نصائح

3 نصائح للتسويق الفعال على الإنستقرام للمبتدئين

الإنستقرام اليوم يعد من أهم قنوات التسويق الإلكتروني لجميع مجالات التجارة الإلكترونية خاصةً تلك التي تستهدف فئة الشباب، لذا إن قررت الانضمام لهذه المنصة عليك أن تنتبه لبعض القواعد الأساسية لمشاركة المحتوى عليها لتتمكن من جذب انتباه المتابعين إليك وتشجعهم على التفاعل معك، لذا نساعدك من خلال مقال اليوم على احتراف النشر على الانستغرام لتتمكن من التسويق لأعمالك عليه بنجاح.

1- ماذا تنشر على الإنستقرام؟

الإجابة المثالية لهذا السؤال لن تكون بالطبع أنشر محتوى عن ما أبيعه من منتجات مثل صور المنتجات أو العروض، فهذا الأمر لن يكون كافياً للفت أنظار المتابعين إليك خاصةً إن كنت تبيع خدمات، لذا فيما يلي نقدم لك مجموعة من الأفكار يمكنك الاستعانة بها لإنشاء محتوى عن عملك يجذب إليك الأنظار لكن لا يتمحور حول منتجاتك أو خدماتك بشكل مباشر، لكن مسبقاً ننصحك بالإطلاع على كيفية التسويق عبر انستقرام بطرق احترافية وفعالة (6 طرق).

كواليس العمل

العديد من المتابعين سيلفت أنظارهم المحتوى الخاص بكواليس العمل فما يثير فضول الناس هو ما لا يعرفونه بالفعل، لذا عليك أن تشارك متابعيك بين الحين والآخر محتوى عما يحدث وراء الأضواء. فعلى سبيل المثال يمكنك أن تنشر محتوى حول فريق العمل بنشر صورة لكل منهم مرفقة بنبذة عنه، أو نشر محتوى عن كواليس منتجات جديدة يتم التحضير لإطلاقها قريباً، أو محتوى عن كيفية سير يوم العمل أو لأي حدث تظن أنه سيلفت أنظار المتابعين ويعجبهم.

مراجعات  العملاء

تقييمات العملاء تمثل المحتوى الذهبي الذي يمكنك الاستفادة منه في زيادة عدد العملاء الحاليين وكسب ثقة المزيد من العملاء الجدد، فتصفح حساب علامة تجارية مليء بالتقييمات الجيدة سيدعم عملك بلا ش، ويمكنك أن تجمع تقييمات العملاء بأكثر من طريقة مختلفة مثل:

  • التقاط صورة مع العميل عند تسلمه للمنتج، يمكنك نشرها على حسابك مرفقة بكلمة بسيطة مثل “عميل آخر سعيد” لكن بعد الحصول على موافقته.
  • يمكنك إرسال رسالة للعميل تسأله بها عن رأيه في المنتج بعد تسلمه، ومن ثم يمكنك مشاركة الرد مع المتابعين.
  • يمكنك ملاحقة تقييمات العملاء أيضاً مثل تتبع إشارات العملاء لعلامتك التجارية في منشوراتهم وإعادة مشاركتها، أو الدخول على الهاشتاج الخاص بالعلامة التجارية.

الهدايا والمسابقات

أفضل أنواع المحتوى على الإطلاق والتي تلقى رواجاً فائقاً خلال بضع دقائق من نشرها وحسب هي المتعلقة بالمسابقات أو الهدايا، وللتعرف أكثر على أهمية المسابقات في التسويق الإلكتروني الناجح على منصة الإنستقرام ننصحك بقراءة أهمية المسابقات للتسويق الالكتروني على الانستجرام.

لذا عليك أن تطلق بين الحين والآخر مسابقة لتشجيع متابعيك على التفاعل مع حسابك، وللحصول على أكثر من فكرة لمسابقات الانستقرام ننصحك بقراءة 7 أفكار لمسابقات الانستقرام لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

كذلك عليك أن تمنح متابعيك بعض الهدايا المجانية بلا مقابل وفي هذا الصدد ننصحك باستغلال المناسبات الخاصة وبذلك ستتمكن من تحقيق ضعف معدل المبيعات الذي تطمح إليه، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تقدم لهم عرض الحصول على خدمة والأخرى مجاناً.

الأخبار الهامة عن العمل

منصات التواصل الاجتماعي هي المكان المناسب لنشر الأخبار الهامة مهما بدت صغيرة بالنسبة إليك، وفي حالة التجارة الإلكترونية سيكون عليك مشاركة حتى أصغر الإنجازات مع جمهورك وجعلها مناسبات خاصة تستحق الاحتفال معهم وللحصول على رد فعل مثالي عليك تقديم هدايا في المقابل. يمكنك على سبيل المثال مشاركة محتوى عن وصول حسابك لعدد متابعين معين، أو محتوى عن الخدمة رقم 1000 التي تقدمها، أو تعاونك مع أحد المؤثرين وغيرها من الأحداث التي تجعل حسابك على الإنستقرام يستحق الثقة والمتابعة.

اقتباسات تعبر عن سياسة العمل

الاقتباسات التي تعبر عن سياسة العمل التي تتبعها تساعد على تذكير متابعيك الحاليين بمدى إتقانك لعملك وتمنح المتابعين الجدد لمحة عن علامتك التجارية تجعلها جديرة بالثقة.

فعلى سبيل المثال يمكنك مشاركة اقتباسات عن الجدية في العمل أو أهمية احترام العميل في تصميم مميز والأفضل أن يكون من صنعك، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من المحتوى يجب ألا يأخذ حيز كبير من حسابك خاصةً إن كان حسابك لا يزال جديد فالمحتوى الأهم سيكون ما سبق وتطرقنا إليه خاصةً في مرحلة بناء الحساب. وللتعرف على أكثر من طريقة فعالة لزيادة أعداد متابعيك على الإنستغرام ننصحك بقراءة أفضل 10 طرق لزيادة متابعيك على انستغرام في 2021.

2-أساسيات منشورات الانستقرام

بعد التعرف على أنواع المحتوى المختلفة التي يمكنك مشاركتها مع متابعيك الآن عليك التعرف على أساسيات المحتوى المنشور على الإنستقرام فالأمر لا يتوقف على مجرد كتابة بعض الكلمات أسفل الصورة للتعبير عن المنتج  فيجب أن يتضمن المنشور ما يلي:

الهاشتاج

يستخدم الهاشتاج بشكل فعال في المنشورات المختلفة وذلك للوصول للمزيد من المتابعين ولبناء الوعي بالعلامة التجارية لذا لا يمكنك تجاهل استخدامه، ولكي تستخدم الهاشتاج بطريقة صحيحة تساعدك على تحقيق انتشار واسع على المنصة ننصحك بقراءة كيفية استخدام الهاشتاج لتحقيق انتشار أكبر على الإنستقرام.

الإشارات

إن كان منشورك يحتوي على علامات تجارية أخرى أو على أشخاص بعينهم مثل المؤثرين أو العملاء عليك الإشارة إليهم، فبتلك الطريقة ستساعد على وصول المنشور لعدد أكبر من الجمهور المستهدف، فعلى الأغلب سيشارك الشخص المشار إليه المنشور على حسابه وبذلك ستحصل على المزيد من المتابعين الجدد.

الموقع

إن كان عملك لا يقتصر على التجارة الإلكترونية وتمتلك مكان الفعل يمكن للعملاء زيارتك به، ففي هذه الحالة ننصحك بمشاركة موقعك مع متابعيك وحثهم على زيارتك مع توضيح أوقات وأيام العمل وكيفية الوصول للمكان بسهولة.

فلا تنسى أن كثير من العملاء يتطلعون للحصول على خدماتك أو منتجاتك لكنهم يخشون التسوق عبر الإنترنت، لذا عليك أن تشجعهم باستمرار على زيارة المكان للتأكد من أن ما تعلن عنه على منصات التواصل الاجتماعي يتطابق مع ما تعرضه بالفعل، وبذلك ستحظى على ثقتهم للشراء عن طريق الإنترنت في المرات القادمة.

الرموز التعبيرية

قد يبدو الأمر سخيفاً بعض الشيء بالنسبة للعديد من الأشخاص لكن صدق أو لا تصدق الرموز التعبيرية “الإيموجيز” أصبحت أحد لغات التواصل بين الشباب وانطلاقاً من أن منصة الإنستقرام تحتوي على أعداد كبيرة منهم لذا عليك التحدث معهم بلغتهم، لذلك عليك أن تستخدم الرموز التعبيرية في منشورتك كونها تساعد بلا شك على لفت أنظار المتابعين، لكن عليك توخي الحذر من استخدامها بشكل مفرط فلن يتردد المتابعين في انتقادك.

3- أفضل أوقات النشر

يمكنك الاعتماد على إحصائيات الإنستقرام للتعرف على أوقات الذروة لتواجد الجمهور المستهدف على المنصة، كذلك الأمر مرهون بالتجربة عليك أن تجرب بنفسك النشر في مواقيت مختلفة من اليوم حتى تتمكن من تحديد أفضل وقت للنشر وذلك من خلال ملاحظة مدى تفاعل متابعيك معك خلال أوقات أو أيام معينة دوناً عن غيرها لاستهدافها بعد ذلك لنشر المحتوى الأكثر أهمية.

الختام

الإرشادات السابقة لن تساعدك على أن يصبح حسابك بين ليلة وضحاها أحد أفضل الحسابات التجارية على الإنستقرام فهناك مجموعة من العوامل الأخرى التي يتوقف عليها نجاح عملك، لذا ننصحك بالحصول على خدمات التسويق الإلكتروني على منصة الإنستقرام من الخبراء المتواجدين على موقع كفيل للخدمات والمسابقات خاصةً إن كنت حديث الخبرة في المجال.

 

 

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى