نصائح

كيفية جذب العملاء وتحويلهم لعملاء دائمين

يُعد الحصول على عميل أمر صعب ولكن الأصعب من ذلك هو تحويل هذا العميل إلى عميل دائم لأن جذب العملاء هي مهارة لا يتوفر عليها الكثير، وسبق أن طرحنا مجالات العمل على الإنترنت وكان معظمها وإن لم يكن كل المجالات تحتاج فيها التعامل مع العميل بشكل مباشر وبالتالي لا بُد أن تتعلم فن جذب العملاء وتحويلهم لعملاء دائمين حتى تتمكن من زيادة مبيعاتك.

لماذا نحتاج إلى جذب العملاء؟

باختصار العميل هو رأس مال المستقل فعلى سبيل المثال إن كنت تعمل على موقع كفيل للخدمات المصغرة فأنت ستضطر للتعامل مع الكثير من العملاء بشكل مباشر وبطبيعة الحال ليست كل الخدمات يمكن تكرارها مع العميل ومع ذلك هناك خدمات أخرى يمكن أن يحتاجها العميل مراراً وتكراراً وهنا تكمن الفكرة، فإذا أتقنت فن جذب العملاء ستتمكن من جعل هذا العميل يعود اليك أنت كلما احتاج لهذه الخدمة، وبالفعل هناك أشخاص يستخدمون هذا الفن في ضمان عدم توقف المبيعات وزيادتها بشكل كبير.

كيفية جذب العملاء وتحويلهم لعملاء دائمين
كيفية جذب العملاء وتحويلهم لعملاء دائمين

جذب العملاء لا يتوقف فقط على العمل على الإنترنت بل كذلك في الحياة العملية خارج الإنترنت فأنت بحاجة لجذب الزبائن اليك عن طريق معاملتك لهم ولعل هذا الزبون يجلب لك زبائن آخرين وهكذا، وللإشارة فإن رواد الأعمال هم أكثر الناس اتقاناً لهذا الفن فلو لاحظت ستجد أن معظم الشركات تتعامل مع العملاء بطرق مُتقنة لتحويلهم لعملاء دائمين، لذلك عزيزي القارئ في هذا المقال سنتعرف على أهم المبادئ التي تستطيع من خلالها جذب العملاء وتحويلهم لعملاء دائمين.

ما أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم؟

ربما السؤال غريب بالنسبة اليك ولكن بالفعل فللعملاء أقسام عديدة تبعاً لشخصية العميل والتي بدورك عليك أن تعرف شخصية العميل الذي أمامك وتعرف كذلك كيفية التعامل مع هذا العميل وأنواع العملاء كالتالي:

أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم
أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم

1. العميل الذي يفكر بصمت

من صفات هذا العميل أنه يفكر دائماً بصمت ويكون هادئ بشكل كبير كما أن هذا العميل غالباً ما تجد صعوبة في تحديد أفكاره، الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذا العميل هي أن تكون جاد في التعامل معه وأي بيانات تقدمها له لا بُد أن تتحري الدقة فيها وأن تكون صحيحة.

2. العميل المتردد بشكل دائم

أهم صفة في هذا العميل هي أنه غير صارم في قراراته وغالباً ما يجد المستقل صعوبة في أخذ أجوبة منه حول الخدمة المقدمة، الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذا النوع من العملاء هو أن تقوم بتحديد جميع الخيارات المتاحة بشكل واضح وتقوم بمناقشة هذا العميل فيها والشيء الأخير هو أن تحاول كسب ثقته ليثق في أرائك فيما بعد دون التفكير فيها.

3. العميل الذي يتكلم كثيراً (الثرثار)

أهم صفات هذا العميل هي طرح المزيد من الكلام دون فائدة وطرح الكثير من المجاملات مع المستقل كما أنه دائماً يحاول لفت الانتباه، وطريقة التعامل مع العميل الثرثار هي أن تكون حذر في التعامل معه بمعني تتركه ينهي حديثه بشكل كامل وتقوم بمناقشته وتشعره بالاهتمام كما يجب أن تترك له وقت كافي ليتحدث بما يريد وإذا شرد بمواضيع خارج العمل فحاول جذبه للعمل بطريقة لطيفة.

4. العميل السلبي المزاجي

للأسف هذا أسوأ أنواع العملاء ونادراً ما تجد مثل هذا النوع من العملاء وأهم صفاته أنه دائماً ما يطرح الكثير من الأسئلة ويجمع بين صفات العميل المتردد والعميل الثرثار كما أن من صفاته أيضاً بطء استيعابه وتفكيره بأكثر من موضوع في نفس الوقت، الطريقة الصحيحة للتعامل معه هي أن تكون صبور جداً معه وألا تحاول إجباره بأي حال من الأحوال على اتخاذ قرار لا يريده كما يُنصح بمصادقته ومحاولة توفير الأدلة دائماً لإقناعه.

5. العميل المغرور

من أهم صفات هذا العميل هي أنه دائماً لا ينصت إلى الحديث ويحاول المقاطعة ويري أن رأيه هو الصحيح كما أنه غالباً ما يحاول اثبات أنه على علم بزمام الأمور، أيضاً من صفاته أنه غير صبور، وللتعامل مع هذا العميل تحتاج دائماً لمجاملته كما يُفضل أن تُشعره بأهميته ويُنصح أيضاً أن تقوم بالموافقة على أراءه في البداية ثم مناقشته فيها.

6. العميل المرن المتروي

هذا أفضل العملاء نوعاً لأنه دائماً ما يكون مرن في المعاملة والأهم من ذلك أنه سريع في قراراته ويشعرك دائماً بأهميتك، مثل هذا النوع من العملاء لن تجد مشاكل معه في المعاملة ولكن يُنصح بتقديم نصاح له في العمل ومحاولة مصادقته ولا يجب أن تُطيل معه في الشرح فهو على علم بما يريده.

كيفية جذب العملاء وتحويلهم لعملاء دائمين

إذاً بعد أن قمنا يشرح تفصيلي حول أنواع العملاء وكيفية التعامل مع كل عميل تبعاً لشخصيته، ننتقل الآن لأهم شيء هو كيفية جذب العملاء، هذا الفن الذي لا يتقنه الكثير سنتعرف عليه فيما يلي:

كيفية جذب العملاء وتحويلهم لعملاء دائمين

أولاً: وازن بين الجدية والتعامل الودي مع العميل

بعد أن تفهم نوع العميل وما يريده حاول ألا تكون المحادثة بينك وبينه دائماً بشكل جاف وصارم دائماً بل كن مرن في التعامل لأن التعامل بشكل ودي ولطيف مع العملاء يكون له نتائج إيجابية جداً فيما بعد لأنه بهذه الطريقة فأنت تصنع رابطة قوية بينك وبين العميل مما يدفعه على العمل معك دائماً.

ثانياً: كُن دقيق في تحديد الوقت مع العميل

من أكثر الأمور التي يهتم بها العميل دائماً حتى في الحياة عموماً هي تحديد الوقت ولا بد من أن هذا الأمر قد حدث معك شخصياً فكم من مرة عزمت على ألا تشتري من شخص أو تتعامل معه مرة أخرى بسبب المماطلة في العمل؟ بالتأكيد هذا الأمر مزعج كثيراً لذلك حاول دائماً تحديد الوقت الكافي لك قبل بدأ العمل، فضلاً عن أن الدقة في المعاملة وتحديد الوقت يجعلك تكسب سمعة جيدة في سوق العمل كما جعلك تحظي باحترام العملاء وكسب ثقتهم وهذا يدفعهم دائماً للتعامل معك.

ثالثاً: كُن متميزاً عن الآخرين دائماً

حاول أن تتميز بشيء ما في العمل الخاص بك، شيء لا يفعله أقرانك في العمل حتى تشتهر به لأن التفوق على المنافسين من خلال هذه النقطة تجعل العملاء دائماً يُفضلون التعامل معك، لأنه بطبيعة الحال إن كنت مثل الآخرين فلن تحظي بأي نقاط تميز.

رابعاً: قُم بتوفير خيار الدعم بعد البيع

بطبيعة الحال أنت كعميل عندما يوفر لك المستقل خيار الدعم له بعد البيع أو بعد تسليم العمل ستجد أنك دائماً ما تفضل العمل معه، وبالتالي فإن من أكثر الأشياء التي يفضلها العملاء هي إمكانية مراسلته لك والاستفسار عن أي شيء يخص العمل الذي تم تنفيذه ولكن بشكل محدود، فهذا يُكَون صلة بينك وبين العميل وبالتالي سيُعاود العمل معك مرة أخرى.

خامساً: قم بتحديث أعمالك بشكل مستمر

حاول أن تقوم بالإلمام بكل جديد في مجالك وإشعار العميل بأنك متابع لكل جديد حتى يثق في قراراتك، ناهيك عن أن هذا الأمر سيؤثر بشكل إيجابي على منتجاتك في حد ذاتها وليس على العميل فحسب وحاول بين الحين والآخر إضافة شيء في عملك لم يسبق وأن فعله أحد لجذب الزبائن.

ذات صلة:

كيف تحافظ على إرضاء العملاء؟

كيفية تسويق الأفكار الصغيرة بأقل التكاليف

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عرفه

أنا محمد عرفه طالب بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر، مُهتم بكل جديد فى مجال التكنولوجيا بشكل عام ومجال العمل الحر بوجه خاص، أسعى لمشاركة المعرفة فى هذا المجال من خلال مقالاتي البسيطة، أحفظ القرآن الكريم مُنذ صغرى وبفضل الله حصلت على إجازة فى القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق