نصائح

كيف تحافظ على إرضاء العملاء؟

العثور على العميل المناسب وجعله يتخذ قرار الشراء والحفاظ على إرضاء العملاء هو أمر ليس بالسهل في وقتنا الحالي، وفي ظل المنافسة الشرسة في كل المجالات، خاصة مجال التسويق وتقديم الخدمات والبيع المباشر وغير المباشر للمنتجات والسلع، ولكن الأصعب منه كيف تعمل على إرضاء العملاء الذين تجلبهم ليتعاملوا معك أول مرة وتجعلهم عملاء دائمين وأوفياء عندك يعودون إليك كلما أرادوا خدمة في المجال الذي تقدمه، وتكون خيارهم الوحيد والمفضل مباشرة ودون أدنى تفكير في الأمر، ولتقوم بهذا الأمر هناك العديد من النصائح والإرشادات التي يجب أن تتبعها لتعرف كيف تحافظ على عملائك للأبد. 


كيف تحافظ على إرضاء العملاء؟

كيف تحافظ على إرضاء العملاء؟
كيف تحافظ على إرضاء العملاء؟
  • أضفه على وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي أو الهاتف: 

كيف تحافظ على عملائك الحاليين من الضياع، سؤال يتبادر لذهنك دائما، أولى هذه الخطوات هي الطلب من العميل رقمه على سكايب أو جوجل هانج آوت أو حسابه على فيس بوك أو أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي حتى يبقى هناك تواصل بينكما حتى بعد انتهاء المشروع أو العمل المتقف عليه بينكما. 

  • الإطمئنان على العميل من فترة إلى أخرى: 

يجب محادثة العميل بين فترة وأخرى والاطمئنان على صحته أولا، ثم سؤاله على تطورات العمل الذي قدمته له هل تسير الأمور على ما يرام أم هناك بعض المشاكل الصغيرة التي واجهته، ويفضل لو قدمت له المساعدة مجانا في حل بعض المشاكل الصغيرة، فهذا سيترك انطباعا رائعا لديه عنك و سيتعامل معك بشكل دائم. 

  • إبلاغ العميل بالتحديثات الجديدة التي تطرأ على العمل: 

من الأشياء المهمة والتي تخبرك كيف تحافظ على إرضاء العملاء وتجعلهم أوفياء جدا لك ويتعاملون معك مدى الحياة، هو أن تقوم بإبلاغهم حال توفر تحديثات جديدة تفيدهم في عملهم بشكل جيد، فهذه مبادرة جيدة منك ستدخل السرور والبهجة على نفس العميل، ويبقى يتعامل معك بشكل دائم وطويل الأجل. 

  • تهنئته في المناسبات الخاصة به: 

من الطرق والإرشادات الجميلة التي تجعلك كيف تحافظ على ، هي أن تقوم بتهنئتهم في مناسباتهم الخاصة مثل: اليوم الوطني لدولتهم، ويوم ميلاد العميل، أو يوم فيه مناسبة سعيدة على قلب العميل، وكذلك تعزيته في المناسبات الحزينة حال حدوث وفاة شخص عزيز على قلبه، كل هذه الأمور ستساعدك على كسب ثقة العميل وجعله عميلا دائما عندك. 

  • محادثته دائما والإطمئنان على سير العمل: 

يجب محادثة العميل بين فترة وأخرى والاطمئنان على أحواله وعلى سير العمل لديه، فهذا يعطيه شعورا بأنك كصاحب عمل مهتم بان يتطور عمله، لذلك ستكون خياره الدائم في حال احتاج أي عمل آخر تستطيع أن تقدمه له. 

  • استخدام أسلوب التسويق الاجتماعي: 

ونعني بهذا الأمر أن تقول للعميل لو أعجبك العمل الذي قدمته لك، من فضلك قم بإخبار أصدقائك ومعارفك عني ورشحني لهم للقيام بهذا العمل في حال أرادو القيام بعمل مشابه لما قدمته لك، وهذا الأسلوب من أساليب التسويق القوية التي تجعلك فعلا كيف تحافظ على عملائك وتزيد من عددهم باستمرار. 

ولكن مهلا فهذه ليست كل الإرشادات التي تجعلك كيف تحافظ على عملائك، فهناك الكثير غيرها، ومنها على سبيل المثال: أن تتنبأ مسبقا بعد البحث الكبير باحتياجات عملائك من خلال فهم التحديات والرغبات التي تواجهم وأن تسعى لتلبيتها لهم بكل قوة،فهذا سيجعلك تحافظ عليهم للأبد. 

ومن الأمور التي يجب الأخذ بها وتساعدك على الحفاظ على عملائك أن تضيف قيمة حقيقية في الخدمة أو المنتج الذي تقدمه لعملائك وأن يحققوا أقصى استفادة ممكنة بشكل مضاعف كثيرا عما كان يتصورنه عند شرائهم منك، فهذا سيجعلهم مسرورين ومتلهفين لكل جديد منك ليشتروه بدون تردد، ويجب كذلك أن تتعامل مع عملائك بكل مصداقية وأن يكون التعامل واضحا منذ البداية وكل التفاصيل مطروحة بدون اللجوء لأي نوع من أنواع الخداع والغش وهذا يساعدك على تكوين علاقات حقيقية مع عملائك تبقى وتستمر بشكل دائم ولسنوات طويلة، ويجب الأخذ بعين الاعتبار الإنصات بشكل كبير لآراء وملاحظات العملاء المختلفة تجاه المنتج أو الخدمة لتحسينها دائما.

وكذلك يجب أن تفي بالوعود التي قدمتها للعملاء وتعطيهم قيمة أكبر بكثير من هذه الوعود، وفي النهاية يجب أن تتواصل مع العملاء الذين لم يعجبهم منتجك وتستفسر منهم عن السبب الذي جعلهم يتركون منتجك أو خدمتك ويتجهون لبديل آخر، وتعويضهم من عندك بمنتج آخر مجانا أو إذا كنت تقدم خدمة فأعطهم فترة تجريبية مجانا. 

وتعتبر خدمة العملاء هي التي تهدف إلى الحصول على رضا العميل تجاه خدمتك أو منتجك 

مع الأخذ بعين الاعتبار القيام بعمل تحليل لتاريخ تعاملات العملاء معنا، لمعرفة مدى وفاء العملاء الذين تعاملوا معنا، وذلك لتحسين جودة خدماتنا ومنتجاتنا التي نقدمها 

ذات صلة:

مهارات التحدث مع العملاء

مراجع أخرى: 

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى