حقائق

خدمات وأدوات جوجل المجانية لانشاء موقع الكتروني ناجح

انشاء موقع الكتروني ناجح ومتميز هذه الآونة في ظل وجود عدد كبير من المواقع الكبرى أصبح أمراً صعباً لكن ليس مستحيلاً، هو بحاجة فقط لمتابعة شديدة لسوق المنافسة واستغلال الأدوات والخدمات المجانية التي يتيحها جوجل بأفضل شكل ممكن.

أدوات جوجل

توفر شركة جوجل لأصحاب المواقع الإلكترونية الكثير من الأدوات التي يمكنهم الاستفادة منها بشكل مجاني تماماً لتحسين مواقعهم، وقبل التعرض للأدوات وأهمية كل منها ننصحكم بقراءة 4 نصائح لاختيار تخصص موقع الكتروني ناجح.

أداة Google Tag Manager

أداة جوجل تاج مانيجر يمكن الاستفادة منها للحصول على أي نوع من أنواع البيانات التي تهم صاحب الموقع، ومنها:

  • تتبع أعداد زوار الموقع ممن ينهون تصفحه حتى نهاية الصفحة.
  • تتبع الزوار ممن يضغطون على رابط معين داخل الموقع.
  • تتبع عمليات التحميل التي تتم من خلال الموقع.

فتوفر هذه الأداة لأصحاب المواقع كود لإضافته للموقع لتتبع ومعرفة نوع محدد من المعلومات، ومن الجدير بالذكر أنها مختلفة ومنفصلة عن الأداة الخاصة بتحليل البيانات من جوجل.

أداة Mobile-Friendly Test

هذه الأداة مهمة للغاية لأصحاب المواقع الإلكترونية كونها تمكنهم من معرفة مدى ملائمة الموقع الإلكتروني لاستخدامه على الهاتف الجوال، واستخدامها بسيط للغاية:

  • الخطوة الأولى هي نسخ رابط الموقع.
  • الخطوة الثانية هي وضعه في مربع البحث.

بعد الضغط على تجربة عنوان URL لن يستغرق الأمر سوى بضع ثواني حتى تظهر لكم نتيجة الموقع، إن كان يسهل استخدامه على الهاتف الجوال أم لا لتقوموا بتحسينه.

فيعتمد الغالبية العظمى من الزوار على استخدام الهواتف المحمولة في تصفح مختلف المواقع الإلكتروني، لذا لابد من الحرص على جعل عملية تصفحها من خلالها سهلة.

أداة PageSpeed Insights

لا يمكنكم انشاء موقع الكتروني والقول بأنه ناجح دون التأكد من سرعة تحميله، وهي ميزة مهمة للغاية قد يتوقف عليها قرار عودة الزائر للموقع مرة أخرى من عدمه.

لذا استخدام هذه الأداة من قبل أصحاب المواقع أمر لا غنى عنه، فمن خلالها سيمكنكم معرفة مدى سرعة تحميل الموقع الإلكتروني على الهواتف الجوالة وأجهزة الحاسب أيضاً، واستخدامها بسيط للغاية كما يلي:

  • الخطوة الأولى هي نسخ رابط الموقع.
  • الخطوة الثانية هي وضعه في الخانة المخصصة للبحث.

بعد الضغط على Analyze ستظهر لكم نتائج الموقع خلال ثواني معدودة، لكن الميزة في هذه الأداة أنها تمنحكم أيضاً قائمة تضم التعديلات التي يتوجب عليكم القيام بها لتحسين سرعة الموقع.

أداة Structured Data Testing

تختص هذه الأداة بالبيانات الإضافية التي يرغب صاحب الموقع بإضافتها لنتائج البحث الخاصة به في جوجل، وتتنوع هذه البيانات فقد تكون:

  • البيانات الخاصة بالتواصل مع الموقع.
  • بيانات حسابات التواصل الاجتماعي التابعة للموقع.
  • بيانات تتعلق بهوية الموقع مثل اللوجو.

أداة Google Keyword Planner

أداة الكلمات المفتاحية من جوجل لا غنى عنها لأصحاب المواقع الإلكترونية المتخصصة في كتابة المحتوى سواء كان عام أو خاص، فمن خلالها سيمكنهم معرفة الموضوعات التي يجب عليهم تناولها للحصول على عدد زوار كبير.

فتعمل هذه الأداة على تحليل الكلمات المفتاحية لتتمكنوا من معرفة معدلات البحث الشهرية التي تتم عنها، بالإضافة لمعدل التنافس عليها، في حال كان معدل البحث ضعيف والمنافسة ضعيفة عليكم البحث عن كلمات أخرى.

فجذب الزوار لموقعك يعني أن يجد ما يحث عنه لديك، لذا عليكم استخدام هذه الأداة لتتمكنوا من معرفة ما يبحث عنه الزوار.

ولتتمكنوا من كتابة محتوى احترافي ننصحكم بقراءة كتابة المحتوى وأبرز الأخطاء التي يجب الابتعاد عنها (8 أخطاء).

خدمات جوجل

إلى جانب الأدوات السابقة توفر جوجل كذلك العديد من الخدمات التي يمكن لأصحاب المواقع الإلكترونية الاستفادة منها بشكل مجاني، ويأتي على رأسها:

خدمة Accelerated Mobile Pages

واحدة من أهم الخدمات التي أطلقتها جوجل مؤخراً، فهي مخصصة لتحسين تجربة مستخدمي الهواتف الجوالة في تصفح المواقع الإلكترونية.

تمكن هذه الخدمة أصحاب المواقع من تحسين سرعة تصفح مواقعهم كثيراً من الهواتف الجوالة، فتعتمد على تخزين نسخة احتياطية من صفحات الموقع في ذاكرة البحث الخاصة بجوجل، وحينما يقوم زوار جوجل بأي عملية بحث تظهر ببها نتائج بحث الAMP، وعند الضغط عليها يتم تحميل الصفحة على الفور أمام للزائر.

هذه الخدمة تدعم كذلك إعلانات جوجل للحول على تجربة إعلانية أكثر سرعة وأكثر أماناً، والتي يمكنكم عرضها على صفحات AMP وغيرها.

خدمة Google Trends

من الخدمات المجانية التي يمكن لأصحاب المواقع الاستفادة منها على أكثر من وجه، كما يلي:

  • يمكنكم معرفة أكثر الموضوعات التي يبحث عنها زوار شبكة الإنترنت خلال وقت معين، وذلك للاستفادة منها وربطها بموقعك، أو الحصول على موضوعات منها ترتبط بتخصص موقعكم للعمل عليها.
  • البحث عن الأخبار والموضوعات الأكثر شهرة المرتبطة بمجال موقعك في العموم، للاستفادة منها.
  • التعرف على معدل البحث عن كلمة معينة ومقارنتها بالسنوات الفائتة.

خدمة Google Alerts

خدمة التنبيهات يمكن لأصحاب المواقع الاستفادة منها بعدة طرق منها:

  • التعرف على المواقع الرائدة في مجال تخصصهم.
  • معرفة أهم الموضوعات والأخبار الخاصة بمجال الموقع.

وبذلك سيمكنكم متابعة سوق المنافسة باستمرار والحصول على المعلومات الهامة لتحسين موقعكم أول بأول.

تعمل هذه الأداة من خلال اختيار عدد من الموضوعات وإضافتها لخدمة التنبيهات من جوجل، على سبيل المثال اختيار كلمة “العمل الحر” ثم تحديد فترة الحصول على التنبيهات يومية أو أسبوعية، وعند ظهور أية موضوعات ذات صلة سيتم إرسال رسالة لك بالتحديثات تتضمن أهم المواقع التي تناولت هذه الكلمة.

خدمة Google Search Console

واحدة من أفضل الأدوات التي يمكن لأصحاب المواقع الاعتماد عليها لتحسين مواقعهم لتلائم محركات البحث، فمن خلالها يمكن لصاحب الموقع الحصول على العديد من البيانات الهامة مثل:

  • معرفة معدل زحف الموقع من خلال عناكب جوجل.
  • معرفة احتمالية وجود أية مشكلات في أي من صفحات الموقع تمنع تقدمه في نتائج البحث.
  • تمنحك هذه الأداة كذلك معلومات عما تم أرشفته من صفحات بواسطة جوجل.
  • والأهم هو تمكين صاحب الموقع من التعرف على وجود مشكلات أمنية في الموقع أو في المحتوى الذي يقدمه.

خدمة Google Analytics

خدمة تحليل المواقع من جوجل تعد واحدة من أشهر الخدمات المستخدمة بالفعل من قبل معظم أصحاب المواقع الإلكترونية، فمن خلالها يمكنكم معرفة الكثير من البيانات عن زوار الموقع مثل:

  • معدل الزوار الشهري واليومي للموقع.
  • مصدر الزيارات التي تصل للموقع، هل هي قادمة من منصات التواصل الاجتماعي أو محركات البحث.
  • معرفة المواقع الجغرافية للزوار.
  • التعرف على نوع الأجهزة التي يتصفح الزوار الموقع باستخدامها.

من خلال هذه البيانات سيصبح بإمكانكم معرفة التعديلات التي يتوجب عليكم إجرائها للحصول على مزيد من الزوار للموقع، فتحسين تجربة المستخدم تعد من أهم خطوات جذب المزيد منهم والحفاظ على الموجودين بالفعل.

في النهاية نود أن نلفت انتباهكم لإمكانية التعامل مع خبراء في مجال انشاء موقع الكتروني ، ممن يتواجدون على مواقع الخدمات المصغرة ومنها موقع كفيل، الذي يتيح لكن إمكانية التواصل مع عد كبير من مقدمي خدمات إنشاء وإدارة الموقع الإلكترونية بأسعار منافسة وجودة عالية.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى