطلاق موقع tindio الذي كان يهدف بشكل أساسي إلى جمع الأشخاص الذين يقومون بصنع وبيع مُنتجات عظيمة لكن لا يعرف عنهم أحد ويقتصرون فقط على البيع في نطاق ضيق سواء كان مُقتصر على الفيسبوك أو المحلات أو غيره، وبالتالي كان هذا الموقع عُبارة عن Open Platform أو منصة مفتوحة يُمكن لأي شخص أن يقوم بعمل متجر خاص به على الموقع ليقوم برفع مُنتجاته عليه فباختصار هذا الموقع عُبارة عن حلقة وصل بين التاجر والعميل.

وبطبيعة الحال الموقع هو من يتولى شحن المنتجات ويُرسلها للعميل في نظير الحصول على 15% كنسبة ربح من بيع المنتجات، شخصياً أرى أن الفكرة مُميزة جداً فكونك تُعرِف الناس بمنتجات جيدة لم يسمعوا عنها من قبل فهذا شيء رائع لكن للأسف بعد مرور 4 سنوات على إطلاق الموقع فقد تم إغلاقه في يوم 15 من شهر مايو لهذا العام وذلك لعدة أسباب سنتطرق لها بالتفصيل في هذا المقال حتى يكون بمثابة دليل لأي شخص يُريد إنشاء مشروع مُشابه وحتى لا يقع في مثل هذه الأخطاء، مع العلم أن هذه الأسباب منقولة من صفحة صاحب الموقع نفسه على الفيسبوك.

دراسة حالة| أسباب فشل موقع tindio المصري
دراسة حالة| أسباب فشل موقع tindio المصري

أسباب فشل موقع tindio المصري:

هُناك العديد من الأسباب التي تسببت في فشل موقع tindio والتي صرح بها الأستاذ ماجد العدوي مُؤسس الموقع وفيما يلي سنحاول عرض الأسباب بالتفصيل:

1. سُلوك المستخدمين أو Users behavior

بالنسبة لهذه المشكلة فتتمثل في مجموعة من الأمور التي تحدث في جوانب مُختلفة عند إجراء العمليات في الموقع سواء عمليات البيع والشراء والشحن وغيره، وسأوضحها لك بالتفصيل فيما يلي:

  1. عدم التزام صاحب المتجر بالموعد المُحدد، فعلى سبيل المثال يقوم العميل بطلب مُنتج مُعين لمُناسبة مُعينة ويقوم البائع بالتأكيد على تسليم المنتج في الموعد المحدد وللأسف فيما بعد لا يُمكن الوصول للبائع ولا يرد على الهاتف وفي النهاية يؤول الطلب بالإلغاء وهذا يجعل الموقع يحظى بسمعة سيئة.
  2. عدم عمل تحديث في السعر، فعلى سبيل المثال يتم طلب مُنتج من خارج مصر ثمنه المعروض في الموقع 20 دولار كمثال وعند مُراسلة البائع يُشير بأن ثمن المنتج صار 40 دولار ويُبرر بأنه نسي أن يقوم بعمل تحديث للأسعار في الموقع وفي النهاية يؤول الطلب بالإلغاء أيضاً.
  3. التركيز على بائع مُعين وعمل إعلان لمنتجاته ومن ثم عند الحصول على عدد كبير من الطلبات يأتي البائع ويعتذر ولا تتم الصفقة وللأسف يخسر الموقع الأموال الخاصة بالتسويق لهذا البائع.
  4. يأتي عميل ويطلب محفظة جلد طبيعي مطبوع عليها اسمه أو صورته أو باختصار مُنتج شخصي لا يصلح لأحد بعده وهُنا يقوم البائع بتنفيذ المنتج وللأسف العميل يختفي ولا يتم استلام الطلب، وبطبيعة الحال في النهاية يتحمل الموقع تكلفة هذا المنتج لأن البائع لا تُهمه كل هذه الأمور.
  5. الموقع يلتزم بسياسة تسليم المقابل لأصحاب المتاجر بعد أسبوعين من طلب المنتجات وذلك للتأكد من أن العميل لم يشكوا من مُشكلة مُعينة في المنتج، وللأسف النتيجة هُنا أن البائع يُرسل المنتج مع شركة الشحن و يُراسل الموقع في اليوم الثاني ليطلب مُقابل هذا المنتج ولا ينتظر مُدة أسبوعين ويتهم الموقع بالسرقة وتحدث الكثير من المشاكل فيما بعد.
  6. أيضاً من المشكلات هي أن الموقع كما أشرت يقوم بخصم 15% من ثمن المنتجات كعمولة أو هامش ربح، وهُنا تأتي المشكلة وهي أن البائع لا يُريد أن يحصل الموقع على هذه العمولة مُدعياً بأنهم لم يفعلوا أي شيء ومُتجاهلاً تماماً فكرة التسويق والموظفين الموجودين بالموقع.

2. تكلفة الطلب أو Cost of Order

من المشاكل الرئيسية التي تُعتبر خطأ من إدارة الموقع هي أنه كان يقوم بعمل إعلانات بشكل يومي سواء على مُحركات البحث أو على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذه ليست مُشكلة ولكن المشكلة الرئيسية هي أن الموقع لم يقوم بحساب أرباحه بشكل صحيح فعلى سبيل المثال كانت تكلفة التسويق للمنتج الواحد بين 20 إلى 30 جنيهاً مصرياً بخلاف خدمة عُملاء الموقع وغيره من الموظفين في حين أن عمولة الموقع على المنتج لا تتعدى 30 جنيهاً مصرياً وبالتالي الموقع يخسر دائماً ولا يُحقق أي تقدم.

دراسة حالة| أسباب فشل موقع tindio المصري
دراسة حالة| أسباب فشل موقع tindio المصري

3. ما يأتي بسهولة يذهب بسهولة أو Easy come easy go

من أسوأ الأمور التي أعتبرها بشكل شخصي عدم خبرة من إدارة الموقع هي أنهم كانوا مُتساهلين جداً في فتح المتاجر على الموقع بدون أوراق أو عقود أو أي شيء من هذا القبيل وبما أن التسجيل سهل بهذا الشكل مثل الفيسبوك فكان أي شخص يقوم بفتح متجر ويرفع صُور للمنتجات ولا يهتم للمتجر الخاص به وبالتالي كانت مُعظم المتاجر أصحابها غير نشطين.

4. مراقبة الجودة أو Quality Control

أيضاً كان من الصعب جداً أن يقوم الموقع بالتحقق من جودة كل مُنتج يتم رفعه على الموقع، فموقع tindio حالياً به أكثر من 700 متجر و 8000 مُنتج وبالتالي صعب جداً أن يقوم بمراقبة جودة كل المنتجات لأن هذه المنصة كما أشرنا فهي Open Platform وليست موقع لتخزين الطلبات والمشكلة هُنا أن أكثر من 60% من الطلبات التي كانت تصل للعملاء يُوجد بها مُشكلة ويشتكي العميل ويقول بأنها ليست مثل التي طلبها وفي هذه الحالة يتم استرجاع المنتج ويتحمل الموقع تكلفة الشحن وفي نفس الوقت يُعطي تعبير وتجربة سيئة عن الموقع لأن العميل لا يقتنع بأن الموقع مُجرد وسيط وإنما هو عُبارة عن واجهة بالنسبة له.

دراسة حالة| أسباب فشل موقع tindio المصري
دراسة حالة| أسباب فشل موقع tindio المصري

5. مُشكلة الخروج عن المألوف أو Comfort Zone

طبعاً موقع مثل tindio وبهذه الإمكانيات يصعب جداً عليه إقناع التجار برفع مُنتجاتهم على الموقع والبيع من خلاله لأن أي شخص بشكل عام لا يُحب أن يخرج من منطقة العمل والراحة الخاصة به فعلى سبيل لو كُنت تاجر وتبيع مُنتجاتك على الفيسبوك فما الذي يجعلك تقوم بالتعامل مع موقع كهذا وأنت لا تمتلك الخبرة الكافية في التكنولوجيا وهذه أيضاً مُشكلة وللأسف إقناع غيرك بأن يستخدم الموقع الخاص بك أصعب بكثير من صُنع وبرمجة الموقع نفسه.

6. التكنولوجيا في المقام الأول أو Technology First or Business First

بحسب ما صرح مُؤسس موقع tindio أن أكبر خطأ تم ارتكابه هو أن تركيز فريق العمل كان مُنصب بشكل كامل على النطاق التكنولوجي بحيث يكون هُناك موقع جيد وبواجهة بسيطة لدرجة أنه تم قضاء 7 أشهر فقط في بناء المشروع وأهملوا بشكل كامل فكرة العمل وكيفية سير العمل في الموقع وهذا خطأ كبير لأن التكنولوجيا ليست أهم شيء فيُمكن أن يتم عمل موقع بسيط جداً لكن يُوصل المفهوم للناس.

كلمة أخيرة:

نستخلص من تجربة موقع tindio أن مجال eCommerce من المجالات الجيدة جداً لكن تحتاج لدراسة دقيقة والتأكد من توافر المنتجات وجودتها، كما أن هذا المجال الربح الخاص به يكون على المدى البعيد وبالتالي لا بُد من وضع هذه النقطة بعين الاعتبار، أيضاً من أهم الأمور التي نستخلصها من هذه التجربة هي التخطيط لطريقة سير أي مشروع قبل البدء فيه لأن هذا مُهم جداً، وفي هذا السياق أنصحك بقراءة هذا المقال بعنوان “كيفية إعداد خُطة عمل لمشروعك قبل البدء فيه” فهو مُفيد جداً ومُتعلق بهذا الموضوع بشكل واضح.

وقبل أن أختم هذا المقال أود أن أُشير إلى أن موقع كفيل للخدمات المصغرة يضم العديد من الخدمات التي قد تكون مُفيدة لك في مشروعك سواء خدمات التسويق الإلكتروني أو خدمات البرمجة أو الخدمات التي لها علاقة بالاستشارات وخدمات التصميم والعديد من الخدمات الأخرى التي يُمكن أن تُساعدك في مشروعك الناشيء حتى لا تقع في مثل هذه الأخطاء، أخيراً أخبرنا في التعليقات حول رأيك في هذه التجربة وهل تقترح حلول لهذه المشاكل حتى يعمل بها أي شخص مُقبل على مشروع جديد؟ ننتظر أرائك في التعليقات.

ذات صلة:

كيفية جذب العملاء وتحويلهم لعملاء دائمين

كيف تختار اسم مميز لمشروعك أو موقعك

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عرفه

أنا محمد عرفه طالب بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر، مُهتم بكل جديد فى مجال التكنولوجيا بشكل عام ومجال العمل الحر بوجه خاص، أسعى لمشاركة المعرفة فى هذا المجال من خلال مقالاتي البسيطة، أحفظ القرآن الكريم مُنذ صغرى وبفضل الله حصلت على إجازة فى القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق