نصائح

4 نصائح لاختيار تخصص موقع الكتروني ناجح

إطلاق موقع الكتروني طريق يتجه له الكثير من الأشخاص هذه الآونة للانضمام لمجال العمل الحر، لكن المنافسة القوية في هذا المجال جعلت مسألة النجاح فيه صعبة للغاية وتتطلب بذل الكثير من الجهود، خاصةً فيما يتعلق بخطوة اختيار تخصص للخوض به والتي تعد أهم خطوات إنشاء موقع إلكتروني يمكنكم تحقيق ربح من خلاله.

كيفية اختيار تخصص موقع الكتروني مربح

تخصص الموقع أو نيتش الموقع هو المجال الذي يستهدف الموقع خدمة الزوار من خلاله عن طريق تقديم محتوى مكتوب أو مرئي يمكنهم الاستفادة منه، المواقع الإلكترونية تنقسم اليوم بشكل رئيسي إلى:

  • مواقع عامة، تقدم محتوى متنوع في مختلف المجالات التي يهتم بها زوار المواقع الإلكترونية.
  • مواقع متخصصة، تتخصص في مجال معين تقدم محتوى عنه، مثل المجال الطبي أو الرياضي وغيرها الكثير.

المنافسة في مجال المواقع العامة قوية للغاية وتتطلب تصميم موقع إلكتروني احترافي لتتمكنوا من الانخراط، فيما تقل المنافسة في مجال المواقع المتخصصة وقبل الإطلاع على خطوات اختيار التخصص الأمثل لللبدء به ننصحكم بقراءة خطوات انشاء موقع الكتروني بواسطة الووردبريس (5 خطوات).

تحديد الأفكار

عند تحديد نيتش موقع الكتروني لا يمكنكم البدء بأول فكرة تظهر أمامكم فقد تنتهي بالفشل، فالأفضل هو البحث عن العديد من الأفكار المختلفة ووضع قائمة بها ومن ثم دراستها وتصفيتها واحدة تلو الأخرى حتى تنتهوا إلى أفضل فكرة قابلة للتنفيذ منهم.

وعند تدوين الأفكار عليكم الانتباه لبعض النقاط الهامة وهي:

  • تحديد الأفكار المرتبطة بمجال اهتماماتك.
  • الاتجاه للأفكار التي تجذب الجمهور.
  • اختيار الأفكار ذات الصلة بمجال خبرتك أو عملك.
  • الابتعاد عن الأفكار التي لا تملك عنها الخبرة الكافية.

ولاختيار نيتش موقع مربح ومتميز ننصحكم بقراءة 5 أفكار يمكن استغلالها في انشاء موقع الكتروني وتحقيق الربح من خلاله.

دراسة الأفكار

بعد إنشاء قائمة بأفضل الأفكار التي تمكنتم من الوصول إليه، يأتي دور الخطوة الثانية وهي دراسة كل فكرة على حدى ومعرفة مدى النجاح والأرباح التي يمكن الحصول عليها من ورائها، ويمكنكم القيام بذلك من خلال:

أولاً البحث عن كلمات المجال المفتاحية

  • يمكنكم البحث عن الكلمات المفتاحية لكل مجال عن طريق استخدام مخطط الكلمات الرئيسية التابع لجوجل.
  • عليكم فقط كتابة كلمة مفتاحية في مربع البحث والإطلاع على النتائج الخاصة بها، إن كانت عالية يمكن وضعها في الحسبان وإن كانت منخفضة عليكم التخلي عنها.

ثانياً البحث عن مستوى المنافسة

بعد البحث عن الكلمات عن معدل المنافسة على الكلمات المفتاحية ومتوسط عمليات البحث الشهرية عنها، عليكم التأكد من وجود منافسة في هذا المجال من خلال التوجه لجوجل والبحث بالكلمات المفتاحية التي سبق لكم الكشف عنها.

في حال كان هناك الكثير من المدونات والمواقع الإلكترونية التي تتناولها، فهذا يعني وجود عدد كبير من الزوار المهتمين بالبحث عن عنها، وإن كان العكس فيعني أن سوق المنافسة ضعيف ولا يمكنكم تحقيق ربح كافي من خلاله.

دراسة المواقع المنافسة

من الخطوات الهامة التي لا يمكنكم إهمالها عند تحديد تخصص موقع الكتروني، فأنتم بحاجة للتأكد من إمكانية نجاح الفكرة التي وقع عليه الاختيار من كل الجهات.

يمكنكم معرفة مدى قوة وجودة المواقع المنافسة في مجال ما من خلال أداة “Link Explorer”، التي توضح لكم على مقياس يبدأ من 1 حتى 100 مدى نفوذ المواقع المسيطرة على نتائج البحث في الصفحة الأولى، فكلمات اقتربت من 100 تعني أن المواقع ذات سلطة عالية وكلما ابتعدت عنها تعين أنها ضعيفة.

في حال كان ما يزيد عن المواقع في الصفحة الأولى ذوي سلطة منخفضة هذا يعني وجود فرصة لموقعك بتقديم محتوى قيم ومفيد للزوار، وتمكنه من منافستهم وتخطي نتائج البحث ليصل لصدارة الصفحة الأولى، لكن في حال كانت غالبية المواقع تتمتع بسلطة قوية فعليكم اختيار مجال آخر فربما لن يقدر موقعكم على منافستها.

إجراء دراسة جدوى شاملة

تأسيس موقع الكتروني كمشروع للربح منه قد يبدو للبعض أمر غير مكلف، لكن هذا غير صحيح فعليكم إنفاق بعض الأموال في البداية حتى تتمكنوا من تأسيس موقع احترافي، لذا عليكم إجراء دراسة جدوى لتعرفوا جدوى تأسيسه من عدمه.

تتضمن دراسة الجدوى خطوتين هما:

  • الخطوة الأولى، تحليل المنافسين في نفس المجال بشكل متعمق حتى تتمكنوا من التعرف على ما يعتمدون عليه من أدوات تسويقية، وأشكال للمحتوى، وغيرها من العوامل التي تبقيهم في الصدارة.
  • الخطوة الثانية، اللجوء لأحد الخبراء لإجراء دراسة جدوى شاملة عن المشروع يمكنكم من خلالها معرفة ما يمكن تحقيقه من هامش ربح، وما سيتطلبه من موارد مالية للإنفاق عليه حتى يبدأ في تحقيق الأرباح، والأهم ما هو المعدل الزمني المتوقع الذي سيتطلبه العمل على الموقع حتى يصبح قادر على منافسة غيره من المواقع في ذات المجال.

بعد اختيار الفكرة الملائمة والمرور بكل الخطوات السابقة، ننصحكم ببدء العمل على الفور فحتى وإن كانت المنافسة قوية فلا زال هناك فرصة للجميع لتحقيق مكاسب عن طريق العمل على شبكة الإنترنت والانضمام لمجال العمل الحر، الأمر يطلب عزيمة ومثابرة فقط.

عوامل نجاح الموقع

بعد الوصول للفكرة النهائية والتأكد من إمكانية تحقيق ربح جيد من خلالها ومنافسة الآخرين بل والتفوق عليهم، هناك بعض النصائح التي يجب عليكم الانتباه لها لتتمكنوا من تأسيس موقع إلكتروني متميز قادر على الوصول للصدارة في مجاله وهي:

تقديم محتوى شامل

حتى تتمكنوا من التميز في مجال بعينه عليكم تقديم محتوى شامل عن كل كبيرة وصغيرة في هذا المجال، فالمحتوى الشامل سيمكنكم من تصدر نتائج البحث بسهولة ومع الوقت سيصبح الموقع الخيار الأول للكثير من الزوار للعثور على مرادهم.

فمثلاً عند اختيار مجال السياحة عليكم تغطية كافة جوانبه، مثل:

  • أكثر الأماكن شهرة.
  • أجمل الأماكن لزيارتها.
  • أفضل الفنادق.
  • أفضل شركات الطيران.
  • اقتراح برامج سفر كاملة.
  • اقتراح برامج لعطلة عائلة.

المحتوى الشامل يجب أن يكون مفيداً وليس مجرد كلمات تم تنسيقها بجوار بعضها البعض وحسب، لذا عليكم الاستعانة بفريق قوي قادر على كتابة محتوى إبداعي بأسلوب متميز، ويتمتع بالمهارات الضرورية للبحث والوصول للمعلومات التي تهم القارئ.

خلق هوية مميزة للموقع

الهوية الفريدة هي عامل مهم من عوامل تميز أي موقع الكتروني عن منافسيه، لذا عليكم بذل الجهد اللازم لخلق هوية متميزة لموقعكم، وهناك العديد من الطرق المختلفة لتحقيق هذا الأمر فعلى سبيل المثال:

  • اختيار قالب متميز للموقع بعيداً عن القوالب الدارج استخدامها في المواقع الشبيهة.
  • جعل أقسام الموقع مميزة وتضيف جديد للقارئ بمجرد الإطلاع عليه، كي لا يشعر بأن ما تقدمه مماثل لما يمكن العثور عليه في أي مكان آخر.
  • تقديم محتوى حصري يكون بعيد عن كل ما قرأه القارئ في المواقع الأخرى.
  • استخدام صور حصرية خاصة بالموقع.

في النهاية نود أن نلفت أنظاركم لإمكانية استعانتكم بأحد الخبراء في مجال تأسيس المواقع الإلكترونية، ويمكنكم العثور عليهم على المواقع المتخصصة في تقديم الخدمات المصغرة ومنها موقع كفيل، الذي يمكنكم من التواصل مع العديد من المتخصصين ممن يعرف عنهم الجدية في العمل وتقديم خدمات مميزة بأسعار ملائمة للجميع.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى